Sunday  09/01/2011/2011 Issue 13982

الأحد 05 صفر 1432  العدد  13982

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بحضور د. العثمان ظهر أمس في مقر الجامعة
جامعة الملك سعود و«السوربون» تؤسسان كرسي بحث مشتركاً في أبحاث وتطوير الرياضيات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقّع معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان والبروفيسور جان كلود كوليار رئيس جامعة السوربون (باريس 1) صباح أمس اتفاق إنشاء كرسي متخصص في مجال الرياضيات لخدمة طلاب جامعة الملك سعود، خاصة طلاب الدراسات العليا؛ وذلك لتميز جامعة السوربون في هذا المجال.

وعبّر البروفيسور جان كلود كوليار رئيس جامعة السوربون عن إعجابه الشديد بما رآه في جامعة الملك سعود قائلاً: «إنني هنا لأحيي هذه الجامعة التي نعرف سمعتها منذ زمن بعيد، وأنا مندهش بالأعمال التي تقوم الجامعة بإنجازها وأعمال التحديث التي تضطلع بها من أجل الانفتاح على التقنيات الجديدة، والمختبرات التي زرتها مدهشة».

وأضاف: نحن الآن بصدد إنشاء جامعة شمال باريس، وسنستفيد مما رأيناه في جامعة الملك سعود. معرباً عن سعادته بإقامة تعاون مشترك بين الجامعتين في مجالات جديدة، وبخاصة الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم في مجال الرياضيات. آملاً أن تكون هناك اتفاقيات أخرى ومجالات تعاون أخرى بين الجانبين.

وكان البروفيسور جان كلود كوليار رئيس جامعة السوربون قد قام ووفد يضم الدكتورة كريستين مونجان نائبة رئيس الجامعة، وعدداً من أساتذة القانون والاقتصاد والتاريخ والآثار في الجامعة، بزيارة السنة التحضيرية بالجامعة ومركز التصنيع المتقدم، وبرنامج الطاقة المستدامة بكلية الهندسة، ووادي الرياض للتقنية، ومعهد الملك عبدالله لتقنية النانو، ومركز الأمير سلمان لريادة الأعمال، كما زار المعرض التوثيقي الدائم للبرامج التطويرية.

وقال الدكتور سعد الحسين المشرف على برنامج التوأمة إن كرسي الرياضيات المشترك بين جامعة الملك سعود وجامعة السوربون (باريس 1) في مجال أبحاث الرياضيات يهتم بتطوير ومعالجة القضايا الرياضية، ويشرف على هذا الكرسي أستاذان متخصصان من كلتا الجامعتين.

وأوضح أن هذا الكرسي سوف يستفيد منه المبتعثون طلاب وطالبات جامعة الملك سعود، وكذلك الطلاب والدارسون بالداخل في مرحلتي الماجستير والدكتوراه. مؤكداً أن مجالات التعاون بين الجامعتين تتنوع في عدد من المجالات في السياحة والآثار والأنظمة والعلوم السياسية، حيث يدرس عدد من طلاب جامعة الملك سعود في جامعة السوربون (باريس 1)، ومن المأمول أن يفتح هذا التعاون آفاقاً جديدة لبناء شراكات عالمية متميزة هدفها المشاركة في تأهيل الإنسان السعودي لبناء الوطن الغالي.

الجدير بالذكر أن جامعة الملك سعود ممثلة في كلية السياحة والآثار قد وقّعت اتفاقية عام 2008م مع جامعة السوربون في مجال الآثار, وقد تضمنت الاتفاقية ثلاثة محاور: ابتعاث طلاب الماجستير والدكتوراه، إضافة إلى فريق مسح لمنطقة نجران مشترك برئاسة الأستاذ الدكتور سعيد السعيد عميد كلية السياحة والآثار والبروفيسور كريستيان روبان، وفريق آثار آخر لمسح منطقة مدائن صالح.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة