Wednesday  05/01/2011/2011 Issue 13978

الاربعاء 01 صفر 1432  العدد  13978

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأمير خالد بن سلطان خلال رعايتة تخريج طلبة كلية الملك فيصل الجوية
ليس سراً أن نناقش صفقات شراء أسلحة مع أمريكا وطائرات الـ(إف15) ضمن الصفقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عوض مانع القحطاني :

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إن الطيار السعودي الحربي أصبح مشهودا له في دول العالم بمهارته القتالية وخير دليل على ذلك هو طلب مشاركة الصقور الخضر في دول العالم من خلال العروض الجوية.

وقال سموه إن المملكة العربية السعودية تمتلك قوة جوية ورجال أكفاء قادرين على حماية الوطن.

ونفى سموه ما يتردد حول تغيير القبول في الكليات العسكرية حيث أكد سموه أنه لا صحة لما يشاع بأن هناك توجها لقبول الجامعيين بدلاً من حملة الثانوية. وأوضح سموه أن طائرات التايفون القتالية سوف تكتمل منظومتها خلال سنتين وقد وصل منها حالياً 18 طائرة.

وأوضح سموه أن التحقيقات جارية بخصوص سقوط ومقتل المقدم الطيار عبدالله الزهراني، مشيراً سموه إلى أن ذلك خلل في المقعد وقد تم إصلاح هذا الخلل.

(نص تصريح سموه):

وعقب أن أخذ سموه الصور التذكارية مع الطلبة الخريجين أجاب سموه على أسئلة الصحفيين؛ ففي سؤال ل(الجزيرة) عن مستوى المهارات والعرض الجوي، أوضح سموه أن العرض الذي قام به صقور الجو أكثر من رائع ونحن فخورون بهذا المستوى ونحن في الواقع نهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو نائب خادم الحرمين الشريفين وسمو نائب وزير الدفاع والطيران بإنتاج هذه الدفعة وهي من أهم التخرجات التي تذود وتساهم مع من سبقوهم لحماية الوطن ومكتسباته.

وقال سموه إن القوات الجوية السعودية ودون مبالغة تعتبر من أكفأ القوات الجوية في العالم، وهي الوحيدة في الشرق الأوسط من حيث المهارات التي رأيناها اليوم في هذا العرض الجوي في سماء مدينة الرياض. وهي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط الآن.

وأشار سموه إلى أنها تدعى من كل العالم وآخرها صدور موافقتنا على أن تشارك خلال الأسبوعين القادمين لعمل عروض جوية في النمسا، وهذا يدل على معرفة العالم بكفاءة وقدرة الطيار السعودي.

وأضاف سموه أن هؤلاء الطيارين يتغيرون دائماً من 6 إلى 8 طيارين وكل 6 شهور يستلم أشخاص آخرون العمل على الطائرات حيث إن القوات الجوية دائماً تحرص حرصا شديدا على اختيار المتميزين للعمل على هذه الطائرات.

وبين سموه أن الطيار السعودي أصبح على كفاءة عالية ودائماً أبشر شعب السعودية بأن صقور الجو في المملكة العربية السعودية هم عند حسن ظن الجميع وهذا جاء من الاهتمام البالغ من قائدنا القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو ولي عهده الأمين لتطوير القوات الجوية وإعطائها الإمكانيات لكي تكون رادعة عن أجواء المملكة.

وحول سؤال ل(الجزيرة) عن اكتمال منظومة طائرات التايفون للمملكة، أوضح سموه قائلاً: أبشر الجميع بأنها الحمد لله سائرة في برنامجها الصحيح.. الآن وصلنا حوالي 18 طائرة وإن شاء الله الاكتمال خلال السنتين وهي الآن سوف تدخل ضمن المجموعات القتالية في أقرب وقت ممكن.

وحول سؤال ل(الجزيرة) عن الطائر الذي وجد في المملكة وهو يحمل أجهزة، قال سموه: يسأل عن ذلك حماية الحياة الفطرية فهي خير من يجيب على هذه المعلومات ولكن أقول إن مثل هذه الطيور دائماً تحدث في دول العالم لمعرفة المسافات.

وحول سؤال من أن هناك توقفاً مؤقتاً عن شراء طائرات التايفون عقب سقوط طائرة المقدم طيار عبدالله الزهراني، أجاب سموه أن العيب حصل في المقعد وإذا حصل أي عيب أو خلل وهذا نظام عالمي دائماً تتوقف مثل هذه الطائرات لإصلاح العيوب.. وهي بالفعل توقفت لمدة أسابيع والآن تم تحسين وإصلاح الوضع الناتج عن الكرسي وهي تعمل حالياً بشكل أفضل.

وقال سموه إن التحقيقات في مصرع قائد الطائرة لا تزال جارية وهي حصلت من عطل في نفس المقعد كما قلت سابقاً.. وهذا يحصل في الطائرات حتى الطائرات المدنية يحصل عيوب وتعدل.

وحول نقل كلية الملك فيصل الجوية إلى إحدى مناطق المملكة، أجاب سموه بأن هذا صحيح والعمل جار لاختيار أفضل مكان واللجان العسكرية هي التي سوف تحدد المكان وسوف نعلن عنها عند اكتمال بناء الكلية.

وحول شراء أسلحة من أمريكا بعد موافقة الكونجرس الأمريكي عليها وعدم الإفصاح عنها حتى الآن أجاب سموه: هذه مباحثات ودائماً المباحثات مستمرة وتعودت المملكة أن تعلن عن أي صفقة وقتها وفي توقيت الشراء سوف نعلن عن أي تسليح في وقته وهذا ليس سراً أن نناقش صفقات كبيرة والمناقشات مستمرة وعلى الجدول الذي خصص لها بالاتفاق ومن ضمنها شراء الطائرات ال إف (15) دفعتين.. التي تعتبر أفضل طائرات في العالم.

وحول سؤال ل(الجزيرة) عن رفع القبول في الكليات العسكرية للمرحلة الجامعية بدلاً من الثانوية، نفى سموه ما يشاع وقال: نحن سوف نقبل بخريجي الثانوية العامة.. لكن مستوى دخول الفرد هناك تقييم على لجان القبول برفع المستوى المطلوب للقبول في هذه الكليات العسكرية.

وكان الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية قد رعى أمس حفل تخريج الدورة التاسعة والسبعين من طلبة كلية الملك فيصل الجوية في مقر الكلية بالرياض وتسلم شهادة غنيس للأرقام القياسية التي نالها فريق صقور السعودية «أول فريق عروض جوية يرسم شعار دولة».

وكان في استقبال سموه بمقر الحفل معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن صالح بن علي المحيا ومعالي مدير عام مكتب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الفريق علي بن محمد الخليفة ونائب معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن حسين بن عبدالله القبيل ومعالي قائد القوات الجوية الفريق ركن محمد بن عبدالله العايش وقائد كلية الملك فيصل الجوية اللواء الطيار ركن علي بن جوير الحمد.

وفور وصول سموه عزف السلام الملكي، وبعد أن أخذ سموه مكانه بالحفل بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى قائد كلية الملك فيصل الجوية اللواء طيار ركن علي بن جوير كلمة رحب فيها بسمو مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية مبديا سعادة منسوبي كلية الملك فيصل الجوية بتشريف سموه للحفل.

وقال « في هذا اليوم تكتمل فرحة الخريجين بعد أن قطفوا ثمار جهدهم خلال فترة دراستهم في الكلية، مشيرا إلى أن من بين الخريجين طالبين من مملكة البحرين الشقيقة.

بعد ذلك ألقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الخريج فيصل بن محمد العسكر عبر فيها عن الفرحة والسرور التي غمرت نفوس الخريجين وهم يحظون بهذه الرعاية وانضمامهم بكل فخر واعتزاز إلى ميادين العطاء والدفاع عن الوطن الغالي.

عقب ذلك استأذن قائد طابور العرض سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز في بدء العرض العسكري في الميدان التدريبي حيث أدى الطلاب تشكيلات ميدانية في تحركات منتظمة تعبر عن مستوى عال من الانضباط والتنسيق والتعاون في عروض نالت استحسان الحضور.

ثم سلم الرقيب السلف راية الكلية إلى الرقيب الخلف.

بعدها أدى الطلبة الخريجين أمام سموه القسم مع العقيد الطيار الركن عماد عبدالله العيدان قائد جناح الطلبة ثم أعلنت نتائج الدورات.

وسلم سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز الطلبة الجوائز والشهادات للمتفوقين.

إثر ذلك حلقت طائرات فريق صقور السعودية في تشكيلات استعراضية مقدمة لوحات فنية منها رسوم لشعار المملكة العربية السعودية احتفاء بهذه المناسبة. بعد ذلك تسلم سمو مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية شهادة غنيس للأرقام القياسية التي نالها فريق صقور السعودية لرسمه « أكبر شعار دولة « في الجو من خلال الطائرات باحترافية الطيار السعودي. ثم التقطت الصور التذكارية للخريجين مع سموه الكريم، وغادر بعدها مقر الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم. حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وقادة أفرع القوات المسلحة ورؤساء الهيئات وعدد من الملحقين العسكريين المعتمدين لدى المملكة وأولياء أمور الطلبة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة