Friday  14/01/2011/2011 Issue 13987

الجمعة 10 صفر 1432  العدد  13987

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

من بينها صالة آثر من السعودية
«آرت دبي» يستضيف في دورته الخامسة نخبة من أشهر الصالات الفنيةالعالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي- هاتفياً / محمد المنيف :

يعزِّز معرض «آرت دبي»، في دورته الخامسة المقرَّرة في الفترة من 16 إلى 19 مارس - آذار 2011، والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، دورَه كجسر للتواصل بين المُبدعين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا من جهة، وأوساط الحركة الإبداعية العالمية في الجهة المقابلة، بعد أن أعلنت أمس الجهة المنظِّمة لأهمِّ تظاهرة فنية وإبداعية معاصرة بمنطقة الشرق الأوسط أن «آرت دبي 2011» سيكون الأضخم من نوعه على الإطلاق.

حول هذه التظاهرة العالمية قالت أنتونيا كارفر، مدير عام «آرت دبي»: «انه بالإضافة إلى مشاركة أكثر من ثمانين صالة فنية عالمية وإقليمية، يتضمَّن آرت دبي في نسخته الخامسة عدداً غير مسبوق من الفعاليات الموجَّهة لكافة من يتذوّقون الأعمال الفنية والإبداعية الراقية الإقليمية والعالمية. ويسرُّنا أن يتضمَّن «آرت دبي 2011» الكثير من المشاريع الإبداعية غير الربحيَّة والمناقشات المعمَّقة وعروض الأفلام والأناقة والفعاليات العائلية، بحيث يستقطب الحدث أكبر نطاق ممكن من المهتمين، بدءاً من الطلبة ووصولاً إلى الفنانين والمُبدعين وكبار المُقتنين المتمرِّسين من أرجاء المنطقة».

حيث تتضمّن الفعاليات المصاحبة لمعرض آرت دبي «منتدى الفن العالمي» أحد أبرز معالم «آرت دبي» في دوراته الأربع السابقة، وسيرصد المشاركون في الدورة المقبلة أهمّ التطورات الفنية والإبداعية الإقليمية وعلاقتها بالتوجُّهات العالمية. وتتولى «هيئة دبي للثقافة والفنون»، عبر شراكة مع «المتحف العربي للفن الحديث» (متحف) بالدوحة و»هيئة أبوظبي للثقافة والتراث»، تقديم المنتدى في دورته الخامسة الذي تدور محاوره حول مسائل الجمهور المتغيِّر والتفاعل والتواصل بين الفن والأناقة. ويشمل برنامج المنتدى لهذا العام نطاقاً عريضاً وغير مسبوق من الجلسات والملتقيات، فضلاً عن إطلاق برنامج جديد للزَّمالة الفنية والإبداعية.

وختمت كارفر تعليقها بالقول: «يسرُّنا أن يتواصل زخم آرت دبي، عاماً تلو الآخر، وأن يستقطبَ نخبة النخبة من الصالات الفنية العالمية والإقليمية التي أعربت مراراً عن اعتزازها بالمشاركة في أهمِّ تظاهرة فنية إبداعية من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط. ونحن بدورنا نشكر الصالات الفنية العالمية والإقليمية التي واظبت، طوال الأعوام الأربعة الماضية، على المشاركة الفعَّالة في آرت دبي وحرصها على إثراء الحدث على الصُّعد المختلفة».

ومن ناحيته، أشار سالم باليوحة، مدير المشاريع والفعاليات في هيئة دبي للثقافة والفنون: «تتوافق أهداف معرض آرت دبي مع الأهداف الشاملة لهيئة دبي للثقافة والفنون والتي ترمي إلى الارتقاء بمكانة دبي لتكون الملتقى الجامع والحاضن لمختلف أشكال الثقافات والفنون في المنطقة. وتستمر هيئة دبي للثقافة والفنون بدعم المعرض من خلال تقديم منتدى الفن العالمي بدورته الخامسة، والذي يعتبر المبادرة الأهم التي تعمل على توحيد مجتمع الفن الدولي مع الفنانين من المنطقة».

الجدير بالذكر أنّ الدورة الخامسة لمعرض آرت دبي القادمه تضم 82 صالة فنية إقليمية وعالمية تمثل 34 دولة من حول العالم، وذلك من خلال استقطاب المزيد من الصالات الفنية في مخلف دورته السابقة ، حتى وصل عدد الصالات الفنية المشاركة في نسخته المُرتقبة إلى 82 صالة تمثل ثلاثين دولة. ومن الصالات العالمية والإقليمية التي تتطلَّع إلى مشاركتها الأولى في «آرت دبي 2011»: غاليري Marianne Boesky (نيويورك)؛ وغاليري Rodeo (إسطنبول)؛ وغاليري Pilar Corrias (لندن)؛ وغاليري ARTSIDE (سيؤول، بكين)؛ وغاليري Johann Knig (برلين)؛ وغاليري Goodman Gallery (جوهانسبيرغ)؛ وغاليري Chaterjee الجزيرة Lal (مومباي). ومن الصالات التي تشترك مُجدداً في «آرت دبي» بعد مشاركات متميزة سابقة: غاليري Carbon 12 (دبي)؛ وغاليري Galerie Chantal Crousel (باريس)؛ وغاليري «أثر» (جدّة)؛ وغاليري Green Gardamom (لندن)؛ وغاليري «أجيال» (بيروت). وتعتزم صالات عدّة عرض أعمال فردية أو ثنائية ضمن أجنحتها.

من جانب آخر يستضيف «آرت دبي 2011» قسماً إبداعياً ريادياً تحت عنوان MARKER يشرفُ عليه ناف حق، القيِّم على نخبة من المعارض الفنية والإبداعية البريطانية. ويشهد الحدث كذلك انعقاد «منتدى الفن العالمي 2011» عبر شراكة مع عدد من المؤسسات الثقافية والإبداعية ببلدان مجلس التعاون، والذي يتضمَّن جلسات يشارك بها مقتنون مخضرمون من بلدان المنطقة. ومن الفعاليات المُرتقبة خلال «آرت دبي 2011» إماطة اللثام عن الأعمال الفائزة بدورة هذا العام من «جائزة أبراج كابيتال للأعمال الفنية» التي رفعت أعداد الفائزين من ثلاثة إلى خمسة، وكذلك معرض «رحلة تحبسُ الأنفاس» الذي تنظِّمه دار المجوهرات العريقة «ان كليف أند آربلز». كما يشهد الحدث سلسلة من المشاريع الإبداعية التجريبية التي ينفذها أكثر من 75 مُبدعاً من بلدان المنطقة.كما يتضمّن «آرت دبي 2011» انطلاق القسم المُعنون MARKER الذي كُلِّف بالإشراف عليه ناف حق، قيِّم تنظيم المعارض في غاليري Arnolfini العريقة بمدينة بريستول البريطانية التي تعود بدايتها إلى عام 1961. إذ استقطب ناف حق عدداً من الصالات الفنية التجارية وغير التجارية من أنحاء آسيا والشرق الأوسط، معظمها لم تشارك في معارض رسمية من قبل. وستبرز المنصات الدينامية، أو المنصات المفاهيمية، الموزَّعة على امتداد قاعات «آرت دبي 2011» مجموعة منتقاة من الأعمال اللافتة لفنانين ناشئين من آسيا ومنطقة الشرق الأوسط أنجزوا أعمالاً لعرضها خصيصاً في الدورة المقبلة من «آرت دبي».

كما يتضمن المعرض «مشاريع آرت دبي 2011» برنامجاً مكثفاً من الفعاليات غير الربحية التي تشمل الأعمال التجريبية الفيلمية والمقاطع الإذاعية والأعمال الأدائية. كما ستتميز فعاليات المعرض لعام 2011 بسلسلة من الجلسات الاستماعية من فنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا بالتتعاون مع The Island.

إضافة إلى عرض مؤسسة «مشاريع بدون» الفنية والإبداعية وناشرة مجلة «بدون» المعنيَّة بالحركة الفنية والثقافية بمنطقة الشرق الأوسط مكتبة الموارد التابعة لها التي تضمُّ 1000 مجلَّد؛ وبوصفها الجهة القيِّمة والمشرفة على «آرت بارك»، الحدث المُقام في مساحة مهيأة تحت الأرض والذي يصبّ اهتمامه على الأعمال الإبداعية الفيلمية والفيديوية وتنظيم سلسلة من المحاضرات، تقدِّم «مشاريع بدون» هذا العام رؤية استذكارية لأهم الأعمال الفيديوية الإبداعية، كما تناقش الجوانب العملية للمشاريع الإبداعية بالمنطقة، مع حلقات عمل معمَّقة حول الكتابة ومهمّة القيِّميين للممارسين المحليين.

أما «جائزة أبراج كابيتال للأعمال الفنية»، فهي إحدى أضخم الجوائز الإبداعية في العالم تكشف في مشاركتها الثالثة عن الأعمال الفائزة بجائزة هذا العام، وهي للفنانين: شيزاد داود، وناديا الكعبي لينكه، وجنان العاني، حمرا عباس، وتيمو ناصري، بالتعاون مع القيِّم شارميني بيريرا.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة