Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

جمهوريون يطالبون بإلغاء حق الجنسية للمولودين في أمريكا

رجوع

 

واشنطن - ا ف ب

أطلقت مجموعة صغيرة من الجمهوريين الأربعاء مبادرة لمحاولة إلغاء حق الجنسية للمولودين على الأراضي الأمريكية أياً كانت جنسية الوالدين، على الرغم من وروده في التعديل الرابع عشر للدستور.

ويسعى هؤلاء الأعضاء الجمهوريون في المجالس المحلية في أريزونا (غرب) وكارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) وجورجيا (جنوب شرق) وأوكلاهوما (جنوب) وبنسلفانيا (شرق)، إلى ثني نساء المهاجرين غير الشرعيين عن توليد أطفالهن على الأراضي الأمريكية بهدف منحهم الجنسية الأمريكية.

وقال داريل ميتكالف النائب في مجلس بنسلفانيا للصحافيين إن «التعديل الرابع عشر يوضح أن الشرط الأول للحصول على الجنسية الأمريكية هو الولاء الكامل لأمريكا وليس شرطاً جغرافياً بحتاً». ويمنح التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي حق الجنسية لأي شخص مولود على الأراضي الأمريكية.

وخطوة هؤلاء الجمهوريين التي ترتدي طابعاً رمزياً قبل أي شيء ومصيرها الفشل على الأرجح لكون مسائل المواطنية من اختصاص السلطة الفدرالية، تهدف إلى الطلب إلى الولايات عدم تطبيق حق الجنسية للمولودين على الأرض الأمريكية.

ويعتبر الجمهوريون المؤيدون للخطوة أن الجنسية يجب ألا تمنح لأولاد المهاجرين غير الشرعيين المقيمين اليوم في الولايات المتحدة وعددهم 12 مليوناً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة