Wednesday  05/01/2011/2011 Issue 13978

الاربعاء 01 صفر 1432  العدد  13978

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بمجموعة الحبيب الطبية
نجاح عملية طارئة لحامل في الشهر السابع دون تأثر الجنين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بالعليا عملية تحرير للأمعاء بالفتح الجراحي صنفت بأنها عالية الخطورة ونادرة لأم حامل في الشهر السابع تبلغ من العمر 29 عامًا كانت تعاني من آلام حادة وقيء وإمساك نتيجة تكون انسدادات والتصاقات في البطن وذلك دون تأثر الجنين أو صحة الأم.

هذا ما أوضحه الدكتور حيان بسمار استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة الأمريكية، الذي أضاف أن خطورة العملية تكمن في صعوبة تشخيص المريضة بالأشعة لوجود الحمل بالإضافة إلى أنها ليس لديها عمل جراحي سابق من شأنه أن يسبب تلك الالتصاقات والأمر الثاني هو العلاج الجراحي الذي تزداد معه احتمالية حدوث المخاض والولادة المبكرة فضلاً عن أن المريضة تأخرت كثيرًا في التشخيص كون الحالة نادرة الحدوث لدى الحوامل.

واستطرد دكتور بسمار حديثه قائلاً: «إنه مع الفحص والتدقيق ودراسة الحالة جيدًا تم اتخاذ قرار التشخيص بالأشعة خصوصًا أن الأم حامل في الشهر السابع وهو بالأمر الممكن ولكنه يستخدم في حالة الضرورة القصوى وليس قبل ذلك. وبخصوص العملية قال د.بسمار: لم يكن اتخاذ قرار الفتح الجراحي بالأمر السهل، حيث تمت دراسة الحالة جيدًا واتخاذ قرار إجراء العملية وتحرير الأمعاء الملتصقة وعلاجها كليًا ولله الحمد تمت بنجاح تام خلال ساعة، مضيفًا أن المريضة بدأت تغذيتها بشكل طبيعي وهي بحالة جيدة وانتهت لديها كافة الأعراض كالآلام والإقياء.

وعن حالة الحمل والجنين أشار د. بسمار إلى أنه تمت متابعة الأم والجنين على مدار الساعة، مشيرًا إلى أن الجنين حالته جيدة جدًا وتمت مراقبته باستخدام جهاز CTG الذي يوضح العلامات الحيوية ونبضات القلب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة