Friday  07/01/2011/2011 Issue 13980

الجمعة 03 صفر 1432  العدد  13980

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الجزيرة السينمائية

 

ملخص 2010 السينمائي.. أفلام نجحت جماهيرياً تبتعد عن ترشيحات الجوائز

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

إعداد - عبد المحسن المطيري:

ربما منذ فيلم مارتن سكورسيزي «شاتر أيلندز».. والنقاد يترقبون فيلماً ذا وهج متميز حتى أتى الفرج في شهر يوليو عندما استطاعت أفضل أفلام العام من ناحية الربح «أنسبشن» «توي ستوري» نيل رضا النقاد والمدونين بعد ساعات من عرضها الأول وحتى الآن، منذ الصيف وحتى الآن لم تستطع أفلام جماهيرية أخرى الصمود وراء الأرقام القياسية مع نجاح نقدي كمثل تلك التي حققتها أفلام «أنسبشن» و»توي ستوري» والتي كانت كفيلة بدخولها قوائم النقاد لهذا العام بالإضافة لدخولها ترشيحات الكرة الذهبية والتي أعلن عنها مهرجان تورنتو.

وكشف النقاد عن 3 من أهم إنتاجات العام السينمائية وهي: أفلام «137 ساعة» وفيلم «بلاك سوان» مع فيلم «خطبة الملك The King's Speech» والتي حققت نجاحات نقدية وجماهيرية متميزة.

الأفلام المستقلة كان لها حضور جميل هذا العام، وأما نجومية العام فقد تركت لفيلم المخرج ديفيد فينشر «الشبكة الاجتماعية The Social Network» الذي حقق النجاحات المتوالية في شباك التذاكر، وهو يتربع حالياً على عرض أفضل الأفلام التي حصلت على مراجعات إيجابية للعام 2010.

ووفقاً لموقع stltoday.com نال الفيلم بما نسبته 95.8% من المراجعات الإيجابية التي صدرت في مواقع ومجلات ومدونات نقدية حتى الآن، واحتكر تقريباً جميع الانتصارات لقوائم نقاد الولايات المتحدة لهذا العام حتى الآن، بالإضافة لتواجده تقريباً في صدارة غالبية قوائم النقاد لهذا العام.

وفي إجماع شبيه بالذي نالته أفلام «لا وطن للرجال العجائز» و»هيرت لوكر» لكن هل هناك أفلام أخرى قادرة على منافسة الأفلام السابقة على جوائز العام، الإجابة هي بالطبع لا رغم الإعجاب الكبير بالإنتاج المستقل للأفلام الأمريكية هذا العام لأفلام متميزة على المستوى الفني مثل: «وينترز بونز» و»الأطفال بخير The Kids Are All Right «مع فيلم بلو فالنتاين» والذي حقق نجاحات جيدة على مستوى المهرجانات.

أما على مستوى المخرجين فقد طرح الموقع السينمائي المتخصص hitfix الأسماء الإخراجية المؤهلة هذا العام للتنافس حول مقاعد المخرجين الخمسة في الترشيحات القادمة لجوائز الخريف مثل الأوسكار ونقابة المخرجين وغيرها، وتقدم كريستوفر نولان وديفيد فينشر القائمة والتي استبعدت من أولويتها اسم توم هوبر مخرج The King's Speech والذي أكدت قراءات أخرى ترشيحه المضمون.

فيما ضمت القائمة اسم المخرج صوفيا كوبولا مع مارتن سكورسيزي وديفيد راسل مع داني بويل ودارين أرنوفسكي ومايك لي والإخوة كوين، وبدأت المنافسة تصبح أكثر وضوحاً حول احتدامها بين الممثلة (نتالي بورتمان) مع المخضرمة (آنيت بيننغ) مع أن جينيفر لورانس مؤهلة لصناعة مفاجأة العام.. كما صنعتها من قبل كوتيار على حساب جولي كريستيا لممثلين.

ويبدو أن كولين فورث يخطو بثقة لنيل جميع الجوائز رغم أن مشاكسه جيمس فرانكواما فضل الأداءات الرجالية لفئة أفضل ممثل مساعد (ثانوي) لهذا العام 2010 فيتقدمها الممثلان كريستان بيل وجفري رش القائمة التي طرحت حسب آراء نخبة من المتخصصين والنقاد في مواقع مختلفة، أداءات كريستان بيل وجفري رش كانت عن أفلام (The Fighter) و (The King's Speech)، مع أصوات قلة دعمت الممثلين اد هاريس ومات دايمون عن أفلام (True Grit) و (The Way Back) مع مارك ريفالوا عن فيلم (The Kids Are All Right)

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة