Thursday  13/01/2011/2011 Issue 13986

الخميس 09 صفر 1432  العدد  13986

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تستفيد منها موبايلي وبيانات والاتصالات المتكاملة السعودية
اتفاقية لتوسعة شبكة الألياف البصرية بالمملكة بـ 4 مليارات ريال.. والتنفيذ يبدأ فبراير المقبل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حازم الشرقاوي :

شهدت الرياض أول أمس توقيع اتفاقية بين شركة الاتصالات المتكاملة والشركة الكورية الشرق أوسطية للإنشاءات (KOMEE) يتم بمقتضاها ضخ 4 مليارات ريال جديدة في قطاع الألياف البصرية لمضاعفة سرعات الانترنت والنطاق السريع، وقال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتكاملة (ITC) المهندس غسان عيتاني عقب توقيع الاتفاقية: إن هذه الاتفاقية تعد واحدة من أكبر الصفقات في مجال قطاع الاتصالات، وتهدف إلى تغطية مدن المملكة بأحدث خدمات المعطيات، والنطاق العريض، والانترنت، مشيرا إلى أن قيمة الصفقة 4 مليارات ريال ستوظف لتوسعة شبكة الألياف البصرية (fiber optic) داخل مدن المملكة بتنفيذ ما يزيد على 10 آلاف كيلومتر من الألياف البصرية.

وأكد المهندس عيتاني أن المشروع الجديد سيخدم شركة موبايلي والاتصالات المتكاملة السعودية وبيانات، بالإضافة إلى بعض المشغلين وعملاء المعطيات، وألمح إلى أن الاتفاقية تعد الأولى التي يتم إبرامها مع شركة كورية في مجال الألياف البصرية، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروع سيبدأ في فبراير 2011 وينتهي بعد 42 شهراً، كما سينفذ في جميع المدن الرئيسة في وقت واحد، وأوضح أن إجمالي حجم مشروعات الألياف في المملكة يقدر بنحو 10 مليارات ريال. وتابع المهندس عيتاني: إن المشروع سينفذ من قبل عدد من الشركات وفي مقدمتها الشركات السعودية، موضحا أن عملية التمويل سيتم البحث عنها من خلال مؤسسات بنكية محلية أو حتى بعض البنوك الخارجية عبر الشركة الكورية، وقال: أن المشروعات فيها ضمانات مالية لحفظ حقوق كافة أطراف الاتفاق.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتكاملة إن المشروع سيجعل المستخدمين يحصلون على سرعات كبيرة تفوق السرعات الحالية بمراحل، وسيحدث نوعاً من التنوع في الخدمات المقدمة للمستخدمين.

وذكر عيتاني أن تنفيذ المشروع سيتم على أربع مراحل تبدأ في شهر فبراير القادم، بعد أن تم الانتهاء من تنفيذ الشبكة الوطنية للألياف البصرية الشاملة والتي تبلغ حوالي 16 ألف كيلو متر واستمر بناؤها 4 سنوات وتربط مدن ومناطق المملكة وبالخاصية التي تتمتع بها الاتصالات المتكاملة من حيث امتلاكها وتشغيلها لبوابتين بحريتين في كل من (جدة) و(الخبر)، تربط الاتصالات المتكاملة عملاءها في المملكة وخارجها بالعالم من خلال الكوابل البحرية العالمية.

ومن جانبه أعرب الرئيس التنفيذي للشركة الكورية الشرق أوسطية للإنشاءات الدكتور جونغ مان كوان عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية لتلبية احتياجات العملاء داخل المملكة وخارجها، ووصف سوق الاتصالات السعودي بأنه يحتل مركزاً متقدماً في قائمة دول العالم الأكثر نمواً في مجال خدمات الاتصالات. وأكد الدكتور كوان حرص (KOMEE) على تنفيذ هذا المشروع بأحدث المواصفات العالمية المتطورة بالتعاون مع شركات مقاولات وطنية سعودية.

يذكر أن كوريا تحتل المرتبة الثانية دولياً في مجال البنية التحتية للألياف البصرية، حيث تمتلك واحدة من أحدث شبكات الألياف البصرية في العالم.

وكانت شركة الاتصالات المتكاملة وهي «ذات مسؤولية محدودة» قد تأسست عام 2005م، وتعتبر من إحدى شركات الاتصالات الوطنية الرائدة والحاصلة على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، لتقديم خدمات المعطيات. تعتمد نشاطات الشركة على تزويد خدمات الانترنت ونقل البيانات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات وخدمات الأقمار الصناعية والنطاق العريض بسرعات عالية جداً تصل إلى 1000 ميجابت بالثانية للقطاعات التجارية و100 ميجابت بالثانية للأفراد.

وخصصت شركة الاتصالات المتكاملة استثمارات ضخمة لإنشاء بنية تحتية مستقلة ذات اعتمادية ومعايير عالمية عالية السرعة والثبات. وقد نجحت الشركة في استقطاب أهم المؤسسات الحكومية والشركات في القطاعات المالية والبنوك الكبرى، والقطاعات النفطية، المشغلين و الناقلين الدوليين في قطاع الاتصالات بالمملكة. ومن أبرز عملائها على سبيل الذكر لا الحصر، زين السعودية، الشؤون الصحية بالحرس الوطني مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الهيئة العامة للاستثمار، هيئة تقنية المعلومات والاتصالات، بي سي سي دبليو PCCW، ريلاينس Reliance، الجفالي والحمراني. يشار إلى أن حفل توقيع الاتفاقية تم بحضور المدير العام للقسم التجاري بسفارة كوريا الجنوبية لدى المملكة، وعدد من المسؤولين بالشركتين وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة