Tuesday  04/01/2011/2011 Issue 13977

الثلاثاء 29 محرم 1432  العدد  13977

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

العثيم: ارتفاع الأسعار انعكاس للأزمة المالية العالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حواس العايد :

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أسواق العثيم عبد الله بن صالح العثيم أن ارتفاع الأسعار تعتبر ظاهرة عالمية ولا تخلو منها دولة متقدمة كانت أو نامية وأضاف: إن المملكة ليست استثناء من هذه الظاهرة وإن كانت بشكل أقل حدة.

وبين العثيم أن ظاهرة ارتفاع الأسعار تمثل في جوهرها انعكاس للأزمة المالية العالمية لارتباطها بارتفاع أسعار المواد الأولية والمضاربة بالسلع واحتكارها عالميا وزيادة تكاليف النقل والشحن وتقلب أسعار العملات فضلا عن انخفاض كمية المخزون والمعروض العالمي من السلع إضافة إلى الكوارث الطبيعية في دول المنشأ مثل السيول والفيضانات.

وأضاف: إن الزيادة في أسعار السلع ليست شاملة، فهناك بعض السلع محافظة على أسعارها وهناك بعض السلع صاحبها انخفاض مقارنة بأسعارها في العام الماضي.

وقدم العثيم جملة من المقترحات من أجل الحد من ارتفاع الأسعار في مقدمتها زيادة التوعية الإعلامية للمستهلكين ليستطيع التعامل الإيجابي لتقلبات الأسعار وتشجيع الصناعات الغذائية الداخلية من خلال إنشاء مدن صناعية في مناطق المملكة والاستثمار السعودي في الدول ذات المقومات الجيدة في مجال الزراعة والتصنيع الغذائي خاصة القريبة من الأسواق السعودية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة