Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

تحفة العروس

رجوع

 

عن دار طويق للنشر والتوزيع صدر كتاب تحفة العروس والعريس من تأليف أ. بثينة السيد العراقي واشتمل الكتاب على عدة أبواب منها: الثقافة الزوجية.. ومؤهلات اختيار الزوجة.. والحقوق الزوجية المتبادلة.. وكيف تبني أسرة مستقرة.. وأقرب طريق لقلب الرجل.. ومفاتيح قلب المرأة.. والخطوات العملية في حل خلافات الأسرة.

وقالت المؤلفة: قيام كل من الزوجين بواجبه والاضطلاع بمسؤولياته هو الذي يوفر أسباب الاطمئنان والهدوء النفسي وبذلك تتم السعادة الزوجية.

وأوردت المؤلفة مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الرفق والتعامل الحسن مع النساء. ومنها الحديث الشريف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالنساء خيراً فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته. وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء). متفق عليه.

وأشارت المؤلفة إلى أهمية التسامح بين الزوجين وقالت: هناك دفء في كلمة التسامح فهي توحي بقوة باللطف والثقة ولم الشمل والتجديد.

وتحت عنوان «كيف تبني أسرة مستقرة» قالت المؤلفة: يحرص الإسلام كل الحرص على أن تقوم الرابطة الزوجية على المحبة والتفاهم والانسجام ولا تقوم على توافق الشهوة فقط وإنما تنهض على اتحاد أساسه مودة عميقة تتوثق على مر الأيام وتشمل نواحي الحياة وهي اتفاق على الحياة المشتركة بما قد تستلزمه من أعباء الأبوة والأمومة وقد أرسى الإسلام كشريعة متكاملة مبادئ الاستقرار وهي: المودة والرحمة فمن أهداف الأسرة تحقيق المودة والرحمة لإقامة مجتمع قوي متماسك فاضل.

وكذلك العدل والمساواة بين الأعضاء فقد وضع القرآن الكريم الحقوق والواجبات ووزعها على كل فرد من أفراد الأسرة بالعدالة والمساواة.

والتكافل الأسري حيث ينظر القرآن الكريم للأسرة على أنها مجموعة متراصة تقوم على أساس التعاون بين جميع أفرادها وعلى هذا الاعتبار شرعت أحكام النفقات والميراث والوصية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة