Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بعد توليها رئاسة مجلس الأمن
البوسنة تواجه «موقفاً حساساً» بالنسبة للشرق الأوسط

رجوع

 

نيويورك - د ب أ

قبل تولي البوسنة الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، أشار الفلسطينيون إلى عزمهم انتهاز فرصة تولي دولة إسلامية قيادة المجلس للدفع باتجاه الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. فمن جانبه، أشار الممثل الدائم للبوسنة والهرسك لدى الأمم المتحدة ايفان بارباليتش، الذي تتعاطف بلاده مع رغبة الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة - الأربعاء -، إلى مدى حساسية الموقف الذي يتعيّن عليه مواجهته بالنسبة لهذه القضية.

والتقى بارباليتش مع الدبلوماسيين العرب بمقر الأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة مطلبهم بأن يناقش مجلس الأمن، الذي يضم 15 من الدول الأعضاء، مسودة قرار تدعو الحكومات إلى دعم إقامة دولة فلسطينية، سواء بتسوية شاملة في الشرق الأوسط أو بدونها.

وقال بارباليتش في تصريحات للصحفيين بعد اللقاء، إنه يريد ضمان احترام إجراءات مجلس الأمن أثناء مناقشة الصراع. وقالت الولايات المتحدة بالفعل إنها ستعارض نظر المجلس في مثل هذه الخطوة، واستخدمت من قبل حق النقض (فيتو) ضد قرارات مدعومة من العرب، اعتبرتها غير متوازنة ولا تصب سوى في مصلحة الفلسطينيين.

وأوضح بارباليتش أن منصبه رئيساً لمجلس الأمن، الذي تولاه في يناير الجاري، يلزمه بمراقبة الإجراءات التي تتخذ أثناء مناقشة قضايا شائكة مثل قضية الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني. وبصفته ممثلاً للبوسنة لدى الأمم المتحدة، قال بارباليتش إنّ بلاده أعلنت بوضوح معارضتها للاستيطان الإسرائيلي. غير أنه أضاف أنه يريد «ضمان أن تساهم النتيجة النهائية في تحسين الوضع بالشرق الأوسط، وتشجيع الأطراف على الجلوس معاً لإجراء المفاوضات المباشرة».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة