Thursday  13/01/2011/2011 Issue 13986

الخميس 09 صفر 1432  العدد  13986

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

من أشهرها وأكثرها أماناً وفعالية .. بالون المعدة والحزام
جراحات السمنة والبدانة .. تعددت الطرق.. والهدف وزن طبيعي!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أصبحت المعاناة من البدانة ظاهرة عالمية تعاني منها كافة الدول والمجتمعات، مما أوجب قرع ناقوس الخطر لتخفيف مخاطرها، وأصبحت تنافس التدخين على تبوء المركز الأول في الأسباب المؤدية للوفيات. فارتفاع الضغط ومخاطره على شرايين القلب والدماغ والكلى، والداء السكري وما ينجم عنه من بتر للأطراف ونزف شبكية العين وفشل كلوي، وقصور القلب وتشحم الكبد، وتوقف التنفس الليلي، وتآكل المفاصل، كلها أمراض مرتبطة بالبدانة، إضافة إلى أمراض أخرى تطول قائمتها. ولا تقتصر مشاكل البدانة على الأمراض العضوية فقط، بل تتجاوزها لتصيب النفس بقلة الثقة والاكتئاب والانعزال الاجتماعي، مما يقلل فرص البدين في العمل والترقي الوظيفي والاجتماعي.

ولقد استشعرت المنظمات العالمية والدول خطورة الوضع، وبدأت بحملات تشجع الطعام الصحي، وتفرض قيودا على مصنعي الأغذية تفرض الإفصاح عن السعرات الحرارية في الأغذية. كما أتاحت للمصابين بالبدانة المفرطة حق العلاج على نفقة شركات التأمين أو الضمان الصحي، حفاظا على الصحة العامة وتفاديا لأمراض مكلفة صحيا وماليا. وتبين بالدراسات أن المفرطين بالبدانة معرضين للوفاة أكثر من غيرهم، وأن متوسط أعمارهم تقل عشر سنين عن أقرانهم الطبيعيين.

كيف تحسب البدانة؟

- مثلما لكل شخص طول ووزن ومقاس خصر، له مؤشر يقيس وزن المتر الواحد من مربع طوله، وهو ما يسمى مؤشر الكتلة الجسدية. ويحسب بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر، والشخص الطبيعي يزن كل متر من مربع طوله أقل من 25 كجم، وإن زاد على ذلك يصبح زائد الوزن، وإن زاد عن 30 أصبح بدينا، وإن زاد عن 40 أصبح مفرط البدانة

ولإعطاء مثال: شخص طوله متران، ووزنه 100كجم، مربع طوله 4، مؤشر كتلته= 100/4=25 = وزن زائد.

الطرق العلاجية التداخلية

تقوم الإجراءات الجراحية إما على محاولة تصغير قدرة المعدة على استيعاب الطعام (Restrictive)، باستئصال جزء منها، أو طيها وتزميمها، أو تضييق مدخلها، أو ملء جزء منها بحيز. ومن أمثلة ذلك عمليات التكميم الطولي Sleeve Gastrectomy، طي المعدة Gastric Plication ،تحزيم المعدة Gastric Band، بالون المعدة Intra Gastric Balloon. دون التدخل بتغيير مجرى الطعام أو قدرة الجسم على امتصاص ما يدخله من غذاء. أو تقوم على منع الجسم جزئيا من امتصاص الأغذية المتناولة، عن طريق قص الأمعاء أو تقصير مجرى الطعام بتوصيل أولها بآخرها، وقد تم الاستغناء عنها لمضاعفاتها الخطيرة.

والمبدأ الثالث.. هو الجمع بين الطريقتين السابقتين، لتقليل استيعاب المعدة للطعام، وتحوير مسار الطعام بشكل جزئي ومعتدل، تجنبا لحصول المضاعفات الخطيرة التي كانت تلاحظ بعد عمليات التحوير الكامل التي كانت تجرى سابقا، ومن هذه العمليات Gastric Bypass تحوير المعدة، وتحوير المعدة المصغر(Mini Gastric bypass)، وعملية سكوبنارو (جراح إيطالي من رواد جراحة البدانة Scopinaro) وعملية عكس الاثني عشر Duodenal Switch

ما هي الطريقة الأفضل؟

- وهو السؤال المحير للأطباء والمراجعين!!، والجواب.. لم يجد الطب لحد الآن الطريقة المثلى المناسبة لجميع البدناء. فالأفضل قد يكون هو الأشد إنزالا للوزن، أو الأقل مضاعفات، أو الأقل تكلفة، أو الأقرب للأكل الطبيعي، أو الأقل نسبة في الوفيات. وكل هذه المميزات لا تجتمع في عملية واحدة، لذا من واجب الطبيب أن يشرح لمراجعيه مزايا كل عملية وما يقابلها من مساوئ، وما يتقنه أو ما لا يتقنه منها. وبشكل عام يمكن اختصار محاسن ومساوئ العمليات، ومن تناسب، كما يلي:

1- بالون المعدة Intragastric Balloon:

أبسط الإجراءات وأقلها مضاعفات وتكلفة، وهو بديل عن الجراحة لإنزال الوزن، تأثيره مؤقت لمدة ستة شهور، حيث يجب إزالته بعد هذه الفترة، لذا فهو يناسب المصابين بالبدانة الخفيفة والمتوسطة (كتلة الجسم 30-40)، أو من يرفض التدخل الجراحي، أو من تشكل الجراحة خطرا عليه لزيادة وزنه. وينزل 40-50% من الوزن الزائد، ويقلل من الشهية ويؤخر الشعور بالجوع، ويسمح باستعادة الإنسان لإرادته بالحفاظ على نظام غذائي صحي.

ويملأ البالون المائي بمحلول ملحي معقم وملون، فيرسل إشارات كاذبة للدماغ بالشبع، مما يقلل الشهية للطعام، ولأن الجوع والشهية مرتبطان بإفرازات دماغية معينة، فإن فترة وجود البالون ستساعد الإنسان على التخلص من العادات الصحية السيئة.

ومن أهم المضاعفات المرتبطة بالبالون هو محاولة رفضه من الجسم، ويتجلى ذلك بمغص وقيء في الأيام الأولى لتركيبه، وتخف تدريجيا بعد ذلك لتختفي بعد أسبوع من تركيبه، وستقوم الأدوية المناسبة بالتخفيف من هذه الأعراض بشكل كبير، ولا يحتاج لتخدير عام إلا نادرا، ولا تنويم في المستشفى.

2- حزام المعدة Gastric Banding:

له شعبية بين المرضى والجراحين لإمكانية التحكم به، ولعدم وجود آثار جانبية على امتصاص الغذاء، ولانخفاض المضاعفات الخطيرة على الحياة، ولانخفاض نسبة الوفيات الناجمة عنه لأقل من 1/1000 عملية، ولكنه يحتاج لمتابعة طبية مستمرة لتغيير حجمه حسب رد فعل واستجابة المريض، يناسب المرضى المصابين بالبدانة المفرطة، أي مؤشر الكتلة 40 وما فوق، أو 35 مع وجود مرض ناجم عن البدانة، أو مع داء السكري ابتداء من مؤشر كتلة الجسم 30 وما فوق.

وتقوم العملية على وضع حزام من السيليكون كسوار حول أعلى المعدة، مما يخلق عنق زجاجة يبطئ مرور الطعام، ويعطي شعورا سريعا بالشبع، ويمكن التحكم بضيق الحزام عن طريق حقن خزان يثبت تحت الجلد ومتصل ببالون صغير مبطن للحزام، عندما يحقن بالسائل، يضيق الحزام على المعدة أكثر. وقد لا تكون هذه العملية هي الأنسب لمن يفرط في تناول الحلويات والمأكولات اللزجة المحلاة، ومن مميزات العملية إمكان تحويلها عند اللزوم لعمليات أخرى أشد تأثيرا في حال الفشل في إنزال الوزن مثل القص الطولي أو التحوير، ويبلغ نزول الوزن 50-60% من الوزن الزائد، ويكون نزول الوزن تدريجيا مما يخفف من مخاطر نقص الفيتامينات وشدة الترهل الملاحظة في عمليات أخرى. ويستقر الوزن بعد العملية بسنة ونصف إلى سنتين.

3- الاستئصال الطولي للمعدة Sleeve Gastrectomy:

هو من أحدث طرق الجراحة الحديثة الفعالة لأنه يستأصل جزء كبيرا من المعدة يعادل 80% من حجمها .وتمتاز بأنها لا تحتاج رعاية طبية مستمرة أو إضافة فيتامينات ولا تترك جسما غريبا

في الجسم، وتحافظ على وظيفة المعدة ولا تحدث خللا بالامتصاص، ولكنها لا تخلو من المضاعفات التي قد تعرض الحياة للخطر.

4- عملية طي المعدة الطولي Gastric Pliacation:

أحدث العمليات في علاج البدانة وتبشر نتائجها بالخير، وهي تماثل عملية التكميم، ولكن بدلا من استئصال المعدة، يكتفي بطي طرفها الأيسر لداخل المعدة وخياطته بما يشبه زم الثوب أو الستارة، مما يقلل من حجم جوف المعدة، وبذلك يتم تجنب النزيف أو التسريب الممكن الحدوث نتيجة قص وتدبيس جدار المعدة.

5- عمليات تحوير المسار Bypass Surgery:تعتمد على تقسيم المعدة إلى جزأين، الأعلى صغير يتم وصله بالأمعاء الدقيقة، يسمح بمرور الطعام مباشرة وببطء للأمعاء، و يتلاقى مع العصارات البنكرياسية والكبدية في الأجزاء الأخيرة من المعي الدقيق، مما يقلل كمية الطعام المتناولة ويمنع الجسم من امتصاصها بشكل كبير. وهي من العمليات الفعالة بإنزال الوزن سريعا، ولكنها لا تخلو من بعض المضاعفات مثل ، لذا ينصح بهذه العملية للمصابين بالبدانة المفرطة العالية، أو للمولعين بتناول الحلويات، أو لمن فشلت الطرق الجراحية الأخرى بعلاجهم، وهي من العمليات المعقدة تكنيكيا لذا يفضل إجراؤها في مراكز متخصصة وعلى يد جراحين متقنين لهذه الطريقة.

وأخيرا فإن اختلاف وتعدد الطرق، يدل على عدم وجود طريقة مثلى تناسب الجميع، فلكل منها محاسنه ومساؤه، رغم إن الهدف

واحد، وهو التخلص من الشحوم الزائدة التي تهدد الصحة.

يسعد مركز النخبة الطبي الجراحي أن يتلقى أسئلة واستفسارات القراء عن أي مرض من الأمراض وفي أي تخصص طبي وسوف يجيب أطباء المركز المتخصصون عن هذه الأسئلة. ويمكن إرسال الأسئلة على موقع المركز على شبكة الإنترنت: www.elite.med.sa أو الاتصال على هاتف 4616777 تحويلة 1

استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة