Wednesday  12/01/2011/2011 Issue 13985

الاربعاء 08 صفر 1432  العدد  13985

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

لماذا غالباً ردُّ فعل الشوارعِ غبيٌّ، تجاه كرةٌ ذكيةٌ يطاردها، أو يتابعها قبيلة تنتمي إلى فصيلة الأغبياء إلا قليلاً؟؟!! الرياضة ليست كرة قدم فقط..!! والقدم ليست لركل الكرة وحده..!!

الإعلام المقروء، أو المرئي، والمسموع لم يُكَرّس كي يغطّي، وبكثافة كثافة مملة،

كرة القدم دون سواها من الرياضات الأخرى..!!

الجسد لا يبنى أو يقوى ويتأسس برياضة كرة القدم وحدها..!!

ولأن الوضع كذلك فلماذا التركيز على أشده، على هذه الكرة التعيسة، والتي بسببها تحتفظ أذهاننا بمشاكل، وأحقاد، ومآسٍ، أو عداوات، وقطيعة لم تتكفل السنون بمحوها من أذهاننا أو محو قصائد هجاء نظمت، والوضع في تكرر دائم مستمر.

أن يتم تصعيد هفوات فرد أو فريق لم يحالفه حظ الفوز بحيث تصبح هفوات قطاعات أو مؤسسات ودول يعني أننا لم نؤسس جيداً لثقافة الفوز أو الهزيمة، للروح الرياضية (وهم - أصلاً - يمارسون ضرباً من ضروبها - )!!، لم نؤسس للفرح للهزيمة فرحك للفوز ما دام أن من فاز أخوك وليس عدوك!!

***

كنت في طريقي إلى (الخبر) مروراً بالاستاد الرياضي في (الدمام) حينما شاهدت جحافل المحاربين (عفوا المشجعين) متجهين صوب (الاستاد). وأحمده أنهم (أسّتدوه) ولم (يؤسّتذونه) (بفارق نقطة على الدال) حيث إن النقطة كالصفر تنكس رأسك أو تجعله شامخاً!! المهم، كنت في طريقي وجحافل المشجعين (شيباً وشباباً وأطفالاً) في طريقهم، معتمرين أو متقنعين أو صبغوا وجوههم بشعار فريقهم،. ومن لم يستطع إحضار ما يعتمر أو يتقنع به فالباعة ينتظرونه بالجوار، جوار سور الاستاد!! بجانب السور بضع نساء يتهادين في سواد ما ارتدين!! هل أذن للنساء بالحضور!!؟ سؤال غبي ورد في ذهني!! ربما لأني كنت في الشارع!! وأحمده أنه لم يؤذن للنساء بالتشجيع وحضور المباريات، وسأكون على قائمة المعارضات لو طرحت الفكرة أو نوقشت، وإن اقترحوا صالة مغلقة لهن، أو لنا.

منظر النسوة ووجودهن في المكان الخطأ في الوقت الخطأ صرف ذهني عن جحافل المشجعين حتى أعدته متسائلة: ماذا لو تم تأجيل المباراة (بسبب ظرف ما) وبدلاً من إعادة المبالغ لأصحابها تعرض عليهم أمسية ثقافية فكرية هل ستبقى هذه الجموع في مكانها؟ وإذا لم تبق فهل سيمضي الوقت في أمن أو وضعٍ أمنيٍ سليم!!

جموع تترى صوب مشاهدة كرة تعيسة تنتقل من قدم لأخرى، لرأس، ليد، أو يدين وسط ضجيج، وصراخ، وشتم، وقذف، وعداء يأتي بعد انتهاء المباراة، بحيث يمتد العداء وتمتد التعاسة إلى أرواح تزهق، ومنشآت، تخرّب، وعداوات أو مكائد يدبر لها قلما نسمع لها مثيلاً في (ماتش) كرة سلة أو طائرة أو أي رياضة أخرى.

بل إن ما يؤكد الخطر المحدق أو قلق الخطر المحتمل وقوعه بعد نهاية المباراة، رجال الشرطة الموجودون داخل الاستاد وخارجه تحسباً لأي شغب.. القلق الذي وجدته من المشجعين وهم في اتجاههم إلى الاستاد، حيث أغلبهم ركن سيارته في موقف بعيد، بعيد جداً عن الاستاد وما ذلك إلا لأنه يخشى أن ينال الشغب من سيارته لو وقع. فهل وضع كرة القدم بهذه الصورة مرضٍ؟!

ما شأني من سيفوز أو من سيكون بطل الدوري أو أو!! والنتائج أحقاد، ومؤامرات، ومشاكل ليس بين أفراد فقط بل بين دول. فهل أخطأت عندما يسألنني طالباتي: أستاذة هدى تشجعين من؟ فأرد: أنا لا أشجع! أنا أحزن!!.

P.O.Box: 10919 - Dammam 31443

bela.tardd@gmail.com
 

بلا تردد
الرياضة كرة قدم مغلوب على أمرها
هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة