Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في لقاء مع الطلبة السعوديين بمصر.. الملحق الثقافي العقيل:
لا نية للحد من الابتعاث في الدول العربية .. وإيقاف القبول في الجامعات الخاصة لعدم التزامها أكاديمياً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - سجى عارف

عقد الأستاذ محمد بن عبدالعزيز العقيل الملحق الثقافي السعودي في جمهورية مصر العربية، لقاءه الشهري الأول بالطلبة السعوديين بمصر وذلك بحضور رئيس الشؤون الثقافية الأستاذ عبدالله الوتيد ورئيس نادي الطلبة السعوديين بالقاهرة الأستاذ عامر الشهري، وتناول لقاء الملحق الثقافي مع الطلبة العديد من المحاور واستهل العقيل كلمته تقدم فيها باسم جميع الطلبة الدارسين في مصر بخالص التهاني لخادم الحرمين الشريفين على تتمة شفائه ودعا الله عز وجل أن يرجعه إلى أبنائه ووطنه وهو بخير حال، كما بارك لحكومة خادم الحرمين الشريفين إنجازها الميزانية الجديدة للعام الجديد التي وصفها ب(بميزانية الخير) على حد وصفه، وأشار إلى الإفادة الكبيرة من هذه الميزانية في الجانب التعليمي.

من جانب آخر قدم الملحق الثقافي خالص تعازيه باسمه وباسم جميع أبنائه الطلبة السعوديين في مصر لجمهورية مصر العربية، قائداً وحكومة وشعباً، على الأحداث الإرهابية الأخيرة التي شهدتها مدينة الإسكندرية، داعياً الله أن يحفظ مصر من كل مكروه.

وأشار العقيل إلى المجهودات التي تبذلها الملحقية لتأمين دراسة سلسة للطلبة السعوديين في القاهرة وتذليل كافة الصعوبات أمامهم؛ حيث أكد أنه عقد أكثر من ثلاثة لقاءات مع مسؤولي وزارة التعليم العالي المصرية، كما أنه على تواصل دائم مع الوزير هاني هلال وزير التعليم العالي، وأشاد العقيل باهتمامه بالعلاقات السعودية المصرية العلمية الثقافية حيث يوليها كل اهتمام وتقدير. كما أشار إلى استقدام الملحقية لجنة سعودية من المركز الوطني للقياس لاختبار الطلاب الذين لم يتمكنوا من اجتياز اختبار القدرات وهم من درسوا في مدارس سعودية خارج المملكة واختبرتهم اللجنة في مقر الملحقية ومنهم سعوديون ومصريون وعراقيون وفلسطينيون.

وطالب الملحق الثقافي من أبنائه الطلاب مشاركتهم في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والأربعين ذلك المحفل الثقافي الكبير العالمي وأشاد بتجربة العام الماضي من مشاركة مجموعة من الطلبة في تنظيم مشاركة جناح المملكة في معرض القاهرة للكتاب وأعرب عن أمنيته تكرار هذه التجربة المتميزة.

وأشار إلى استضافة مجلس الشورى السعودي بعض الملحقين الثقافيين السعوديين من البلاد ذوي الكثافة العددية للطلبة السعوديين وناقشنا أحوال الطلبة الدارسين في الخارج بشكل صريح وواضح وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اهتمام الوطن على أعلى مستوياته بكم أنتم فأنتم ثروة وطنكم واستثمار حكومة خادم الحرمين الشريفين للتحليق بوطنكم عاليا في كافة مناحي العلم والتقدم.

وحذر العقيل الطلبة من بعض الموضوعات التي قد تسبب بعض المشاكل لهم منها قضية (استئجار السيارة)، فمكاتب تأجير السيارات عندهم بعض الإجراءات غير القانونية ويقع الطالب السعودي في فخ هذه المكاتب، كما نبه إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين الخاصة بجمهورية مصر العربية.

إلى ذلك أوضح العقيل أن إيقاف القبول في الجامعات الخاصة سببه عدم التزام هذه الجامعات بالضوابط المحددة من قبل وزارة التعليم العالي السعودية، فيجب أن تكون هناك ضوابط أكاديمية تلتزم بها، كما أن هناك تخصصات معينة تدرجها الوزارة ترتبط بخطط التنمية في المملكة.

ونفى العقيل توجه الدولة الرسمي للحد من الابتعاث في الدول العربية، بينما أشار إلى أن هناك تخصصات معينة تناسب خطط التنمية في المملكة وهذا ما تحث عليه وزارة التعليم العالي، وهناك تنظيم للقبول في الجامعات الخاصة، مشيراً إلى أن الدراسة جارية لاعتماد الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة