Wednesday  12/01/2011/2011 Issue 13985

الاربعاء 08 صفر 1432  العدد  13985

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

اكتشاف أصغر كوكب صخري خارج النظام الشمسي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن (د ب أ) :

ذكرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن مرصد كيبلر اكتشف أصغر كوكب صخري يتم رصده على الإطلاق خارج النظام الشمسي للأرض.

والكوكب الذي أطلق عليه اسم «كيبلر - 10 بي» هو أول كوكب بحجم الأرض تأكد العثور عليه من قبل مرصد كيبلر والذي جرى إطلاقه عام 2009 للعثور على كواكب صغيرة تدور في مدارات حول نجوم بعيدة.

وقالت ناسا: إنه أكبر بنحو 1.4 مرة من حجم الأرض طبقا لبيانات جرى تجميعها خلال ثمانية أشهر من الرصد. وقال دوجلاس هودجينز عالم البرامج في مرصد كيبلر في ناسا إن «العثور على كوكب كيبلر - 10 بي نقطة رئيسية في البحث عن كواكب مماثلة لكوكبنا. رغم أن هذا الكوكب ليس في منطقة يمكن العيش فيها فإن عملية الاكتشاف المثيرة تظهر أنواع الاكتشافات الممكنة من قبل المهمة وأتعهد بأن يأتي الكثير».

وتهدف مهمة كيبلر إلى اكتشاف كواكب أخرى مثل الأرض في درب التبانة في مناطق يصفها العلماء بأنها «معتدلة» لا تعتبر حارة ولا باردة للغاية.

وكان علماء كيبلر قد رصدوا عملية اكتشاف نظام صغير للكواكب يدور في مدار حول نجم آخر وهو الأول بالنسبة للتلسكوب الذي يدور في مدارات. وربما تشمل أيضا كوكبا صغيرا وصخريا يدور في مدار قرب شمسه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة