Monday  10/01/2011/2011 Issue 13983

الأثنين 06 صفر 1432  العدد  13983

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في التقرير ربع السنوي لـ(CMA) حول الديون السيادية
المملكة للمرة الأولى ضمن الدول الـ10 الأقل احتمالاً للتعثر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أصدرت CMA تقريرها ربع السنوي حول الديون السيادية حول العالم، الذي اعتبرت فيه أن الديون السيادية للمملكة من بين أفضل 10 دول في العالم.

وضمت قائمة الدول الـ10 الأقل احتمالاً للتعثر، فإضافة إلى المملكة يوجد كل من النرويج وفنلندا والسويد وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وهونج كونج والدنمرك وأستراليا وألمانيا.

ودخلت المملكة قائمة الدول الـ10 الأكثر متانة من ناحية الديون السيادية إثر تراجع تصنيف هولندا التي خرجت من القائمة بسبب ارتفاع تكاليف التأمين على ديونها بـ62 نقطة أساس خلال الربع الرابع 2010م.

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها المملكة قائمة الدول الـ10 الأكثر متانة من حيث الديون السيادية.

ويقيس التصنيف قدرة الدول على الوفاء بديونها، وتحصل على تصنيف أعلى كلما كانت احتمالية عدم الوفاء متدنية.

ومن بين الدول العربية الأخرى جاءت قطر في المرتبة الخامسة عشرة في هذا التصنيف، تلتها أبو ظبي بالمرتبة الـ20 .

وعلى الجانب الآخر تصدرت اليونان قائمة الدول ال10 الأقل قدرة على الوفاء بديونها السيادية، تلتها فنزويلا وإيرلندا والبرتغال، وجاءت دبي في المرتبة الثامنة. واحتلت لبنان المرتبة ال14 من بين الدول الأقل قدرة على الوفاء بديونها السيادية ومصر في المرتبة ال21.

يُذكر أن مؤسسة CMA تُعدّ إحدى أهم المؤسسات المتخصصة في المعلومات عن الائتمان حول العالم، ويحتوي تقريرها عن مخاطر الديون السيادية معلومات مهمة عن تصنيف الديون السيادية لدول العالم، التي تُعدّ دليلاً مهماً للأسواق حول مدى جودة الدَّين السيادي لدولة ما للاستثمار فيها. وتقرير مؤسسة CMA يقيس الاحتمال التراكمي للتوقف عن السداد، أي احتمال أن تكون الدولة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها نحو دينها العام على مدى السنوات الخمس المقبلة، ويتم حساب الاحتمال التراكمي للتوقف عن السداد من خلال نموذج معياري، يتم تطبيقه من جانب المؤسسة على الدول المدينة، وبناء على النتائج يتم وضع تصنيف ائتماني ضمني لكل دولة، ووفقاً لهذا التصنيف الائتماني الضمني يتم ترتيب دول العالم وفقاً لأكثر الديون السيادية لدول العالم أماناً، أو أكثر الديون السيادية لدول العالم خطورة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة