Thursday  13/01/2011/2011 Issue 13986

الخميس 09 صفر 1432  العدد  13986

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأهلي كابيتال تبدأ بتغطية سهم سابك و توصي بالشراء

رجوع

 

أعلنت الأهلي كابيتال، أكبر البنوك الاستثمارية السعودية، عن إضافة شركة سابك إلى نطاق أبحاثها الحائزة على العديد من الجوائز المرموقة. وجاء في تقرير الشركة الذي أصدرته مؤخراً توصية بشراء سهم شركة سابك وحددت السعر المستهدف للسهم عند 130.8 ريالا. ووصف التقرير سابك بالشركة الرائدة عالمياً في قطاع البيتروكيماويات، لما تتمتع به من نطاق عريض من المنتجات، وعملية إنتاجية متكاملة، وانخفاض تكلفة مدخلات الإنتاج. بينما يعزز حضورها البارز في الأسواق الناشئة والزيادة المتوقعة في أسعار البتروكيماويات من احتمالية ارتفاع قيمة سهم الشركة.

وترى الأهلي كابيتال أن سابك تمتاز بمنتجاتها الأفضل والأكثر تنوعاً في المنطقة، فهي تغطي طيفاً واسعاً من المنتجات البتروكيماوية، والمعدنية، والزراعية. إضافة إلى ذلك، تتمتع سابك بقدرتها الإنتاجية المتكاملة، مع تكلفة منخفضة للمواد الخام، وقاعدة إنتاجية عريضة، ما يجعلها قادرة على تسجيل هوامش ربحية متفوقة. وتتوقع الأهلي كابيتال أن يرتفع إجمالي هامش الربحية لشركة سابك إلى 33.7% في العام 2011م مقابل 25% بالنسبة للشركات العالمية المنافسة.

بالرغم من هشاشة تعافي الاقتصاد العالمي، إلا أن الطلب على المنتجات البتروكيماوية يتزايد بوتيرة ثابتة، خاصة من قبل الأسواق الناشئة، وعلى رأسها الصين. ومع تنوع محفظة سابك الإنتاجية وحضورها القوي في جميع أنحاء العالم، تبقى من أهم المستفيدين من النمو الحاصل في هذا القطاع، حيث تمثل الأسواق الناشئة حوالي 50% من إجمالي مبيعات الشركة و تشكل الصين وحدها ما نسبته 30-40% من المبيعات.

وفي عام 2010 بدأت سابك عملياتها التشغيلية في (ينساب) و المشروع التوسعي الثالث ل (شرق) في المملكة العربية السعودية ، و مجمع متكامل لإنتاج البتروكيماويات في مدينة (تيانجين) الصينية عبر مشروع مشترك مع (سينوبك). هذه المجمعات الإنتاجية أضافت 8.5 مليون طن متري لقاعدة سابك الإنتاجية الحالية من البتروكيماويات والتي تبلغ 61 مليون طن متري. وتأتي هذه المشاريع في توقيت مثالي، حيث بدأ قطاع البتروكيماويات يشهد تزايداً في الطلب خلال العام 2010. إضافة إلى ذلك، فإن بدء العمل في مجمع (كيان) السعودي في 2011 سيضيف مزيجاً جديداً إلى قاعدة إنتاج الشركة من البتروكيماويات. ونتوقع أن ترتفع قدرة سابك الإنتاجية لتبلغ 77 مليون طن متري في عام 2014.

وأوصت الأهلي كابيتال بشراء سهم شركة سابك وحددت السعر المستهدف للسهم عند 130.8 ريال. وتشير قوة الهوامش الربحية لسابك وتوسع قاعدتها الإنتاجية إلى قدرتها على تحقيق نموٍ صافٍ في إيراداتها يصل إلى 34% في 2011 ليبلغ 28.6 مليار ريال. وترى الأهلي كابيتال أن سهم شركة سابك يتداول حالياً عند مكرر ربحية 11,2 لأرباح 2011، ونسبة قيمة الشركة/ الأرباح قبل الفوائد والزكاة والاستهلاك عند 6,8.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة