Thursday  13/01/2011/2011 Issue 13986

الخميس 09 صفر 1432  العدد  13986

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

في معرض الكتاب 2010م بفرانكفورت، حلَّ اللاعب الأرجنتيني دييغو مارادونا، ضيف شرف في حفل الافتتاح، واستغرب البعض، لماذا اختارت اللجنة المنظمة للمعرض لاعب كرة قدم، ليكون الضيف الرئيس؟! لماذا لم يتم اختيار روائي أو شاعر أو قاص لهذا الحدث الثقافي الأشهر في ألمانيا، بل وفي العالم كله؟!

تخيلوا لو أن معرض الكتاب الدولي بالقاهرة استضاف اللاعب الجزائري كريم زياني ليكون ضيف شرف؟! أو حلَّ اللاعب السعودي ياسر القحطاني، كشخصية رئيسة لافتتاح معرض الكتاب الدولي بالشارقة؟! هل سيتم التعامل مع هذين الاختيارين بنفس البساطة التي تم التعامل من خلالها، باختيار مارادونا لمعرض كتاب فرانكفورت؟!

ولكي نعود إلى الهم الاجتماعي، فإن واحدة من أهم سلبيات مجتمعاتنا العربية، أنها حادة في الفصل بين الأشياء: الشاب الأصغر سناً، لا تتيحوا له أن يدلي بدلوه في مجلس الآباء، حتى ولو كانت ثقافته خارقة. لاعب كرة القدم، لا تثقوا به، فهو لعَّاب أيضاً في الحياة. المطرب، لا تتوقعوا أن يصلي الفجر، فهو مدمن سهر. المرأة، أعوذ بالله، لا تجعلوها تدلي بدلوها في أي أمر. حافظ القرآن والأكبر سناً، لا تدعوه يؤم الناس، إن لم يكن يرتدي ثوباً وغترة. سائق سيارة المرور، لا تجعلوه يدفع مخالفة. جندي الشرطة، لا تدخلوه التوقيف..

عموماً، متى ما تعلمنا كيف نفصل بين الأشياء، فسوف لن نستهجن دعوة اللاعب المصري، محمد أبو تريكة ليفتتح معرض الكتاب الدولي بالرياض.

 

باتجاه الأبيض
أبو تريكة مع كتاب الرياض
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة