Tuesday  11/01/2011/2011 Issue 13984

الثلاثاء 07 صفر 1432  العدد  13984

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 


قال: اعذروني فلن أوفيكم حقكم..( قمر ) التعاون لجمهور ناديه في حديث صريح:
إليكم السر..!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

حوار - عبدالواحد المشيقح

فهد المحيميد هو (رجل) التعاون غير المُتنازع عليه.. وهو أكبر داعم والدلائل على ذلك كثيرة.. استطاع بخبرته العريضة المُستندة على رصيد كبير من الذكاء والمنهجية المدروسة.. أن يقود ناديه إلى المكانة التي يستحقها.. وأن يشهد التعاون دخول العديد من الشخصيات الداعمة المؤثرة.

في هذا الحديث أبحرنا مع (قمر) التعاون في الحديث عن أوضاع ناديه.. ولم يبخل على قراء (الجزيرة) بالإفصاح عن أسرار جديدة داخل التعاون.. فتحدث عن انتقال الراشد للاتحاد وعن إقالة مدرب الفريق المتأخرة وعن رأيه في المنافسة بين التعاون والرائد. وهو حديث مُفعم بالصراحة والوضوح.. فلنقرأ ماذا قال (قمر) التعاون في الحوار التالي:

في البداية ما (سر) استقالتك من منصب رئاسة أعضاء الشرف..؟

- شعرت بأني قدمت كُل ما أستطيع تقديمه وفتحت (المجال) لمن يستطيع أن يخدم التعاون في هذا الموقع.

لكن استقالتك من هذا المنصب الحساس سيؤثر على النادي..؟

- صدقني لا يربطنا بالتعاون أية (مناصب) فعند الاستقالة كُنت أبحث عن اسم جديد يستفيد منه التعاون (أما) المحيميد فهو موجود بالتعاون كرئيس للمجلس التنفيذي وعضو شرف ودعمي للتعاون لا يمكن أن أربطه بمنصب، ومحبة هذا الكيان في (دمي) وأنا مُرتبط به وبجماهيره التي هي وقود مسيرته ونجاحاته.. وأرجو من جماهير التعاون أن تعذرني على كل تقصير.. فمهما عملت وقدمت لن أوفيها حقها؛ فالتعاون النادي.. والتعاون الجماهير.. يستحقون الكثير والكثير.

يتردد أن هُناك خلافات بينك وبين أعضاء الشرف..؟

- قد تكون هذه أمنية البعض..!

ومن هؤلاء البعض..؟

- الذين لا يرغبون بنجاح التعاون لكن أحب أن أذكر هُناك اختلافات في وجهات النظر وهي موجودة وأعترف بها لكنها اختلافات في (صالح) التعاون ويبقى التعامل الإيجابي الذي يتعامل به الجميع هو السائد بيننا كتعاونيين وأتمنى أن يستمر بل ويزداد اختلافنا في وجهات النظر لأن ذلك يعطينا دائما اتخاذ القرار الصحيح والمثالي وإن كان لي من عتب فهو لبعض أعضاء الشرف الذين غابوا عن ناديهم من بعد الصعود إلا إذا كان طموح هؤلاء توقف عند الصعود فقط فهذا أمر آخر.

وماذا عن المجلس التنفيذي..؟

- قدموا مالهم وجهدهم للتعاون وكانت وقفتهم جدا مُشرفة مع النادي منذ تشكيل المجلس ومهما تحدثت عنهم فلن أمنحهم ما يستحقون من الثناء.

رغم اتفاق التعاونيين عليك إلا أنك واجهت بعض الانتقادات..؟

- طبيعي جدا.. السنوات الأولى في مركزي كرئيس شرفي كُنت حديث عهد بالمهمة ومع التجارب وصلت إلى الهدف الذي أبحث عنه.. وأرى أن الانتقادات في نادٍ جماهيري مثل التعاون أمر طبيعي.

في فترة سابقة أعلنتم على قدرتكم للتجديد مع الراشد لكن الجماهير تفاجأت بخبر إعارته للاتحاد هل ذلك يعود لعدم مقدرتكم ماديًا في التجديد معه أم أنكم ترون أن رحيله في صالح التعاون..؟

- نحن جددنا مع الراشد لمدة عامين قبل أن نوقع على إعارته للاتحاد وهذا أعتقد أنه ينفي عجزنا عن التجديد معه.

لكن التجديد معه كان أمرًا ضروريًا حتى تكتمل أوراق انتقاله..؟

- هذا صحيح لكننا استطعنا التجديد معه ولو رأينا أن استمراره أكثر فائدة للتعاون صدقني بأنه سيبقي.

عفوا (أفهم) من حديثك بأن الراشد غير مؤثر فنيًا بالتعاون وهو اللاعب الذي أشاد بنجوميته الجميع..؟

- لم أقصد ذلك.. إنما ما قصدت أن التعاون دخل في خزانته مبلغ ضخم سيحل العديد من الالتزامات داخل النادي بشكل عام والفريق الكروي بصورة خاصة إلى جانب استفادة اللاعب وهذا ما وجدناه في الصفقة وهذا أيضا كان رأي المجلس التنفيذي وإدارة النادي.

والراشد لاعب متمكن وأنا واثق من نجاحه وواثق أيضا بأنه سيكون النجم المؤثر في الاتحاد.

المتابعون يرون بأن الراشد كان يتحمل لوحده عاتق هجوم الفريق وبرحيله سيفقد التعاون قوته المؤثرة..؟

- ليس صحيحا مع تقديري لمن يقول ذلك فاليد الواحدة لا تصفق ولولا نجومية بقية زملائه لما برز الراشد بهذا الشكل.

لماذا تأخرتم في إقالة المدرب (مولتسكو) رغم أنه مدرب أثبت فشله..؟

- من قال بأنه مدرب فاشل (؟!) المدرب يتمتع بشخصية قوية وهو مدرب جيد تدريباته قوية وخططه جيدة وهو يحترم اللاعب المنضبط وتوجيهاته في المباريات أيضا جيدة.

إذا كان بهذه القدرات التدريبية لماذا ألغيتم عقده..؟

- هذا لا يعني أنه دون أخطاء فلكل مدرب أخطاؤه وأحيانا تضطر لإلغاء عقد المدرب رغم قناعتك بقدراته التدريبية الجيدة وفي التعاون اضطررنا لإلغاء عقده بعدما ساءت نتائج الفريق.

وتكليف مساعده (فلورين) في قيادة الفريق ألا ترى أنه مخاطرة بدلاً من التعاقد مع مدرب جديد..؟

- طالما أن اللاعبين مرتاحون معه ومع طريقته وأسلوبه والجميع إدارة وأعضاء شرف على قناعة فلا داعي للتعاقد مع مدرب جديد

كيف رأيت مستوى التعاون في الجولات الماضية..؟

- التعاون قدم عطاءات جيدة نعترف أن مستوانا في بعض المباريات لم يكن جيدا والسبب في ذلك أمور كثيرة ونعترف أيضا أن الفريق ظلم تحكيميا في العديد من المباريات، وهناك مباريات أبدع فيها الفريق بشكل كبير وقدم اللاعبون عطاءات جدا ممتازة بينما هناك مباريات لم يقدم فيها اللاعبون ما يوازي إمكاناتهم الفنية وفي مقدمتها مباراة نجران فهي مباراة لم تُشعرني بأن اللاعبين قدموا ولو نصف ما هو مطلوب منهم أن يقدموه لفريقهم.

وما (سر) تقلب مستويات التعاون..؟

- هذا يعود إلى أن لكل مباراة ظروفها ومستوى الفريق الذي نلعب أمامه.. أحيانا تكون المباريات قوية.. وأحيانا تساعدنا طريقة اللعب على التألق والبروز.. وعموما طريقة اللعب في الغالب تجعلك تقدم المستوى الجيد من عدمه.

ما رأيك بمستوى اللاعبين غير السعوديين..؟

- شادي أبو هشهش إضافة فنية كبيرة للفريق وقدم مستويات جدا متميزة ولهذا قررنا استمراريته فهو مكسب للتعاون.. بينما أمير عزمي لاعب ممتاز لكن مُشكلته بأنه لاعب غير منضبط.. ومستوياته مُتبيانه.. وبامبا إمكاناته جيدة لكن إصاباته المتكررة جعلتنا نلغي عقده.. وكورتيسي في رأيي أن لديه أكثر مما قدم لكن ربما أن الظروف لم تخدمه.. وباختصار التعاون استفاد 50% من اللاعبين الأجانب فقط.

ما هي توقعاتك للتعاون في المرحلة القادمة..؟

- متفائلون بإذن الله والبشاير خير.. وإذا ما توفقنا في التعاقد مع لاعبين غير سعوديين متمكنين فأجزم بحول الله أن النتائج ستكون مُفرحة لجماهير التعاون وإذا ما كان هُناك عوامل خارجية ليس باستطاعتنا التصدي لها فالجميع سيعذرنا.

هل من الممكن معرفة العوامل الخارجية..؟

- كالتحكيم الذي عانينا منه كثيرا.. فالتعاون تضرر كثيرا من مُصادرة حقوقه في الكثير من المباريات.. والمُصيبة أننا عانينا حتى من مُحللي التحكيم عبر القنوات الفضائية فالمجاملة لم تقتصر على الحكام بل وصلت حتى مُقيميهم.. ولحق بهم المحللون الفنيون.. فقبل مباراة النصر ومن خلال الاستديو التحليلي ذكر أحد المُحللين عبر إحدى القنوات أن النصر سيفترس التعاون..!!

يبدو أنكم لا تتقبلون وجهات النظر فالمحلل يُعبر عن رأيه الفني..؟

- أنا معك الاختلاف في وجهات النظر موجود.. لكن أن يصل الأمر إلى أن يقول ذلك المحلل بأن النصر (سيفترس) التعاون أعتقد أن ذلك غير مقبول.. لأنه قلل من التعاون بصورة تدعو للضحك والاستغراب.

على ذكر مباراتكم أمام النصر ظهرت أصوات نصراوية محتجة على التحكيم.. -برأيك- أي من الفريقين ترى أنه تضرر من الحكام..؟

- أخطاء الحكام كانت على الفريقين لكنها بكل تأكيد أخطاء يتفاوت حجمها.. فالتعاون هو المتضرر الأكبر.. ويكفي هدف النصر الأول الذي جاء من لمسة يد وتأثر منه الفريق بدرجة كبيرة.

وماذا تحتاجون في الفترة القادمة..؟

- وقفة الجميع.. أعضاء الشرف وجمهورنا الحبيب.

كيف تُقيم عمل إدارة التعاون..؟

- أعتقد أنها وفقت في عملها بدرجة كبيرة.

لكن الإدارة التعاونية طالتها العديد من الانتقادات كتعدد إجازات اللاعبين الأجانب والمدربين وبعض صفقات اللاعبين..؟

- هذا أمر طبيعي.. فالتعاون نادٍ جماهيري وبالتالي لابد أن يكون هناك انتقادات سواء من الجماهير أو الإعلام.. الإدارة اجتهدت.. وأثمرت تلك الاجتهادات في الكثير من الأمور.. لكن هناك انتقادات حول تعدد الإجازات الممنوحة للاعبين الأجانب والمدربين.. وأنا مع هذا الانتقاد.. فليس هناك سبب مُقنع لكثرة إجازاتهم.. إلا إن كان هذا الأمر مشروطا في العقد فذلك أمر لا يمكن مخالفته.. لكنني في النهاية لست مع كثرة الإجازات لأنها تُربك برنامج الفريق، أما التعاقدات مع اللاعبين.. فليس مطلوبا أن ينجح جميع اللاعبين الذين يتم التعاقد معهم.. وللمعلومية فكُل التعاقدات لم تتم إلا بعد متابعتهم جيدا ومعرفة مستوياتهم.. والتشاور حولهم.. وكون البعض لم يوفق منهم فهذا يظل أمرا طبيعيا.. فأحيانا يتفق الجميع على نجومية لاعب.. وإذا حضر لم يوفق.. والعكس صحيح.. وهذا ليس موجودا في التعاون فقط.. بل حدث في جميع الأندية تقريبا.

والقرار في التعاون من الواضح أن الإدارة لا تستطيع اتخاذه دون الرجوع إليك ولياسر الحبيب..؟

- (سكت للحظات والتقط أنفاسه ومن ثم أجاب): توقعت أن تطرح هذا السؤال.. الحقيقة أن إدارة النادي لها الحق في اتخاذ أي قرار تراه لمصلحة النادي وهي محل ثقتنا وثقة كافة التعاونيين.. لكن سياستنا بالتعاون أن يكون القرار جماعيا عن طريق الإدارة والمجلس التنفيذي.. وهذا لا أعتقد أنه (عيبا) وينتقص من أحد.

ولكن ألا ترى بأن المشاركة في قرارات تخص الإدارة من الممكن تسميته بالعمل غير الاحترافي وفيه انتقاص من شخصية الإدارة..؟

- ربما أنت تراه من هذا المنظور.. لكنه صدقني لا ينتقص من شخصية أحد.. الإدارة لها كامل الصلاحيات.. والأنظمة واللوائح من رعاية الشباب يُتيح لها ذلك، لكن كما أسلفت نسعى لأن يكون العمل جماعيا.. فحتى قراراتنا في المجلس التنفيذي لانتخذها دون الرجوع للإدارة.. لكن يبقى لكل جهة مسؤولياتها ومهامها المُناط بها.

والإدارة المشرفة على الفريق هل وفقت في إدارتها..؟

- عبدالرحمن أبا الخيل من أقرب الأشخاص.. ومن المُحبين العاشقين للتعاون.. أتمنى منه أن يكون أكثر قربا للاعبين في المرحلة القادمة.. لأنها مرحلة مُهمة في مسيرة الفريق وتتطلب جهودا مضاعفة، وأحمد السكاكر.. رجل يعمل بصدق وإخلاص لناديه.. ما أتمناه من أبا الخيل أتمناه أيضا من السكاكر.. وأتمنى منهما التفرغ التام لمتابعة الفريق.. دون الانشغال في بعض الأمور التي قد تعرقل مسيرتهما.. فالمجلس التنفيذي قادر بحول الله على حل جميع ما يواجه الفريق سواء من رواتب أو مكافآت.

فريق الناشئين ماذا تقول عن حضورهم الأول في الممتاز..؟

- المستويات اللافتة التي يُقدمها فريق الناشئين أسعدت جميع التعاونيين وأكدت صلابة ومتانة (قاعدة) التعاون وإننا موعودون بقدوم مواهب تعاونية سيكون لها شأن كبير ليس على مستوى التعاون أو القصيم فحسب بل حتى على مستوى الكرة السعودية وثقتي تلك أستمدها من خلال معرفتي التامة بقدراتهم ولا بد هُنا من شكر جميع من يعمل في الفئات السنية بالنادي.

كيف ترى مواجهاتكم مع الرائد..؟

- شخصيا أحترم نادي الرائد ورجالاته.. ومباراتنا مع الرائد أتمنى دائما أن يُشاهدها الجمهور بصورة رائعة.. تعكس سمعة الكرة في القصيم.. لاسيما أنها تجمع بين ناديين لهما مكانتهما.. ويحظيان بمتابعة واهتمام الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وسمو نائبه.. فسموهما يوليان القطاعين الشبابي والرياضي بالقصيم جُل اهتمامهما، وأتمنى أيضا أن يتجاوز الناديان مسألة أنها مباراة (ديربي) ونتيجتها مقياس للنجاح أو الفشل.. وهذا الشعور لا أخفيك أنه موجود لدى أنصار الناديين.. وهذا خطأ كبير.. حتى أن الالتفاف الجماهيري والشرفي تجده يفوق عن الحد المُعتاد إذا اقتربت مباراة الفريقين.. وهذا ليس في مصلحتهما.. فالمنظار يجب أن يكون واحدا في جميع المباريات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة