Saturday  08/01/2011/2011 Issue 13981

السبت 04 صفر 1432  العدد  13981

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الخارجية الفرنسية تحذّر رعاياها من زيارة الجزائر
اتساع نطاق الصدامات في الجزائر احتجاجًا على غلاء المعيشة

رجوع

 

الجزائر - محمود أبو بكر - وكالات:

أفاد شهود عيان وصحافيون أن المصادمات التي بدأها في الجزائر مجموعة من الشبان احتجاجًا على غلاء المعيشة توسعت وتحوَّلت إلى أعمال عنف ولكن من دون الإعلان عن سقوط ضحايا. وامتدت الصدامات إلى عدد كبير من أحياء الجزائر العاصمة مما حمل عددًا من التجار إلى إقفال محالهم بعد الظهر كما خلا وسط المدينة من السيارات ولكنه اكتظ بالشبان. ونزل حوالي أربعين شابًا مسلحين بسيوف إلى حي البيار واعتدوا على عدد من المحلات، حسب ما أفاد صحافيون.

وهاجم المتظاهرون مطعمًا وأفرغوا محل صاغة من مجوهراته، حسب ما قال سكان الحي وذلك قبل أن تحاصرهم قوات الأمن الجزائرية.

وشهد حي باب الواد الشعبي مظاهرات لليلة الثانية على التوالي وانتشر رجال الشرطة المدججون بالسلاح بعد ظهر الخميس في هذه المنطقة المكتظة بالسكان وقد استعملوا خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، حسب ما قال شاهد عيان. وطلب موقع القنصلية الفرنسية مساء من الفرنسيين المقيمين في الجزائر ويصل عددهم إلى حوالي 32 ألف نسمة في العاصمة الجزائرية، اعتماد الحيطة والحذر.

وفي بجاية بمنطقة القبائل، على بعد حوالي 260 كلم إلى شرق العاصمة الجزائرية وكذلك في بومرداس، قطع المتظاهرون بعد ظهر الخميس الطرق الرئيسة بالأشجار وخصوصًا من خلال إضرام النار في إطارات السيارات.

من جانب آخر أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية تعليمات لرعاياها لتجنب السفر إلى الجزائر، بعد الاضطرابات التي شهدتها العاصمة الجزائرية وبعض المدن، وكان من نتائجها تخريب أملاك تتبع لشركة فرنسية تستثمر في الجزائر. وفي التعليمة الوزارية التي أعلنها الناطق باسم الخارجية الفرنسية، برنار فاليرو، فإن الجزائر (توجد في الموقع البرتقالي) ضمن التحذيرات الموجهة للرعايا الفرنسيين المنشورة بموقع الخارجية الإلكتروني. ويعني ذلك، حسبه، أنه (لا ينصح بالتنقل إلى هذه المنطقة إلا في حالة الضرورة القصوى).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة