Sunday  09/01/2011/2011 Issue 13982

الأحد 05 صفر 1432  العدد  13982

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

القناة الطبية
مشعان بن عبدالله الخامسي*

رجوع

 

تخطو وزارة الثقافة والإعلام اليوم خطوات موفَّقة في إنشاء القنوات المتخصصة؛ ومنها أخيراً وليس آخراً قناة القرآن والثقافية والإخبارية والرياضية وغيرها، ولكني هنا أقترح على وزارة الثقافة والإعلام إنشاء قناة تحت اسم (الطبية) وبتعاون مع وزارة الصحة، حيث سوف تسهم بإذن الله في رفع الوعي الصحي الداخلي وتتيح لأكبر شريحة من المجتمع المشاركة والتفاعل مع هذه القناة التي سوف يكون لها حضور قوي وفعَّال متى ما قامت بدورها على أكمل وجه ومن أهم أهداف إنشاء هذه القناة ما يلي:

1- تسليط الضوء على ما تقوم به وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر والغذاء والدواء والصحة المدرسية من جهود وقائية وعلاجية وتأهيلية للمرضى.

2- تسليط الضوء على الأمراض المزمنة والمنتشرة في المجتمع وتوعية الناس حولها مثل مرض (السكر والكبد والسمنة والفشل الكلوي والربو) وغيرها.

3- تسليط الضوء على إنجازات الأطباء على الصعيد المحلي والخليجي والعربي ووضع جائزة تقوم بتمويلها القناة من خلال وزارة الثقافة والإعلام والصحة لتكريم الأطباء والممرضين السعوديين المتميزين في كل عام.

4- إحياء الأيام العالمية الصحية، ومن أمثلة ذلك اليوم العالمي (للأمراض النادرة - سرطان الثدي - للمتبرعين بالدم) وغيرها.

5- النقل الحي والمباشر لوقائع جلسات المؤتمرات والندوات الطبية سواء أكانت داخلية أو خارجية.

6- متابعة أحدث ما يصدر من كتب وأبحاث في مجالات الطب.

7- تسليط الضوء على شركات التأمين الطبي وما تقدّمه من خدمات للمواطنين والمقيمين.

8- تسليط الضوء على شركات الأدوية وما تقوم به من إنتاج دوائي ومتابعة كل ما هو جديد في عالم الأدوية.

9- تسليط الضوء على الجامعات والكليات والمعاهد الطبية التي تقوم بتخريج الكوادر الطبية في المملكة والخارج

10- متابعة كل ما يستجد على الساحة من الأمراض الوبائية والمحجرية وطرق الوقاية منها مثل مرض (إنفلونزا الخنازير والطيور وجنون البقر) وغيرها.

11- توضيح جهود المدن والجمعيات والمراكز والهيئات والمستشفيات المرجعية المتخصصة في المملكة والخارج وما تقوم به من خدمات عالية المستوى، ومنها على سبيل المثال في المملكة (مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية ومدينة الملك عبد العزيز الطبية ومدينة الملك فهد الطبية ومركز الملك فهد لأورام الأطفال والمركز الإستراتيجي لأبحاث ومراقبة داء السكري والجمعية الخيرية لرعاية المرضى وهيئة الغذاء والدواء ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث) وغيرها الكثير من داخل المملكة وخارجها.

12- التعاون مع وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر وهيئة الغذاء والدواء والصحة المدرسية في إقامة برامج صحية تثقيفية للمواطنين والمقيمين بلاغاتهم وخاصة في مواسم الحج والعمرة.

13- متابعة أحدث ما تتوصل إليه الشركات الخاصة بتصنيع الأجهزة الطبية.

14- متابعة وتسليط الضوء على كراسي البحث الطبية بالجامعات السعودية والخارجية.

هذا والله من وراء القصد.

* عضو الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة