Sunday  09/01/2011/2011 Issue 13982

الأحد 05 صفر 1432  العدد  13982

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د. العودة لـ(الجزيرة): الجودة في العمل واجب شرعي على الموظفين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ناصر السهلي

أدخل فضيلة الشيخ د. سلمان بن فهد العودة المشرف على مؤسسة الإسلام مبدأ الجودة في العمل في دائرة الوجوب الشرعي كشعار وإطار لأي عمل للمسلم باعتبارها جزءاً من الشروط والمواصفات الفنية في العقود بين أفراد المجتمع ومؤسساته بدليل الآية الكريمة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ}، وكان الشيخ الدكتور العودة يتحدث خلال الجلسة الأولى على هامش المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم العام أمس السبت (الجودة من منظور إسلامي) مشددا على أهميتها كونها أصبحت لغة العصر التي يتحدث بها الناس في كافة المجالات وأن هناك منافسة صارمة وقوية على مستوى الدول والأفراد في جودة المنتج للوصول إلى ميزات جديدة تضمن للإنسان التفوق في الميدان.

و أكد فضيلته على أن الدين الإسلامي يأمر بالمسابقة لقوله تعالى {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ *أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} داعياً إلى استثمار الوقت والعقل بطريقة التفكير الصحيحة واستثمار التجارب من الحضارات الأخرى لافتاً إلى أن الدين الإسلامي يحفز على الاقتباس من الدول الأخرى ضارباً لذلك عدة أمثلة كإقتباس حفر الخندق واقتباس الدواوين وتمصير الأمصار بالطريقة التي أخذت من الحضارات الفارسية والرومانية.

وأشار الشيخ العودة إلى أن المسلمين وجدوا غنية في الأحكام الفقهية وبما يتعلق بالحلال والحرام على الرغم من أن العالم الإسلامي يعيش حالة من الضعف والتخلف وهذا يعود إلى عوامل كثيرة من أبرزها ثقافة الفرد نفسه حول مفهوم الجودة. داعياً جميع أفراد المجتمع إلى إتقان أعمالهم حتى لو كانت بسيطة مثل قيادة السيارة وخياطة الثوب وطهي الطعام وغيرها من الأمور الحياتية هذا الشعور إذا كان موجود على كل فرد من أفراد المجتمع سيؤدي ذلك إلى تغير في خارطة التعاملات وثقة الناس بعضهم ببعض.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة