Saturday  08/01/2011/2011 Issue 13981

السبت 04 صفر 1432  العدد  13981

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بمستشفى الحبيب بالقصيم
استئصال ورم متضخم بمبيض فتاة دون مضاعفات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم جراحة طارئة لاستئصال تورم ملتف بالمبيض كاد أن يسبب غرغرينا وعقم دائم لفتاة تبلغ من العمر 17عاماً ، لولا عناية الله وسرعة توجهها للعلاج. وقد عانت الفتاة طيلة أسبوعين من آلام حادة أسفل البطن. ذكرت ذلك الدكتورة إنصاف الأحمد استشارية النساء والولادة الحاصلة على الزمالة البريطانية.

وأضافت أن المريضة حاولت العلاج في أكثر من مستشفى ولكن دون إبداء أي أسباب لحالتها الصحية وبعد مراجعة عيادات النساء والولادة وإجراء الفحص الإكلينيكي أتضح احتمالية التفاف المبيض حول نفسه وبعد إجراء الفحوصات التأكيدية بالأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية (Ultra Sound) أكد الفحص وجود التورم وتم تحديد مكانه بدقة على المبيض الأيمن بالإضافة إلى معرفة أبعاده حيث وصل قطره إلى 10 سم.

وقد أشارت د. إنصاف إلى أنه بعد الفحص والتدقيق تم اتخاذ قرار العملية لاستكشاف وإزالة التورم وذلك تفادياً لحدوث الغرغرينا وتلف المبيض الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى حدوث العقم للفتاة. وأفادت د.إنصاف بأن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد تحت التخدير العام مستغرقة نصف ساعة تم خلالها استئصال التورم بالكامل دون إزالة المبيض وهذا يتيح للفتاة الزواج والإنجاب مستقبلاً بإذن الله وبعد الكشف المخبري على التورم المستأصل اتضح أنه حميد وخرجت المريضة خلال 3 أيام من إجراء العملية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة