Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

النفط يتماسك فوق 90 دولاراً للبرميل
وزير الطاقة القطري: أوبك ستجتمع قبل موعدها إذا حدث شح في الإمدادات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز:

قال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية أمس الخميس: إن أوبك ستجتمع قبل الموعد المقرر في يونيو حزيران إذا تعرضت السوق لنقص في الإمدادات.

وقال العطية للصحفيين في الدوحة: «إذا حدث نقص في المعروض فسنجتمع... ستبذل أوبك كل ما بوسعها لضمان توفير إمدادات كافية».

من ناحية أخرى تماسك النفط فوق 90 دولاراً للبرميل أمس الخميس إذ ساعدت بيانات قوية لوظائف القطاع الخاص الأمريكي الأسواق على الانتعاش من تراجعها في منتصف الأسبوع بفعل توقعات بتعاف اقتصادي مستدام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وصعدت عقود النفط الخام الأمريكي تسليم فبراير شباط ثلاثة سنتات إلى 90.33 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 09.29 بتوقيت جرينتش بعدما وصلت في وقت سابق إلى 90.71 دولاراً.

ولامست الأسعار أعلى مستوى في 27 شهراً البالغ 92.58 دولاراً في أول جلسة تداول لعام 2011 وتراجعت إلى 88.10 دولاراً أول أمس الأربعاء قبل أن تنتعش بفضل بيانات الوظائف.

وقال مارك برفان محلل السلع لدى ايه.ان.زد في ملبورن: «هناك تفاؤل عام بشأن سوق السلع الأولية بفضل صدور بيانات جيدة للغاية في الولايات المتحدة.»

وأضاف: «هناك بعض التقلبات بسبب ارتفاع الدولار لكن السوق إيجابية بشأن الطلب بالتأكيد.»

ويترقب المتعاملون بيانات الحكومة الأمريكية الشهرية اليوم الجمعة لتأكيد نمو الوظائف الذي أعلنته مؤسسة ايه.دي.بي لخدمات التوظيف أول أمس الأربعاء.

وتراجع مزيج برنت تسليم فبراير ثمانية سنتات إلى 95.42 دولاراً للبرميل.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أمس أن مصافي الصين بدأت العام الجديد باستيعاب نفط خام بزيادة بنسبة أربعة بالمئة عن ديسمبر كانون الأول إذ عززت العديد من المنشآت عملياتها بعد أعمال صيانة ودخول منشآت جديدة في الخدمة.وجاءت الزيادة في أعقاب رفع الصين أسعار الوقود يوم 22 ديسمبر.

وعلى صعيد آخر قال وزير الطاقة القطري: إن قطر ستمضي في المشروع المؤجل لتطوير حقل برزان للغاز لإمداد السوق المحلية بالغاز وأن تكلفة المشروع تقدر بنحو 8.6 مليارات دولار.

وقال العطية: إن المشروع تأجل في البداية بسبب ارتفاع تكلفة أعمال البناء في 2010.

وأضاف أن قطر اضطرت للتأجيل لأنه في 2010 بلغت قيمة العرض 11 مليار دولار لكن يمكن الآن توفير ما بين 2.4 إلى 2.5 مليار بتنفيذ المشروع هذا العام.وكانت المحادثات المبدئية جرت عام 2007 بين قطر للبترول التي تمتلك حصة 93 بالمئة واكسون موبيل التي تمتلك النسبة المتبقية.

وذكر العطية أن الأمر استغرق نحو 18 شهراً من هذه الزاوية لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق.

وأضاف: إن الإنتاج المتوقع للحقل يبلغ 1.4 مليار قدم مكعبة يوميا ستستخدم للوفاء بالطلب المتنامي في السوق المحلية.

وأضاف أن أول خط إنتاج سيبدأ العمل في عام 2014 والثاني في 2015.

وأوضح العطية أن قطر تنتج نحو 2.8 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً للاستهلاك المحلي وتسعى إلى زيادتها إلى أربعة مليارات بحلول 2015.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة