Tuesday  11/01/2011/2011 Issue 13984

الثلاثاء 07 صفر 1432  العدد  13984

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

العايد: المدرب اختار اللاعبين ثم الطريقة ففقدنا هويتنا في الملعب

رجوع

 

كتب - عبدالعزيز العبيد

تحدث المدرب الوطني فهد العايد عن الأسباب الفنية التي أدت لخسارة منتخبنا أمام نظيره السوري قائلاً:

1- اللعب بأسلوب جديد 4-4-2 إلا أن خط الوسط لعب بخط مستقيم على خط واحد ونحن لم نتعود على هذا الأمر إضافة إلى أن الخطأ ليس فقط في الأسلوب بل أيضا في أن المدرب اختار اللاعبين ثم وضع الأسلوب فيما يفترض العكس.

2- اختيار اللاعبين ثم اختيار طريقة اللعب هو خطأ فمثلاً عبده عطيف لاعب صانع لعب إذا وضعته في الوسط الأيمن هذا يعني بأن المدرب قتل طريقة لعب نجمه ويدل على ذلك أيضاً عندما لعب تيسير أدى جيداً لأنه مناسب لطريقة اللعب الأساسية وهو أمر ليس عيباً في أداء عبده عطيف بل عيب في اختيار المدرب لطريقة اللعب وإشراك لاعب بموصفات مختلفة عن مواصفات المركز.

3- اختيار الطريقة أولاً ثم اختيار اللاعبين الذين يجيدون اللعب بهذه الطريقة هو المفترض به أن يكون في كرة القدم ولكن العكس حدث في المنتخب فاختيار اللاعبين تم أولاً ثم وضع نظام لعب لا يناسب هؤلاء اللاعبين رغم جودة أدائهم بشكل عام.

4- اللعب بأسلوب المعين في 4-4-2 أو اللعب بطريقة 4-5-1 هما الطريقتين اللتين يجيدهما المنتخب السعودي اللعب بهما عادة وفي الطريقتين هناك دائما صانع لعب تقليدي ورغم أن عبده يجيد اللعب كصانع ألعاب إلا أنه أعطي مهام لاعب الوسط التقليدي ويدل على ذلك أن أول هجمة منسقة كانت في الدقيقة 25 وكانت عن طريق عبده الذي صنع كرة من عمق الملعب عندما مارس دوره كصانع لعب حقيقي وليس كوسط تقليدي كما وضع في المباراة.

5- أسباب غياب المساحات أمام المهاجمين كانت للعب المهاجمين بأسلوب جديد عليهم فلم يعرف المهاجم إلى من يذهب، على القائم الأول أو القائم الثاني منهما، ولاعبو الوسط لا يساندون هجومياً بشكل فعال بسبب المهام المعطاة لهم فيضطر المهاجم أيضاً إلى الخروج من المنطقة للحصول على الدعم.

6- المنتخب السعودي لا يربح الكرة الثانية في الشوط الأول وهي الكرة التي يتم السيطرة عليها بعد أي لعبة مشتركة في الحالة الهجومية والدفاعية وهدف سوريا الأول مثلاً كان من الكرة الثانية، والكرة الثانية التي ربحها المنتخب السعودي سجل فيها الهدف الوحيد وكانت الكرة الوحيدة.

7- بعد نزول تيسير كانت هناك فوضى في التواجد في مناطق الوسط فقد اختلف تواجد لاعبي الوسط عن مراكزهم الأساسية مما أربك أظهرة المنتخب عندما غاب عنهم لاعب الطرف المساند في العادة والارتباك الحاصل في هذه المنطقة سبب فراغاً كبيراً في العمق مما شكل ضغطاً إضافياً على متوسطي الدفاع.

8- بعد الهدف السوري الأول كان من المفترض أن يكون هناك احتراف في التعامل من قبل لاعبي المنتخب السعودي ولكن ما حدث هو الصدمة للاعبينا فخرجوا عن أجواء اللقاء.

9- اللاعب السعودي لم يلعب بطموح الفوز بالبطولة ولكن كأداء واجب لا أكثر فالتهيئة النفسية من قبل الجهاز الفني قبل وأثناء المباراة وبين شوطيها لم يكن على المستوى المطلوب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة