Thursday  13/01/2011/2011 Issue 13986

الخميس 09 صفر 1432  العدد  13986

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

مساء الثلاثاء المقبل
أمير الرياض يترأس الاجتماع السنوي الثالث للجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود

رجوع

 

الجزيرة - الرياض :

تحتفي جامعة الملك سعود مساء الثلاثاء القادم الرابع عشر من شهر صفر لعام 1432هـ، بتشريف كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود. حيث يترأس سموه الاجتماع السنوي الثالث للجنة العليا لأوقاف الجامعة، ويقوم بتفقد سير العمل في مشروع أبراج الجامعة، ورعاية اتفاقيات تشغيل وتبرع لأوقاف الجامعة مع عدد من الشركات العالمية ورجال الأعمال، الذين تفاعلوا مع مشروع أوقاف الجامعة، الذي يؤسس لشراكة تفاعلية بين الجامعة والقطاع الخاص للارتقاء بنوعية التعليم العالي والبحث العلمي على وجه الخصوص في المملكة والمنطقة.

ويتضمن برنامج اللقاء اطلاع سموه على سير العمل في مختلف أبراج المشروع، ورعاية التوقيع النهائي على اتفاقيتي تشغيل وإدارة للمشروعات الفندقية التي يتضمنها المشروع بين أوقاف جامعة الملك سعود وشركة هيلتون العالمية، الأولى لإدارة وتشغيل فندق هيلتون الرياض جامعة الملك سعود (241 غرفة)، والثانية لإدارة وتشغيل ريزيدانس هيلتون الرياض جامعة الملك سعود (155 جناح). ومن المتوقع افتتاح المشروعين في العام 2012م.

كما يرعى سموه المزيد من اتفاقيات التبرع لأوقاف الجامعة، تتمثل الأولى في اتفاقية تبرع سعادة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الهليّل بإنشاء برج مكتبي لصالح الأبحاث العلمية ومراكز البحث والتطوير في الجامعة. والاتفاقية الثانية عبارة عن تبرع شركة شنايدر إليكتريك بتأمين وتركيب أنظمة وتجهيزات ومعدات كهربائية في أبراج الجامعة الوقفية. وبعد مراسم التوقيع سيقوم سموه الكريم بتكريم عدد من الشركات والمؤسسات التي دعمت برنامج أوقاف الجامعة خلال مسيرته الماضية. كما يتضمن البرنامج عرضاً مختصراً عن إنجازات مشروع أبراج الجامعة منذ بدايته حتى الآن.

الجدير بالذكر أن جامعة الملك سعود أطلقت منذ ثلاث سنواتٍ تقريباً برنامج أوقاف جامعة الملك سعود، وكانت باكورة مشروعاته مشروع «أبراج الجامعة» الذي يقع في الركن الجنوبي الغربي من أرض الجامعة على تقاطع طريق الملك عبد الله مع طريق الملك خالد ويتميز بالعديد من المميزات: حيث يقع المشروع قريباً في جهته الجنوبية الشرقية من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وواحة الأمير سلمان للعلوم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، وفي جهته الجنوبية الغربية الحي الدبلوماسي والكثير من الهيئات والمؤسسات، وفي جهته الشمالية الغربية الدرعية؛ التي تشكل معلماً تاريخياً ومقصداً سياحياً، ومن جهته الشمالية الشرقية مركز الملك عبد الله المالي بما يحتويه من استخدامات متعددة. كما أن طريق الملك عبد الله بن عبدالعزيز في طور التحول إلى طريق سريع على غرار طريق الملك فهد إضافة إلى مرور خط القطار الذي يربط شرق الرياض بغربها خلال طريق الملك عبد الله بن عبدالعزيز؛ وهذا بدوره يزيد ويعظم من أهمية المشروع والقيمة المضافة للمدينة الجامعية وبالتالي يعكس قيمة وجدوى الاستثمار في هذا الموقع المتميز.

مشروع أبراج الجامعة الوقفية

ومشروع «أبراج الجامعة» هو عبارة عن مشروع استثماري كبير ضمن الصندوق العقاري لأوقاف جامعة الملك سعود، ويقام على موقع متميز من أرض المدينة الجامعية، ويتكون من مجموعة من الأبراج بعضها لخدمات الضيافة والفندقة مرتبط بمجموعة هيلتون العالمية، وأبراج مكتبية، وطبية، وخدمات للمؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات، إضافة إلى الخدمات التجارية والأسواق. وبالتالي فهو يقدم خدماته مباشرة للجامعة من زوار ومتعاونين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب ومنسوبين وجميع قاطني المدينة الجامعية والأحياء المجاورة.

وقد تم توزيع عناصر ومكونات المشروع، بعد اعتبار التوسعات المطلوبة لطريق الملك عبدالله، على أحد عشر برجاً ستة منها على طريق الملك عبدالله وتشتمل على أربعة أبراج مكتبية، وبرجين لأجنحة فندقية، وثلاثة أبراج على طريق الملك خالد تشتمل على برج طبى وبرج مكتبي وبرج فندقي خمس نجوم. ويتوسط هذه المجموعة من الأبراج مركز للمؤتمرات يحتوى على ستة مدرجات متفاوتة السعة وقاعة محاضرات رئيسية تسع حوالي (2.500) شخص، بالإضافة إلى العديد من قاعات الاجتماعات متفاوتة المساحات ويقع أسفله مركز تجاري وترفيهي متميز. كما تمت إضافة برج مكتبي في الطرف الشرقي من المشروع شرقي دوار الكتاب على طريق الملك عبد الله.

ويحيط مركز المؤتمرات بالبرج الرئيسي الذي يتوسط عناصر المشروع ويحتوى على فندق سبعة نجوم وأدوار مكتبية متميزة. ويمثل هذا البرج علامة معمارية وعمرانية ومنارة للعلم والمعرفة على طريقي الملك عبد الله والملك خالد وعلى مدخل مدينة الرياض من الجهة الغربية، وينفتح في إطلالته على جامعة الملك سعود. وقد تشرفت الجامعة بموافقة سامية من خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - على إطلاق اسمه على هذا البرج الرئيسي ليكون «منارة الملك عبد الله للمعرفة» وهذا يؤكد على اهتمام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالأوقاف التعليمية وحرصه على تكريم العلم والعلماء.

وبالإضافة إلى التشكيل المبدع والجمالي لمباني وأبراج المشروع، وتوفير مسارات للمشاة تربط كافة أجزاء المشروع، وتحقيق السلاسة في الحركة المرورية للسيارات داخل وحول المشروع، وتوفير العدد الكافي من مواقف السيارات لكل جزء فيه، فقد تم التوجيه باعتبار الإطلالة الرئيسية لهذه الأبراج نحو المناطق الداخلية للجامعة وتوظيف المعالجات المعمارية الأصيلة للواجهات في الجهات الجنوبية والغربية من المشروع مراعاة واحتراماً لخصوصية المناطق المجاورة. وفيما يلي وصف مختصر لأهم عناصر المشروع.

منارة الملك عبد الله للمعرفة

تتوسط منارة الملك عبد الله للمعرفة عناصر مشروع أبراج الجامعة، وهي علامة مميزة على تقاطع طريق الملك عبد الله وطريق الملك خالد، وواجهة وبوابة حضارية لمدينة الرياض من الجهة الشمالية الغربية؛ حيث يبلغ ارتفاع البرج (49) دور ، وبمساحة قدرها (128,602م2)، كما أن منصة البرج هي مركز الملك عبد الله للمؤتمرات بمساحة قدرها (254,155م2).

برج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأبحاث الصحية وطب الطوارئ

يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبد الله، ويتميز بقربه من مدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب). وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 51,051م2، منها 16,591م2 مخصصة كمساحات تأجيرية موزعة في تسعة أدوار متكررة كل دور يشتمل على فراغات متنوعة المساحات والتي يمكن دمجها لزيادة المساحة طبقاً للمطلوب. كما أن منصة المبنى تحتوى على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، أما دور القبو يحتوى على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 350 موقفا.

برج الفندق ال «خمسة نجوم» - كراسي البحث

وهو البرج الثالث من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد، ويتميز بموقعه المجاور لمنارة الملك عبد الله للمعرفة. وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 48,487م2 ، منها 34,044 م2 مساحات مخصصة للفندق خمسة نجوم بعدد غرف 246 غرفة فندقية، ويحتوي على قبو إضافة إلى منصة المبنى وعشرة طوابق، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 277 موقفا.

برج الشيخ محمد بن حسين العمودي

وهو البرج الثاني من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد، ويتميز بموقعه المتوسط بين البرج الطبي والبرج الفندقي ذو الخمس نجوم. وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 56,783م2 منها 20,487م2 مخصصة كمساحات مكتبية موزعة في أحد عشر دوراً متكرراً كل دور مقسم إلى جناحين يشتمل كل منهما على فراغات مكتبية متنوعة المساحات والتي يمكن دمجها لزيادة المساحة طبقاً للمطلوب. كما أن منصة المبنى تحتوى على ثلاثة أدوار متكررة لمواقف السيارات تقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية المتخصصة وقاعات اجتماعات مختلفة المساحات لدعم الاستخدامات المكتبية بالأدوار المتكررة، أما دور القبو فيحتوى على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 472 موقفا.

برج مصرف الراجحي

أول برج من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد مجاوراً لمدخل الجامعة الغربي وبالقرب من المجمع الطبي للجامعة ويقدم خدمات صحية عالية الجودة؛ ويشتمل على عدد من العيادات الخارجية وخدماتها المساندة بالإضافة إلى مراكز طبية متخصصة. وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 39,996م2، منها 20,145م2 مساحات مخصصة للاستخدامات الطبية موزعة على سبعة أدوار متكررة بالإضافة إلى منصة المبنى المحتوية على المداخل والمراكز الطبية المتخصصة، ويتوافر عدد 276 موقفا للسيارات بدور القبو والمواقف السطحية.

برج المعلم محمد بن لادن

يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبد الله، ويتميز بموقعه المجاور لمدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب). وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 65,248م2، منها 22,469م2 مخصصة كمساحات مكتبية موزعة في سبعة أدوار متكررة كل دور يشتمل على فراغات مكتبية متنوعة المساحات والتي يمكن دمجها لزيادة المساحة طبقاً للمطلوب. كما أن منصة المبنى تحتوى على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، أما دور القبو فيحتوى على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 582 موقفا.

برج الشيخ صالح كامل

يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبدالله، ويتميز بقربه من منارة الملك عبد الله للمعرفة. وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 61,424م2، منها 38,513م2 مخصصة كمساحات للأجنحة الفندقية موزعة في الأدوار المتكررة كل دور يشتمل على مجموعة من الأجنحة بأحجام مختلفة. كما أن منصة المبنى تحتوى على دورين مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من الخدمات، أما دور القبو فيحتوى على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 359 موقفا.

برج معالي الدكتور ناصر الرشيد

يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبد الله، ويتميز بقربه من مدخل الجامعة الجنوبي(مدخل الكتاب)، وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 24.456م2، منها 10.044م2 مخصصة كمساحات تأجيرية موزعة في سبعة أدوار متكررة كل دور يشتمل على فراغات متنوعة المساحات والتي يمكن دمجها لزيادة المساحة طبقاًً للمطلوب. كما أن منصة المبنى تحتوى على دورين لمواقف السيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، كما أن دور القبو يحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 150 موقفا.

برج الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الهليّل

يتميز برج الشيخ الهليّل بموقعه المجاور لمدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب) من الجهة الشرقية. وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 14,640م2، منها 38,513م2 فراغات مكتبية موزعة في خمسة أدوار متكررة كل دور يشتمل على فراغات مكتبية متنوعة المساحات، بحيث يمكن دمجها لزيادة المساحة طبقاً للمطلوب. كما أن منصة المبنى تحتوي على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية. أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ليبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 160 موقفاً.

جدير بالذكر أن مشروع «أبراج الجامعة» انطلق برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز يحفظه الله، الذي تفضل بوضع حجر الأساس عند زيارته للجامعة. وقد لاقى برنامج الجامعة تفاعلاً كبيراً من رجال الأعمال وخريجي الجامعة ومنسوبيها عبر التبرعات و الخدمات التي يتم تقديمها للبرنامج، حيث يحقق هذا المشروع تطلعات المجتمع والقيادة للارتقاء بالتعليم والبحث العملي والاتقاء نحو مجتمع المعرفة عبر توفير الموارد المالية اللازمة لاستقرار ونمو البحث العلمي. ويمكن للمتبرعين والمتبرعات من قطاع المال والأعمال وكذلك خريجي وخريجات الجامعة ومنسوبيها المساهمة في تمويل مشاريع أوقاف الجامعة عبر التحويل لرقم حساب أوقاف جامعة الملك سعود في بنك الرياض (2410055909940). كما يمكن التواصل مع الأوقاف على الرقم 014670246.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة