Thursday  13/01/2011/2011 Issue 13986

الخميس 09 صفر 1432  العدد  13986

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تقرير يوصي بشراء سهم الشركة ويحدد سعره بـ 130.8 ريال
توقع بنموٍ صافٍ في إيرادات سابك ليبلغ 28.6 مليار ريال في 2011

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أوصى تقرير مالي بشراء سهم شركة سابك وحدد السعر المستهدف للسهم عند 130.8 ريال. ووصف التقرير الصادر عن «الأهلي كابيتال» سابك بالشركة الرائدة لما تتمتع به من نطاق عريض من المنتجات، وعملية إنتاجية متكاملة، وانخفاض تكلفة مدخلات الإنتاج، وقالت: إن حضورها البارز في الأسواق الناشئة والزيادة المتوقعة في أسعار البتروكيماويات يعززان من احتمالية ارتفاع قيمة سهم الشركة. وسلط تحليل «الأهلي كابيتال» الضوء على عدد من نقاط القوة في الشركة وأوضح أن سابك تمتاز بمنتجات أكثر تنوعاً في المنطقة، فهي تغطي طيفاً واسعاً من المنتجات البتروكيماوية، والمعدنية، والزراعية، إضافة إلى أنها تتمتع بقدرتها الإنتاجية المتكاملة، مع تكلفة منخفضة للمواد الخام، وقاعدة إنتاجية عريضة، ما يجعلها قادرة على تسجيل هوامش ربحية متفوقة.

وتوقعت «الأهلي كابيتال» أن يرتفع إجمالي هامش الربحية لسابك إلى 33.7% في 2011م مقابل 25% بالنسبة للشركات العالمية المنافسة.

وأضاف التقرير: بالرغم من هشاشة تعافي الاقتصاد العالمي، إلا أن الطلب على البتروكيماويات يتزايد بوتيرة ثابتة، خاصة من قبل الأسواق الناشئة، وعلى رأسها الصين.

ومع تنوع محفظة سابك الإنتاجية وحضورها القوي عالميا ، تبقى من أهم المستفيدين من النمو الحاصل في هذا القطاع، حيث تمثل الأسواق الناشئة حوالي 50% من إجمالي مبيعات الشركة وتشكل الصين وحدها ما نسبته 30-40% من المبيعات، ومضى التقرير: في 2010 بدأت سابك عملياتها التشغيلية في(ينساب) والمشروع التوسعي الثالث ل (شرق) في المملكة ومجمع (تيانجين) الصينية عبر مشروع مشترك مع (سينوبك) وهذه المجمعات الإنتاجية أضافت 8.5 مليون طن متري لقاعدة سابك الإنتاجية الحالية والتي تبلغ 61 مليون طن متري.

وتأتي هذه المشاريع في توقيت مثالي، حيث بدأ قطاع البتروكيماويات يشهد تزايداً في الطلب منذ 2010.

إضافة إلى ذلك، فإن بدء العمل في مجمع (كيان) خلال العام الجاري سيضيف مزيجاً جديداً إلى قاعدة إنتاج الشركة وتوقع التقرير أن ترتفع قدرة سابك الإنتاجية لتبلغ 77 مليون طن متري في 2014.

وقال التقرير: إن قوة الهوامش الربحية لسابك وتوسع قاعدتها الإنتاجية تشير إلى قدرتها على تحقيق نموٍ صافٍ في إيراداتها يصل إلى 34% في 2011 ليبلغ 28.6 مليار ريال.

وترى «الأهلي كابيتال» أن سهم سابك يتداول حالياً عند مكرر ربحية 11.2 لأرباح 2011، ونسبة قيمة الشركة/ الأرباح قبل الفوائد والزكاة والاستهلاك عند 6.8.

يذكر، أن «الأهلي كابيتال» تصدرت مسح يورومني السنوي لأفضل شركات الأبحاث في الشرق الأوسط لعام 2010م ونالت جوائز أفضل بحث في قطاعات الإسمنت، والمواد الاستهلاكية وقطاع التجزئة، والأغذية والزراعة وتعمل «الأهلي كابيتال» على تزويد السوق بتحليلات وتقارير حول قطاع الأغذية والزراعة، والإسمنت، والإنشاءات، والصناعات، والبتروكيماويات، والمنتجات الاستهلاكية/ التجزئة، والخدمات العامة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة