Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية:
خطوات مع كذب الأطفال

رجوع

 

من أكثر ما يشتكي الوالدين منه في أبنائهم هو كذب الطفل المتكرر على والديه، ولذلك على الوالدين أن يكونوا على وعي حين ملاحظة تكرار الكذب ويهموا بمعالجة السلوك وتقويمه بحسن التعامل وقبل ذلك عليهم معرفة أن معظم الأطفال يكذبون بين وقت وآخر لأسباب كثيرة منها أن الطفل يستخدم الكذب الاستكشافي كوسيلة يتعرف من خلالها على ما يمكن أن يحدث (لقد أخذ صديقي نقوداً من محفظة والده دون علمه) أو الأكثر شيوعاً أنه قد يتعمد الكذب كي ينجو من العقوبة أو طبيعة الطفل للتضخيم والمبالغة بغرض التباهي والأكثر في أطفال ما قبل المدرسة لعدم قدرتهم على التفريق بين الحقيقة والخيال. وخطوات التعامل مع كذب الأطفال كالآتي:

1- التزام الهدوء: من الخطأ أن نغضب ونُكْرِه الأطفال على قول الحقيقة؛ لأن مثل هذه الطريقة تجبر الطفل على الكذب مرة أخرى لينجو من الموقف.

2 - واجه الطفل بطريقة إيجابية: بمعنى لا تطلق لفظ (أنت كاذب) أو تنقد الطفل، لأن مثل هذا الأسلوب يدفع الطفل إلى الانتقام، ويقلل من التقدير، ولكن بدلاً من ذلك تقول بكل هدوء: أنا أعرف أن الذي تقول غير صحيح، والكذب غير مفيد، ودعنا ننظر في الموضوع.

3 - حاول معرفة أسباب الكذب: فإذا كان الطفل يدعي التفوق في مادة هو في الحقيقة يعاني من صعوبتها تستطيع أن تستجيب لمثل هذا النوع من الكذب بالعبارة التالية: أرى أنك تبذل جهداً كبيرا ًفي هذه المادة وهي صعبة عليك، إذا أحببت نستطيع أن نقضي وقتاً أطول في مذاكرتها.

4 - استخدم أسلوب التأديب المناسب: ينبغي أن يعرف الأبناء شيئين وهما: أننا نفخر بهم إذا أخبرونا الصدق. والشيء الثاني أن الكذب يترتب عليه مضاعفة العقوبة.

5 - القدوة والمكافأة على الصدق: بمعنى أن يلاحظ الطفل الصدق في تعامل والديه معه ومع الآخرين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة