Wednesday  05/01/2011/2011 Issue 13978

الاربعاء 01 صفر 1432  العدد  13978

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

من المبالغة والجور نزع الوطنية عن شخص أو أشخاص لمجرد أن صدر منه موقف رياضي أملاه عليه تعصبه ووقع فيه تحت ضغط ميوله.. فالوطنية أكبر من هذا.. ولكن هناك من نستطيع أن نقول عنهم إنهم قد يجعلون المصلحة الوطنية ثانياً بعد (مصالحهم النادوية والفئوية).. فلا يترددون في تعليق المصلحة الوطنية على المشجب.. بحثاً عن مكاسب ضيقة ومحدودة لا تتجاوز أرنبة أنوفهم ومساحة النادي المفضل..

عندما يُقذف أبرز لاعبي المنتخب السعودي ويُرمى بتهمة المنشطات والمنتخب قاب قوسين أو أدنى من المحفل الآسيوي.. فهي طعنة نجلاء تضرب في صميم معنويات المنتخب قبيل دخوله معمعة الصراع الآسيوي.. ومحاولة حمقاء لضرب معنويات نجم المنتخب وتحطيمه..

وليس الحديث الآن عن هذه القراطيس التي أثبتت لجنة الرقابة على المنشطات من خلال بيانها الأخير أنها طلعت أي كلام (فشنك).. وأن المدعي وقع ضحية خدعة مصرية بشهادة (الوادا)..

بل لو افترضنا صحة الاتهام.. فلماذا تم اختيار هذا التوقيت للإفصاح عنه؟.. ولماذا لم يقدم رسمياً إلى الاتحاد السعودي..؟! ولماذا الاتجاه إلى التشهير من خلال برنامج خليجي مشبوه أعلن وبوضوح عداءه للكرة السعودية وتسقطه سلبياتها وتضخيمها.. والأمير نواف بن فيصل قالها بوضوح «هذا البرنامج يستهدف الكرة السعودية مستخدماً أدوات سعودية»..

يا ترى لو كان المتهم إماراتياً هل سيقبل مقدم البرنامج الإماراتي إذاعة وتوجيه ذلك الاتهام الخطير عن طريق برنامجه؟

صاحب الدعوى يقول إن الأوراق المزعومة لديه منذ 8 أشهر.. والسؤال لماذا لم يظهرها إلا الآن وقبيل البطولة الآسيوية؟!!.. هل يريد توجيه رسالة مباشرة للمنتخبات الآسيوية أن احتجوا على المنتخب السعودي؟!! إذا كان القصد من كل هذا هو التغطية وصرف الأنظار عن ما حدث عقب مباراة النصر والتعاون من شغب وتحرش واحتكاك برجال الأمن والحكام.. فهنا نقول هذا ما عنيناه عندما نقول.. إنهم يضعون المنتخب ثانياً في المصلحة بعد المصالح الشخصية الضيقة..!!

حدد.. ولا تعمم.. ؟!

من الأخطاء عند محاولة نقد الظواهر السلبية الرياضية والممارسات الخاطئة هو التعميم في النقد.. وخلط الأوراق.. وأخذ الأبرياء بجريرة المخطئ.. وعدم توجيه الاتهام مباشرة للمعني به والإشارة له بالأصابع العشرة.. وكأن الهدف هو التستر عليه حتى يضيع المخطئ.. وتحميل الآخرين جريرته..

مثلاً من أبرز الظواهر التي أتحدث عنها.. هي ظاهرة الطعن بتشكيلة المنتخب من منظار الميول.. أين لاعبنا ما ضموه؟.. ولاعبنا الفلاني تجاهلوه.. وإذا تم ضمه لماذا لم يلعب؟ ولماذا استبدل.؟.. وجعلوا من لاعبي ناديهم محل إرباك وإشكال في مسيرة المنتخب..

هذه الظاهرة مصدرها نادٍ واحد أو نقاد وصحفيون ينتمون لميول معينة.. فهم من عرف بظاهرة إقلاق وإزعاج المنتخب.. وليتهم اكتفوا بإعلان الحراج على لاعبيهم.. بل يهاجمون لاعبي المنتخب المنتمين لنادٍ آخر وتحديداً لاعبي الهلال.. لماذا يضم فلان للمنتخب ولماذا يلعب علان ولماذا هذا الكابتن.. ولاعبينا أحسن منهم !.. فنجد لاعبي الهلال الدوليين تحت النقد والسياط الصفراء.. ولو كان هؤلاء النقاد والإعلاميين الصفر يهمهم المنتخب فأينهم عن لاعبي الأندية الأخرى.. ولماذا يستهدفون لاعبي الهلال فقط.. أم هو الحسد والغيرة؟!؟.. إذن هذه الظاهرة السلبية تصدر من منبع واحد وفئة محددة.. صحيح «الإعلام غير المسؤول» يتبنى تلك الأطروحات الحمقاء.. لكن حتى هذا الإعلام يصدر من هذا المنبع الأصفر ويرددون نفس ترهاتهم عن لاعبي المنتخب.. ويستخدمون هؤلاء الصحفيين الإمعات للطعن بالمنتخب ولاعبيه.. أيضاً القرار الذي نسب لرعاية الشباب وثبت أنه مختلق وهو منع دخول الرؤساء للملعب والالتقاء بلاعبيهم بين الشوطين عقب ما تعرض له رجال الأمن وحكام لقاء النصر بالتعاون.. هي محاولة لخلط الأوراق وإدخال جميع الرؤساء في شبهة ممارسة العدوان والشغب.. وبالطبع لا يمكن لرعاية الشباب معاقبة كل الرؤساء وتشويه السمعة الحسنة للأغلبية منهم بسبب تصرف فرد واحد.. والأولى تخصيصه بعقاب رادع.. أيضاً عندما تم التعميم بخطاب مشدد على بعض الأندية بضرورة سداد المستحقات المالية المترتبة عليها.. لماذا لم يحدد أسماء هذه الأندية.. حتى يكون الجمهور الرياضي على بينة.. ولإبعاد الشبهة عن الأندية الملتزمة بالأنظمة ولا يعرف عليها أي حقوق أو التزامات مالية.. فلا تؤخذ بجريرة المخالف.. لهذا نقول دعوا التعميم وأشيروا إلى المخطئ مباشرة..

الدكتور قال نصف الحقيقة..!!

وما يضاف إلى ظاهرة التعميم.. عندما خرج رئيس لجنة الاحتراف في تصريح فضائي.. وقال إن الفيفا قبل مواسم أصدر قراراً بهبوط نادٍ سعودي للدرجة الأولى لولا تدخل الاتحاد السعودي لكرة القدم وأوقف القرار وسدد المستحقات!!. الدكتور قدم نصف الحقيقة وسكت عن النصف الآخر.. فلماذا لم يعلن اسم النادي؟!.. لأنه يجعل بقية الأندية تحت الشبهات.. وكان حرياً به أن يعلن عن اسم النادي.. إلا إذا رأى أن تدخلهم لإنقاذ هذا النادي غير مشروع.. ولم يوضح الدكتور كيف سيتم التعامل مع ما يتردد بقوة من أن الفيفا بصدد إصدار قرار صارم خلال عشرة أيام ضد نادٍ سعودي بسبب مستحقات مادية تراكمت عليه منذ القدم..

الهدلق.. والمسكوت عنه..!!

يقولون أشعر العرب «عنترة إذا ركب» و»الأعشى إذا طرب»... الخ.. ورياضياً أقول.. و»الهدلق إذا كتب».. فالأستاذ عبدالعزيز يعرف كيف ومتى يكتب لتكون لها وقعها المؤثر.. كتابة بعيدة عن الحشو والاسترسال والإسفاف.. كتابة صارمة تتجه للحدث مباشرة.. بتعليق مختصر مفيد.. يعتمد على الحقائق الملموسة أو على المنطق والعقلانية في حججه ونقده.. وإن كان يحرق الأفكار لدينا ككتاب بأسبقيته في طرحها.. وجودة تناوله لها بشكل لا يجارى.. وأنا لا أريد أن أتحدث عن الهدلق ككاتب لا يشق له غبار.. ولكن أردت التمهيد حتى أعيد عرض أفكار وآراء مهمة طرحها هذا الأسبوع تتعلقان بقضيتين مهمتين.. ورغبت في إعادة بعض النقاط لأهميتها.. ولعلها توقظ اللجان والجهات المسؤولة..

أولها فيما يتعلق بالعقوبات الصادرة من لجنتي الانضباط والفنية عقب أحداث مباراتي الاتحاد والفيصلي والنصر والتعاون.. وعلى طريقة من لائحتك ندينك.. تساءل الهدلق..

لماذا اللجنة الفنية لم تطبق المادة 37 من لائحة العقوبات.. ولم تصدر قراراً بإيقاف مبروك زايد حارس الاتحاد مباراتين رسميتين.. عقب تلفظه على الحكم..؟!

لماذا لجنة الانضباط تجاهلت تطبيق المادة 41 من لائحة العقوبات.. ولم توقف مدافع الاتحاد أسامة المولد ومهاجمه عبدالملك زياييه بما لا يتجاوز 3 مباريات رسمية.. عقب عملية الركل والدعس؟!

لماذا لجنة الانضباط لم تطبق المادة 44 من لائحة العقوبات.. ولم توقف لاعب النصر أحمد الدوخي لعدة مباريات رسمية.. بعد طعنه الصريح بذمة الحكم ونزاهته؟؟!..

مضت أيام ولم تعقب أي من اللجنتين الانضباط والفنية على تساؤلات الكاتب الهدلق عن سبب تعطيل مواد اللائحة!.. وهو دليل على صحة اتهاماته وأن شكوكه في مكانها !!..

والقضية الأخرى.. فيما يتعلق بوعد المسؤولين في اتحاد الكرة بالاستفسار من (الوادا) عن أرقام العينات التي قدَّمها رئيس النصر فضائياً.. وأكد المسؤولون أنهم سيتخذون أقصى العقوبات إذا ثبت أنها للاعبي الهلال !!..

ولكن الهدلق طرح التساؤل الأهم والمسكوت عنه..

وهو ما الإجراء الذي سيتخذه المسؤولون فيما لو ثبت أن تلك العينات لا تخص لاعبي الهلال؟

وأردف قائلاً.. اتهامات رئيس النصر يجب أن لا يغلق ملفها بمجرد ثبوت بطلانها.. بل يجب أن تتم محاسبته قانونياً على اتهاماته الباطلة.. وعلى ما قام به من تشهير وإساءة لسمعة الهلال ولاعبيه.. وللجنة الرقابة على المنشطات.. وكذلك اتحاد الكرة الذي طاله جانب من الاتهامات.

وختم بقوله.. هل ستتخذ إجراءات وعقوبة ضده؟ أم سيقفل الملف.. وكأن شيئاً لم يكن.. ونكون على موعد آخر مع اتهامات أخرى.. وتشهير آخر.. وإساءة لسمعة أندية ولاعبين دون حسيب أو رقيب..

ضربات حرة

- قبل ثلاثة مواسم أو أربعه كما أعتقد.. كتبت أن الفيفا أصدر قراراً بهبوط نادٍ سعودي كبير! إلى الدرجة الأولى بعد أن تراكمت قضاياه في مكاتب الفيفا!!. ولكن المرجعية الرياضية لدينا تدخلت وشفعت للنادي وأبطلت القرار بعد إنهاء جميع المطالبات المالية.. والآن د. بن ناصر يصادق على صحة ذلك الخبر.. ولكن هل سيستمرون على أكذوبة اللجان ضدنا؟

- قبل عدة أعوام تم تجميد وتعليق نشاط اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بسبب مشكلة هروب لاعبي نادٍ معين من الفحص.. والآن تتجدد المحاولات ومن نفس النادي للضغط والتشويش على عمل اللجنة سعياً في تعطيل عملها مجدداً وإخراجها من الساحة الرياضية..

- الشيء المميز في تشكيلة المنتخب للبطولة الآسيوية.. أنه هذه المرة لن يخرج أحد ليقول لماذا لاعبي فريقي يصابون في المنتخب ؟

- أخصائي (العقارب والثعابين) دس أنفه في الشأن الرياضي وهو آخر من يعلم.. وبث كتابته (المسمومة) مستغلاً جهل من يقرأ له من غير الرياضيين. كونه يصنف كاتباً اجتماعياً من تلك النوعية التي ابتليت بهم صحافتنا..

- الشغب الذي أعقب مباراة النصر والتعاون وما تعرض له الحكام ورجال الأمن.. تطرقت له عدد كبير من المواقع الرياضية الدولية والصحف الإلكترونية ووكالات الأنباء العالمية.. بشيء من السخرية والتندر.

 

السهل الممتنع
المنتخب الوطني في ذيل اهتماماتهم
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة