Thursday  13/01/2011/2011 Issue 13986

الخميس 09 صفر 1432  العدد  13986

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

هاني أنور: يجب أن نلعب بأسلوبنا.. ولا ننجرف خلف تكتلات الأردنيين الدفاعية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عبدالعزيز العبيد

كيف نفوز على الأردن.. وأغلب نقاط الضعف لديهم طبقاً لأول مباراة لهم في الدورة أمام المنتخب الياباني؟.. سؤال طرحته الجزيرة.. ويجيب عليه المدرب الوطني هاني أنور.

أولاً: ما يخص منتخب الأردن

- فريق الأردن يلعب بتكتل دفاعي ويلعب بطريقة 4-5-1 بانضباط تكتيكي عالٍ ويحفظون أدوارهم الدفاعية والهجومية ويمتازون بالهجمات المرتدة التي يستخدمونها في كل وقت.. ولكن في وقت محدد وبشكل تكون الفائدة المنتظرة من هذه الهجمات عالية.. وغالباً ما تكون من الطرف الأيمن.

- يمتلك لاعبين متوسطي الأعمار يمتازون باللياقة والنشاط والانقضاض على اللاعب الممتلك للكرة والضغط العالي عليه.. ولا يمنحون لاعبي الخصم وقتاً لتحضير الهجمة أو صناعتها ويشكّلون على الأطراف عبئاً كبيراً بتغطيتهم المستميتة وتمركزهم الجيد.. ومحورا الارتكاز للفريق يتمركزان جيداً ويضغطان على صانع اللعب لدى الخصم.. ولاعبو الوسط فيما يلعب صانع اللعب لديهم كمحور في الحالة الدفاعية ويشغل محاور ارتكاز الخصم بعدم مساندة فريقهم.. وصانع اللعب الأردني يقوم بأدواره الدفاعية بشكل جيد.

- التسديد من بُعد متاح للخصم ضدهم ومتابعة الكرة الثانية ضعيفة لديهم ويسببون على أنفسهم أخطاء كثيرة في نصف الملعب والثلث الدفاعي لهم واستغلالها من قبل الخصوم.

- عناصرهم تتعامل مع الكرة العرضية بشكل جيد لطول قامة مدافعيهم.. ولذلك يجب سحب مدافعيهم للأمام قدر الإمكان.

- غلق المساحات عالياً جداً.. ولا يمكن العمل بالهجمات المرتدة أبداً ضدهم.

- مهاجمهم سريع وقوي ومشارك فعَّال في الكرات الهوائية.

- منتخب يشارك بأقل عدد في الحالة الهجومية للحفاظ على قوته الدفاعية.

- حارس المرمى شجاع.. ويشارك كثيراً في الكرات.

ثانياً: ما يخص المنتخب السعودي

- هل لاعبونا معدون لتقبُّل التعليمات من المدرب.. والتهيئة نفسياً هل كانت موجودة أم لا؟.. وحتى يفوز المنتخب السعودي يجب أن تلعب بطريقتك.. ولا تجاريهم في طرقهم الدفاعية بأن تلعب في منطقتهم كما يريدون.. ولا بد من استدراجهم للعب الهجمة المرتدة وتنويع الهجوم من العمق والأطراف بشرط أن يكون لاعبو الوسط ممزوجين بالمهارة والقدرة على قطع الكرة (أحمد عطيف أمام المحور, كريري ويلعب ثابتاً دفاعياً, عبده عطيف، الشلهوب).. ونحن نحتاج لإبطاء رتم اللعب والتحضير.. بشرط أن يكون الاستحواذ عالياً لنا.. ثم تلعب الكرة خلف المدافعين ونستغل سرعة المهاجمين.. وعلينا الحذر من لعب الكرات الطويلة من الخلف.. فهو لن يكون مجدياً في التسجيل.. وسنتيح للخصم التعامل السهل مع مثل هذه الكرات.. كما يجب أن ننتبه إلى أننا إذا لم نسجل خلال الـ 20 دقيقة الأولى سنتعب كثيراً.. وسيحرجنا المنتخب الأردني بثقته العالية بنفسه.. فنحن نحتاج الفوز بأي نتيجة.. وبأي شكل.

- إذا تأخر التسجيل عن الـ 20 دقيقة الأولى فسندخل في صراع تكتيكي عنيف جداً مع الأردنيين وسيلعب بإمكانيته كما حدث مع سوريا.. حيث لعب بالأسلوب الذي يُفترض أن نلعب به أمام الأردن وسحب منتخبنا إلى مناطقه ولعب بأسلوبه الذي يريد.

3 - ياسر وهزازي يجب أن يلعبا في العمق فخروج مهاجم من المنطقة للطرف يُوجد مهاجم وحيد فقط في المنطقة.. مما يسهل مراقبته.. ويجب عليهم التحرك بشكل مستمر لإيجاد الثغرات.. ومعاذ والشهيل أتمنى أن يكونا أساسيين لقدرتهما الهجومية واللعب بطرق مختلفة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة