Thursday  06/01/2011/2011 Issue 13979

الخميس 02 صفر 1432  العدد  13979

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

يهدد الحاجز المرجاني الكبير ويشرد الآلاف
نطاق الفيضانات يتسع في أستراليا ويغمر 40 مدينة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

روكهامبتون - أ.ف.ب

اتسعت رقعة الفيضانات غير المسبوقة التي تجتاح ولاية كوينزلاند في شمال شرق استراليا أمس الأربعاء حيث باتت المياه تغمر حوالي 40 مدينة وتهدد الحاجز المرجاني الكبير بسبب الحطام ومضادات الحشرات التي ألقيت في المياه.

وتجرف مياه الفيضانات الموحلة كميات ضخمة من الحطام وقد ألقيت فيها أيضا كميات كبيرة من الأدوية السامة المضادة للحشرات ما يشكل «مزيجا» خطرا للغاية على التوازن الهش في هذا النظام البيئي الفريد من نوعه، حيث إن الحاجز المرجاني الكبير مدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي ويعد قبلة سياحية رئيسية في الساحل الشرقي.

وتؤكد ميشال ديفلين الأستاذة في جامعة جيمس كوك أن المياه الآسنة التي تصب في البحر «قادرة على الإخلال بالدورة الغذائية وحياة الحيدان المرجانية».

والأربعاء ارتفع العدد الرسمي للبلديات المتضررة مباشرة من الفيضانات من 22 إلى 40، كما أعلنت رئيسة وزراء كوينزلاند آنا بليغ.

ويقطن هذه المدينة الواقعة على بعد 500 كلم من بريسبان (الساحل الشرقي) 75 ألف شخص وهي إحدى اكبر مدن هذه المنطقة الزراعية والمنجمية وقد اجتاحتها الفيضانات التي تضرر منها حتى أمس 200 ألف شخص وغمرت مساحة هائلة من الأراضي تساوي مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن يبقى منسوب مياه نهر فيزتوري لمدة أسبوع فوق مستوى الخطر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة