Saturday  08/01/2011/2011 Issue 13981

السبت 04 صفر 1432  العدد  13981

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

وإنَّا على فراقك يا أبا جابر لمحزونون

رجوع

 

تعرفت عليه في المرحلة الثانوية في أوائل التسعينيات الهجرية طالباً وقوراً صامتاً مؤدباً ذا أخلاق عالية رغم حداثة سنه في ذلك الوقت؛ فوجدت فيه مطلبي؛ فقد كنت حديث عهد في مدينة الخرج قادماً من إحدى قرى القصيم، لا أعرف أحداً منتقلاً من قرية إلى مدينة. كنتُ أبحث عن صديق وزميل أتذاكر معه المقررات المدرسية، ونساعد بعضنا بعضاً؛ حيث كنت مع أخي الأكبر مني في السنتين الثانية والثالثة المتوسط، بعدها انتقل أخي للدراسة في الرياض وبقيت وحيداً لا أعرف أحداً، وفقني الله بصحبة ذلك الطالب. بدأنا ندرس سوياً، أحيانا يأتيني في منزل أسرتي بالعزيزية بالخرج، وأحياناً أخرى ندرس في أحد المساجد. تعرفت على أسرته التي كانت تسكن بالسهباء بالخرج، فوجدتها نِعم الأسرة؛ فعرفتُ سر صلاح ذلك الطالب. وقد كان لنا مواقف طريفة لا يسع المجال لذكرها. أنهينا المرحلة الثانوية، والتحق هو بكلية الطب جامعة الملك سعود، والتحقتُ أنا بكلية الصيدلة، وسكنا (عزوبية) بالشميسي القديم مع بعض الزملاء، فكان نِعم الصاحب، ثم انتقلنا سوياً إلى السكن الجامعي بشارع الظهران، وبعد تخرجنا من الجامعة سافر إلى بريطانيا لإكمال الدراسات العليا، وعمل طبيباً في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي؛ فكان محبوباً ويُذكر بالخير من قِبل زملائه ومراجعيه، وكان متواضعاً جداً يساعد المرضى وكأنه أخ لهم، يسمع منهم ويوجههم، وأكاد أعجز عن وصف تواضعه - رحمه الله - ولا يمكن أن يخرج من عيادته إلا بعد فحص جميع المرضى المراجعين له حتى لو تأخر عن الدوام الرسمي؛ فقد كان مثالاً للطبيب المسلم، ووددتُ لو كنتُ شاعراً لأرثيه. بعد ذلك سكنَّا جيراناً بحي الواحة شمال الرياض، وقضينا سنوات عديدة نخرج سوياً لرحلات برية أثناء الربيع، فكنت أجد فيه صفات نادراً ما تجدها في مثله كالمرح والبساطة والصبر والأدب واحترام الآخرين.. وكان تقياً ورعاً، أكاد أجزم بأنه لم يُغضب أحداً طوال حياته، ويكره الغيبة والنميمة.

مرض - رحمه الله رحمة واسعة - وزاد المرض عليه في الأشهر القليلة الماضية، وفجعتني رسالة وفاته فجر الأربعاء 23-1-1432هـ - رحمه الله - وصُلّي عليه بعد صلاة العصر يوم الأربعاء 23-1، وقد حضر جنازته خلق كثير من محبيه وجيرانه وأصدقائه.

إنه أخي وصديقي عبدالله بن شايع الشايع، فرحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، وغفر له ولوالديه ووالدينا وجميع المسلمين، وأسأل الله العلي القدير أن يجمعنا به في جنات النعيم، أستعير قوله صلى الله عليه وسلم، وأقول: «إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، وإنا على فراقك يا أبا جابر لمحزونون»، وأعزي نفسي وأبناءه جابر وعبدالرحمن ومحمد ووالدتهم (أم جابر) وأخواتهم وأعمامهم وأخوالهم وجميع محبيه، راجياً أن يكون من السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلى ظله؛ فهو شاب نشأ في عبادة الله. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وسلم.

محمد بن علي بن سليمان الناصر

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة