Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

ابن همام رئيسا رسميا لولاية ثالثة والسركال وغانيش وشاه وزهانج نوابه
الكونجرس الآسيوي يزف الأمير علي بن الحسين لمنصب الفيفا وسط هيستريا فرح عربية

رجوع

 

الدوحة - سلطان المهوس

بفارق خمسة أصوات وبتكتل عربي خليجي أزاح الأمير علي بن الحسين منافسه الكوري الجنوبي الدكتور تشونج من سباق الوصول لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد أن قضى ستة عشر عاما بهذا المنصب ابتداء من عام 1994م لم يستطع خلالها أي عضو إزاحته حيث خسر الرهان الانتخابي صباح أمس على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الكونجرس) الرابع والعشرين بفندق شيراتون الدوحة بقطر وسط حضور دولي كبير تقدمه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر ونائبه الإفريقي عيسى حياتو.

الأمير علي بن الحسين الذي وصل بجدارة محققا مفاجأة للأوساط الآسيوية حصل على خمسة وعشرين صوتا مقابل عشرين صوتا لمنافسه الكوري الذي هنأ منافسه بالمنصب قبل أن يغادر غاضبا من هول الصدمة الانتخابية وسط ذهول الوفد الكوري الجنوبي وفرحة عارمة للأشقاء العرب الذين عاشوا لحظات سعيدة بعد إعلان نتائج التصويت.

وبات الأمير علي البالغ من العمر 35 عاماً أصغر أعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وحصل بالتالي على مقعد في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي.

ابن همام رئيسا بالتزكية

وتأكد فوز القطري محمد بن همام العبدالله رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بولاية ثالثة في رئاسة الاتحاد، عقب انتخابه دون منافسة في اجتماع الجمعية العمومية الرابع والعشرون في الاتحاد يوم الخميس.

وكان بن همام استلم رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2002، وكان المرشح الوحيد في الانتخابات، وقد خاض هذه الانتخابات دون منافسة، وتم تأكيد فوزه بحضور أعضاء الجمعية العمومية الذين يمثلون الاتحادات الوطنية الأعضاء الـ46.

وقال بن همام عقب الانتخاب: أعضاء أسرتي العزيزة، مرة أخرى أتقدم لكم بالشكر على دعمكم.

وأضاف: أقسم لكم بالله العظيم أن تكون مصلحتكم على رأس أولوياتي في جميع القرارات خلال السنوات الأربعة المقبلة.

وتستمر فترة الولاية الجديد لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال الفترة من عام 2011 ولغاية 2015.

بلاتر: آسيا هي المستقبل

وكان بن همام قد افتتح أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي بكلمة أشاد من خلالها بالنقلات التي يشدها الوضع الكروي بالقارة قبل أن يعلن أن اتحاده استطاع أن يدعم مجالات المسؤولية الاجتماعية ويقترب من الشعوب.

وأعلن بن همام أن عام 2010م لم يشهد أي حالة تزوير بالأعمار بعد أن تم تدشين مهرجانات البراعم بالقارة وهو ما أعطى الفرصة لجيل جديد لاكتساب مهارات كرة القدم الصحيحة.

كما رفض ابن همام التدخلات الخارجية في أعمال الاتحاد الآسيوي أو الاتحادات الإقليمية الأهلية معتبرا أن هيبة الاتحاد يجب أن تظل راسخة ولن يسمح لأحد بالتدخل شاكرا كل الأعضاء على جهودهم ومتعهدا بالمضي قدما نحو تطوير الكرة الآسيوية.

بعدها ألقى رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جوزيف بلاتر كلمة أشاد من خلالها بجهود الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وتطوره من عام لآخر معتبرا أن المستقبل للكرة الآسيوية بفعل الحراك الجيد الذي يجتاح كرتها مهنئا الشعب القطري والآسيوي باستضافة كأس العالم 2022م.

فيرناندو ووراوي يحصلان على عضوية فيفا

وحصل مانيلال فيرناندو من سريلانكا ووراوي ماكودي من تايلاند على عضوية اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم وتنافس أربعة مرشحين من أجل الفوز بمقعدين في الاتحاد الدولي للعبة، حيث تنافس أيضاً الياباني كوزو تاشيما والصيني زهانغ جيلونغ.

وحصل فيرناندو على 23 صوتاً من أصل 45 صوتاً للأعضاء الوطنية الأعضاء، في حين بلغ مجموع أصوات ووراوي 24 صوتاً، ليفوز بالأغلبية البسيطة.

وبات أعضاء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من القارة الآسيوية كما يلي:

الأمير علي بن الحسين (الأردن، نائب رئيس فيفا)

سعادة محمد بن همام العبدالله (قطر)

فيرنون مانيلال فيرناندو (سريلانكا)

ووراوي ماكودي (تايلاند)

وكان الياباني جونجي أوغورا يمثل القارة الآسيوية في تنفيذية فيفا، ولكنه لم يشارك في الانتخابات الأخيرة نتيجة تجاوز السن القانوني.

استكمال نواب رئيس الاتحاد

الآسيوي لكرة القدم

فاز يوسف السركال من الإمارات وغانيش ثابا من نيبال وسمو الأمير عبدالله سلطان أحمد شاه من ماليزيا وزهانغ جيلونغ من الصين بمناصب نواب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في اجتماع الجمعية العمومية الرابع والعشرون في الاتحاد يوم الخميس.

وتفوق ثابا العضو السابق في المكتب التنفيذي على الإيراني علي سعيدلو بنتيجة 25 صوتاً مقابل 20 عن منطقة جنوب ووسط آسيا، حيث شهدت هذه المنطقة فقط إجراء تصويت.

وفي المقابل فاز يوسف السركال بمنصب نائب الرئيس عن غرب آسيا بالتزكية، وينطبق الأمر ذاته على الأمير عبدالله عن منطقة آسيا.

من جهته جاء فوز الصيني زهانغ بمنصب نائب الرئيس عن منطقة شرق آسيا، عقب انسحاب المرشحين الآخرين كوزو تاشيما من اليابان وريتشارد لاي من غوام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة