Monday  10/01/2011/2011 Issue 13983

الأثنين 06 صفر 1432  العدد  13983

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سلفا كير يُدلي بصوته ويؤكد التعايش السلمي مع الشمال
إقبال كثيف على مراكز الاقتراع في استفتاء جنوب السودان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جوبا - وكالات:

أطلق رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير صباح أمس الأحد عمليات الاقتراع في الاستفتاء حول مستقبل الجنوب السوداني، مشيداً ب»اللحظة التاريخية» التي يمثلها هذا الاستفتاء الذي شهد إقبالاً «كثيفاً جداً» منذ ساعاته الأولى.

وحضر الزعيم الجنوبي في الساعة الثامنة (الخامسة تغ) إلى مركز اقتراع يقع إلى جانب ضريح الزعيم التاريخي لجنوبيي السودان جون قرنق، حيث أدلى بصوته، وإلى جانبه السناتور الأمريكي جون كيري. وقال كير وهو يرفع أصبعه وعلامة الحبر عليه بعد أن شارك في الاقتراع «إنها اللحظة التاريخية التي طالما انتظرها شعب جنوب السودان». وأضاف «أقول للدكتور جون (قرنق) ولكل الذين قُتلوا معه إن جهودهم لم تذهب سدى». وكان قرنق قد وقع اتفاق السلام في 2005 الذي فتح الباب أمام إجراء هذا الاستفتاء قبل أن يُقتل في حادثة تحطم مروحية كانت تقله من أوغندا إلى جنوب السودان.

وفي رسالة طمأنة إلى الجنوبيين أكد سلفا كير تمسكه بالتعايش السلمي بين الشمال والجنوب في السودان، وأعلن المتحدث باسم مفوضية الاستفتاء جورج ماكير أن كل مراكز الاقتراع في جنوب السودان فتحت أبوابها، وأن الإقبال على الاقتراع «كثيفٌ جداً». وقال ماكير «فُتحت كل مراكز الاقتراع في جنوب السودان وشماله، ولم نُبلَّغ بأي شكوى».

من جهته قال نائب رئيس مفوضية الاستفتاء شان ريك «لا أستطيع أن أعبر عما نشهده. إنها مشاركة لم نر كثافتها أبداً في السابق حتى خلال الانتخابات الأخيرة التي جرت في نيسان/ إبريل الماضي».

وقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة (الخامسة تغ) من صباح الأحد، من الناحية الأمنية أعلن المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان فيليب اغوير «لم تحصل أي اشتباكات اليوم في ولاية الوحدة، والوضع هادئ في كامل جنوب السودان».

وكان نحو 115 ألف جنوبي قد سجلوا أسماءهم في شمال السودان للمشاركة في الاستفتاء. وبلغ عدد المسجلين للمشاركة في الاستفتاء ثلاثة ملايين و930 ألفاً في السودان والشتات، بينهم ثلاثة ملايين و754 ألفاً في الجنوب السوداني.

ولا بد من مشاركة 60 % على الأقل من المسجلين في الاستفتاء؛ لتُعتمد نتيجته.

ووفقاً للجدول الزمني للجنة الاستفتاء ستُعلن النتائج الأولية في أول شباط / فبراير المقبل، ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية في 14 من الشهر نفسه.

وإذا اختار سكان الجنوب الانفصال فإن الأمر سيستغرق ما بين خمسة وستة أشهر لإتمام العملية القانونية للانفصال.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة