Thursday  13/01/2011/2011 Issue 13986

الخميس 09 صفر 1432  العدد  13986

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأمير خالد الفيصل: المشروع يواكب إستراتيجية تطوير وتنمية منطقة مكة المكرمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة -سعد الشهري

عبر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة عن عظيم شكره وامتنانه لنائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز لرعايته حفظه الله ورعاه، حفل وضع حجر الأساس لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.

وقال سموه: إن هذا المشروع الكبير يعد أحد أهم المشاريع العملاقة التي تشهدها المملكة وبخاصة منطقة مكة المكرمة ليس فقط لحجمه الضخم.. ولا لطاقته الاستيعابية التي ستواكب نمو الطلب المتزايد على الحركة الجوية عاماً بعد عام.. ولا لتصاميمه المعمارية التي ستضاهي أحدث المطارات العالمية، بل أيضاً لما سيترتب على هذا المشروع من تعزيز لدور مطار الملك عبد العزيز كمطار محوري ونقطة عبور بين الشرق والغرب ومساهمته المتميزة.

وبين سموه أن هذا المشروع جاء ليواكب إستراتيجية تطوير وتنمية منطقة مكة المكرمة التي تهدف إلى الارتقاء بإنسان المنطقة، ولذا فإن المطار الجديد يعد مكملاً لمنظومة المشاريع التي يتم وسيتم تنفيذها.. ووفقاً لتلك الإستراتيجية فإن منطقة مكة المكرمة ستشهد طفرة عمرانية ومشاريع حضارية كبيرة غير مسبوقة.

وأوضح الأمير خالد الفيصل أن من بين المشاريع ذات العلاقة بالطيران المدني والتي ستحظى بها المنطقة مشروع مطار الطائف الإقليمي الجديد، حيث جارٍ دراسة المخطط العام والتصاميم اللازمة لإنشاء مطار جديد بكامل بنيته التحتية في محافظة الطائف، كما يجري العمل حاليا على اختبار الموقع والتربة المناسبتين لإنشاء أول مطار اقتصادي في المملكة وستحظى به محافظة القنفذة، وهناك دراسة أولية أعدت من قبل القطاع الخاص لتحويل مدرسة الطيران القائمة حاليا في رابغ إلى جامعة متخصصة في علوم الطيران.

وأضاف سموه: إن مشروع توسعة وإعادة تأهيل مجمع صالات الحج بمطار الملك عبد العزيز الدولي الذي تم تنفيذه بأسلوب (BTO) وتم الانتهاء منه بالكامل، وهو قادر حاليا على استيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد الحجاج والمعتمرين خلال العشرين عاماً المقبلة، وهو بمثابة مطار قائم بذاته وأصبح قادرا على القيام بالدور الذي تتطلع إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين في خدمة حجاج بيت الله الحرام. مشددا على أن نمو قطاعات اقتصادية أخرى في المنطقة يتطلب توفر مطار دولي بميزات وخصائص تأخذ بمعطيات التكنولوجيا الحديثة وتضع في الاعتبار حجم ومتطلبات مشاريع تلك القطاعات.

وقال سمو الأمير خالد : إننا نعول كثيرا على مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في أن يؤدي دورا هاما في دعم البنية الاقتصادية لمنطقة مكة المكرمة بشكل عام ولمدينة جدة بشكل خاص.. كما أننا نتطلع إلى مساهمة المطار الجديد في تحقيق أحد أهدافنا المتمثل في تحويل مدينة جدة إلى مدينة عصرية ذات خصائص تنافسية دولية قادرة على توفير نوعية عالية من الحياة الكريمة للمواطن والمقيم وتجربة سعيدة للزائر.

وأضاف سموه: إن أحد مرتكزات إستراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة يهدف إلى تحقيق الشراكة الجادة والفاعلة مع القطاع الخاص.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة