Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

اللواء العتيبي يفتتح عدداً من المشاريع التطويرية بمركز الأمير سلطان للقلب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة-الرياض

يفتتح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي يوم الأحد القادم عدداً من المشاريع التطويرية في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة والتي تشمل مشروع استبدال معامل قسطرة القلب ومشروع نظام الصرف الآلي للأدوية ومشروع توسعة وتجديد معامل كهربائية القلب، إضافة إلى مشروع أرشفة المعلومات الإكلينيكية.

أوضح ذلك المقدم مازن بن فهد العمران مدير مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة الذي ذكر أن هذه المشاريع والتوسعات التطويرية تأتي ضمن أهداف المركز الرامية إلى تقديم الرعاية الصحية المتميزة للمرضى من خلال كوادر بشرية متخصصة وباستخدام أحدث ما توصل إليه العلم في مجال التقنيات الطبية.

وبين المقدم العمران أن هذه المشاريع تشمل تحديث وتطوير معامل قسطرة القلب حيث يقلل المعمل الحديث من الإشعاعات التي يستقبلها المرضى والفنيين على حد سواء، إضافة إلى زيادة وضوح الصورة مقارنة بالمعمل السابق مما يوفر دقة قصوى للقسطرة التشخيصية والعلاجية، كما يحتوي المعمل على حساسات لتوفير أقصى غايات الأمان للمريض.

وعن المميزات لمعمل القسطرة الحديثة قال المقدم العمران بأنه يتم استخدام أدوات مميزة جداً للتدخل الجراحي وذلك لتمكين الطبيب من رؤية أوضح وقرار أصوب، إضافة إلى سرعة حركته مقارنة بالمعمل السابق وهذا يقلل من وقت العملية ويساعد على تأمين العناية لأكبر عدد من المرضى بأقل وقت ممكن ويقلل من فترة بقائهم بمعمل القسطرة.

وأضاف المقدم العمران أن من المشاريع التطويرية التي تم تحديثها وتطويرها معمل كهربائية القلب حيث سيساهم المعمل الحديث في التقليل من الإشعاعات التي يستقبلها المريض والموظفين إضافة إلى استخدام أدوات مميزة جداً وفريدة من نوعها للتدخل العلاجي لكهربائية القلب مثل التخطيط الشرياني ثلاثي الأبعاد ونظام الاستكشاف الذي يساعد الطبيب على تقديم أفضل الطرق وأسرعها للمريض.

وبين المقدم العمران أنه سيتم أيضاً تدشين نظام توزيع وصرف الأدوية الذي تعتبر تطبيقاته من أهم معايير الجودة والنوعية الملزمة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا نظراً لدورها الفعال في تقليل الأخطاء الدوائية بصورة كبيرة ويختصر الكثير من الوقت ويساعد على دعم الجودة ويقلل من عدد الموظفين.

كما يساهم الجهاز بإعطاء تقرير عن أي تفاصيل بشكل دوري وحسب الطلب وزيادة معدل الأمان في التعامل مع الأدوية وتداولها، إضافة إلى تميزه بأنه اقتصادي ويقلل من التكلفة الناتجة عن الهدر.

وذكر المقدم العمران أنه إضافة إلى ما سبق فإنه سيتم أيضاً تدشين نظام المعلومات الإكلينيكية (ICIP) الذي يعمل بتقنية التواصل اللاسلكي حيث تم تحديثه وتوسعته من 25 سريراً إلى 70 سريراً وهذا البرنامج يعمل على تسجيل كامل البيانات الحيوية والإكلينيكية للمريض منذ لحظة دخوله إلى وحدة العناية المركزة حتى لحظة خروجه، كما يساعد الكادر الطبي على اتخاذ القرارات الطبية الضرورية للمريض بشكل أسرع ودقة أعلى، إضافة إلى قدرته على استرجاع البيانات والتقارير في أي وقت دون الحاجة إلى اللجوء إلى الطريقة التقليدية في توثيق البيانات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة