Saturday  08/01/2011/2011 Issue 13981

السبت 04 صفر 1432  العدد  13981

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الأمان الثاني
سليمان بن إبراهيم الفندي

رجوع

 

وقع في يدي كتاب أنيق جميل يحوى 175 صفحة من القطع الصغير، وهو ذو فائدة كبيرة يحمل عنوان «الأمان الثاني» تأليف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، وقد أبدع سموه وأجاد وأفاد، فهل هناك على وجه البسيطة أمان غير الاستغفار.وكما ذكر سموه في الكتاب أن الأمان الأول قد رُفِع وهو رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والأمان الثاني هو الاستغفار، وقد تحدث سموه عن تعريف الاستغفار، والاستغفار وعظم أهميته بين المسلم وربه.

وثمرات الاستغفار وشروط الاستغفار وآداب الاستغفار، ثم تحدث عن الاستغفار زماناً ومكاناً وبعض صيغ الاستغفار في القرآن الكريم وصيغ الاستغفار من السنة المطهرة، ومراتب الاستغفار، وفضيلة الاستغفار.

ثم ذكر شذرات ومقتطفات في الاستغفار وأورد قصيدة في الاستغفار ثم فوائد وفرائد الاستغفار وعظيم أثره في الدنيا والآخرة. ثم تحدث عن مكفرات الذنوب.وجدير بالذكر أن يكون هذا الكتيب في كل بيت، وفي كل مكتب وأخيراً قول لأحبتي القراء: ألا تحبون أن يرسل الله عليكم الغيث متتالياً، ويمدكم بالأموال والبنين - زينة الحياة الدنيا - ويجعل لكم جنات وأنهارا إذاً.. استغفروا الله.

قال تعالى: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً{12} (سورة نوح).

وقد أورد المؤلف - سموه الكريم - هذه الآيات الكريمة في الكتيب الجميل.

وفي الختام، أحب أن أتتبع مفردة «غفر» في القرآن الكريم فنجد أن اللفظ «غفور» ورد في واحد وسبعين موضعاً في القرآن الكريم ولفظ «فيغفر» ورد في ثلاثة وثلاثين موضعاً، ولفظ «غفوراً» ورد في عشرين موضعاً، ولفظ «مغفرة» ورد في ثمانية وعشرين موضعاً، ولفظ «اغفر» ورد في سبعة عشر موضعاً، وكلها جاءت في سياق الدعاء، ولفظ «استغفر» ورد في تسعة مواضع، ولفظ «استغفروا» ورد في ستة مواضع، ولفط «تغفر» ورد في أربعة مواضع، وكذلك لفظ «يستغفرون» وأيضاً لفظ «الغفار».

أما لفظ «غفر» فورد في ثلاثة مواضع، أما الألفاظ التالية نغفر، يغفر، استغفر، استغفروا، نستغفر، يستغفر، يستغفروا، استغفروه، ورد كل منها مرتين في القرآن الكريم.والألفاظ التالية وردت مرة واحدة في القرآن: فغفرنا، تغفروا، يغفروا، يغفرون، استغفرت، لأستغفرن، تستغفرون، يستغفرونه، استغفره، استغفروا، استغفروه، استغفري، غافر، الغافرين، غفارا، غفرانك، استغفار، المستغفرون.

وفي نهاية المطاف، أدعو الله أن يجزي سموه الكريم خير الجزاء على هذا الكتاب الطيب الجميل وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

عضو هيئة التدريب بالكلية التقنية للغذاء والبيئة ببريدة

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة