Wednesday  05/01/2011/2011 Issue 13978

الاربعاء 01 صفر 1432  العدد  13978

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إرساء عقود المرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين السعودي في الربع الأول من 2011

رجوع

 

الجزيرة - الرياض :

تعتزم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية إرساء عقود المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة بطول يصل إلى 450 كيلومترا في الربع الأول من العام الجاري، حسبما أوردت نشرة «داو جونز» نقلا عن مصادر مطلعة بالموضوع.

وأفادت المصادر حسبما أورد موقع أرقام الخبر أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية دخلت في المراحل النهائية لتقييم عروض الشركات وتتهيأ لإرساء العقود في وقت قريب.

وكانت المؤسسة السعودية قد ذكرت في يوليو الماضي أنها تسلمت عرضين أحدهما من تحالف «الراجحي» و»اليستوم» (Alistom) الفرنسية و»أس آن سي أف» (SNCF) والآخر من تحالف «الشعلة» السعودية وإحدى الشركات الأسبانية حيال المرحلة الثانية من المشروع.

وتشمل المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين، بتكلفتها البالغة 1.4 مليار دولار، مد القضبان الحديدية ونظام الإشارات والاتصالات علاوة على التشغيل والصيانة، حسب النشرة، علما أن الشركة الفائزة، وبعد اكتمال عمليات الإنشاء في المشروع، تتولى تشغيل المشروع بأكمله وصيانته لمدة 12 عاما.

وكانت مجموعة من الشركات الاستشارية، بما فيها «سكوت ويلسون» (Scott Wilson)، ثم اختيارها لدراسة العروض الفنية والمالية المقدمة من شركات المقاولات المختلفة.

ويهدف المشروع، الذي تصل تكلفة إنشائه إلى 7 مليارات دولار، إلى ربط المدينة المنورة مع مكة المكرمة مرورا بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في محافظة رابغ علاوة على ربط المشروع بخط الشمال والجنوب والمراكز الحضرية والصناعية والمدن الاقتصادية الأخرى في البلاد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة