Tuesday  11/01/2011/2011 Issue 13984

الثلاثاء 07 صفر 1432  العدد  13984

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بينهم الغذامي والحمد وزويل والظاهري والشهري والعثيم والصويان
(الجزيرة) تنفرد بنشر الفعاليات الثقافية لمعرض الكتاب 2011 والمكرّمين ومعايير التكريم والبرامج المصاحبة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة الثقافية - سعيد الدحية الزهراني :

كشفت مصادر مطلعة ل «الجزيرة» الصورة النهائية لجدول وفقرات الفعاليات الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2011م بعد اعتمادها من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه.. وتُبرز قائمة الفعاليات الثقافية المعدة من قبل اللجنة الثقافية الجديدة التي شكلها ويرأسها الدكتور عبدالله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام.. حجم الاتجاه نحو طرح مناشط ثقافية منبرية حية وتفاعلية تكسر حدة الجمود والرتابة التي شهدها المعرض في السنوات الأخيرة.. إلى جانب محاولة الوزارة الجادة لإعادة الوهج إلى الفعاليات الثقافية..

ويتكون البرنامج الثقافي من 18 فعالية تنطلق يوم الأربعاء 27-3-1432هـ 2-3-2011م بندوتين: الصلات الثقافية الهندية السعودية - الصحافة والمطبوعات العربية في الهند.. تليها ندوتين يوم الخميس بعنوان: ملامح من الثقافة الهندية - الإسهام الهندي في الفنون والفكر والثقافة الإسلامية.

أما الجمعة فيشهد ندوتي ندوة «مسارات الثقافة العلمية في المملكة العربية السعودية» لكل من عبد العزيز السويلم وخولة الكريع .. ويديرها عوض الجهني وفوزية أبا الخيل.. تليها محاضرة البروفسور أحمد زويل «واقع الثقافة العلمية في المجتمعات العربية.» ويديرها هاشم يماني..

أما فعاليات السبت فتبدأ بندوة: جهود المملكة العربية السعودية في الترجمة: جائزة خادم الحرمين الشريفين العلمية للترجمة نموذجاً يقدمها كل من د. سعيد السعيد الأمين العام للجائزة ود. عبد الكريم الزيد ود. فائز الشهري تليها ندوة: تجربة الكتابة الإبداعية يقدمها كل من يوسف زيدان وقاسم حداد وليلى الأحيدب وعلي الدميني ويديرها: أحمد التيهاني وعائشة الحكمي..

وتأتي محاضرة الدكتور عبدالله الغذامي يوم الأحد بعنوان: «الهويات الثقافية» بإدارة جاسر عبدالله الجاسر وأمل القثامي.. تليها ندوة «الثقافة والفضائيات» يقدمها منى الشاذلي وأحمد الزين ومحمد الماضي ويديرها: علي الظفيري ودلال ضياء..

كذلك محاضرة الشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري يوم الاثنين تحت عنوان «قضايا في الفكر الإسلامي» ويديرها إبراهيم التركي وعائشة الشمري.. تليها ندوة «الفنون الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية» تقدمها ليلى البسام وسعد الصويان وعبد الله الجار الله وحجاب العقيلي يديرها: مطلق البلوي وهند باغفار.

أما الثلاثاء فموعد الجمهور مع الأمسية القصصية لكل من: عبد الله باخشوين ومحمد النجيمي وفاطمة الرومي ويديرها: عبد الله السفر ومنى المديهش.. تليها ندوة «المسرح السعودي في المملكة: الواقع والمستقبل» يقدمها محمد العثيم وفهد ردة الحارثي ووفاء حمادي ورجاء العتيبي ويديرها: سامي الجمعان ونورة القحطاني.

كما سيكون جمهور الشعر على موعد مع الأمسية الشعرية يوم الأربعاء لكل من ميسون القاسمي وهاشم جحدلي ولطيفة قاري وعبد المحسن يوسف ويديرها: محمد زايد الألمعي وسماهر الضامن تليها ندوة « الخليج: التغيير الثقافي والاجتماعي: إلى أين؟» يقدمها تركي الحمد ومحمد الأحمري وباقر النجار وموزة غباش ويديرها: فهد الشريف وعزيزة المانع..

ليكون ختام البرنامج الثقافي يوم الخميس بمحاضرة «كيف يرى الكتاب الغربيون السعودية؟»

حوار مع الكاتب البريطاني روبرت ليسي يديره تركي الدخيل.. يعقبها لقاء معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه بالمثقفين والمثقفات والمعنيين بالشأن الثقافي عامة ويديره الأستاذ حمد القاضي..

كما تقرر تكريم دور النشر السعودية الرائدة التالية وهي الدار السعودية للنشر ودار اليمامة ودار العلوم ومكتبة الثقافة ومكتبة الكمال ودار المريخ.

حيث جاء هذا التكريم وفق عدد من الضوابط أبرزها أن يكون قد مضى على تأسيس الدار خمس وثلاثون سنة وأن تكون منشوراتها متنوعة المعرفة، وألا تكون في نطاق واحد وأن تكون قد نشرت عددا كبيرا من الكتب لمؤلفين قدامى ومحدثين نشرا حديثا، لا تصويرا لطبعات سابقة وأن تكون المنشورات متنوعة النصوص تأليفا وتحقيقا وترجمة وأن تكون الدار قد أسهمت بنصيب وافر في نشر التراث الأدبي والفكري للمؤلفين السعوديين وأن تكون الدار لا تزال قائمة، تمارس نشاطها بإشراف وإدارة صاحبها أو أبنائه..

كما تقرر أن تسمى ممرات المعرض لهذا العام بأسماء أوائل محققي التراث العربي وقد بلغ عددهم 28 اسما 7 منهم من السعودية و21 من مختلف الدول العربية في حين تقرر تكريم كل من الدكتور غازي القصيبي، والدكتور محمد عبده يماني، والشيخ أحمد المبارك وستعرض نبذة مختصرة عنهم في حفل الافتتاح عبر فلم مرئي.. إلى جانب اعتماد برنامج الطفل الذي أعدته الدكتورة وفاء الطجل بواقع فعاليتين في اليوم.. وكذلك إقرار الورش والعروض العلمية ومنها ورش الحوار الوطني التي يشرف عليها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية..

وعلى صعيد الاهتمام بالجانب الإعلامي للنشاط الثقافي شُكلت اللجنة الإعلامية للبرنامج الثقافي لخدمة فعاليات البرنامج الثقافي عرضا وتحليلا ومتابعة..

يذكر أن ضيف الشرف لهذا العام دولة الهند.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة