Friday  14/01/2011/2011 Issue 13987

الجمعة 10 صفر 1432  العدد  13987

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

بريدة.. محافظة أم مدينة؟

رجوع

 

تعليقاً على مقالي عن محافظة بريدة، وميزانيتها الضعيفة، وخدماتها الصحية المتردية (صحيفة الجزيرة، الأول من شهر صفر 1432هـ ص 42) تلقيت أربع رسائل من الإخوة: فهد بن عثمان صالح الفايز، ومحمد أبو سليمان، وياسر الحربي، وسليمان الفايز، تشكر وتوضح، الأول قال: رددت في مقالك جملة محافظة.. يا عزيزي بريدة هي أشهر من عَلَم على رأسه نار، أحببت أن أصحح المعلومة هي: مدينة بريدة العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم والثاني قال: إن بريدة مدينة وليست محافظة والثالث قال: أريد أن تسمح لي أن أعقب على خطأ في مقالك.. إن بريدة مدينة، وليست محافظة أما الرابع فقال: إن ما أحببت أن أشير إليه، تركيزكم في هذا المقال ومقال سابق، على أن بريدة محافظة، وهي ليست كذلك، ولكنها مدينة، وهي العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم، حسب التقسيم الإداري للمملكة، ونظام المناطق والمحافظات، الصادر عام 1412هـ.

اعتدت في كثير من الأحيان، أن أعتمد فيما أكتب على مصدر: موثوق، ومصدري في كتابة (محافظة بريدة) هو: وزارة الاقتصاد والتخطيط، وتحديداً مصلحة الإحصاءات العامة التي كان مديرها العام (مهنا المهنا) زوّدني في وقت سابق بنسخة من النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن، وعلى الصفحة (31) وجدت المعلومات التالية:

المحافظة: بريدة، المساكن المشغولة (101180)، إجمالي عدد السكان (614093) ذكور (352080) إناث (262013) ثم محافظة عنيزة، فمحافظة الرس، فمحافظة المذنب، فمحافظة البكيرية، فمحافظة البدائع، فمحافظة الأسياح، فمحافظة النبهانية، فمحافظة عيون الجواء، فمحافظة رياض الخبراء، وأخيراً محافظة الشمالية. أي أن منطقة القصيم تتألف من (11) محافظة، ومن هنا يتضح أنني نقلت معلوماتي عن مصدر حكومي رسمي.

أضيف إلى ما سبق، أن المادة (3) من نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي ذي الرقم (أ-92) والتاريخ 27-8-1412هـ المعدل بالأمر الملكي ذي الرقم (أ-21) والتاريخ 30-3-1414هـ نصت على ما يلي: (وتنقسم المنطقة الإدارية إلى عدد من المحافظات، يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز وترتبط المراكز إدارياً بالمحافظة، أو الإمارة، وتشتمل الإمارة، أو المحافظة، أو المركز على عدد من المسميات السكانية (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً.. ولأغراض التعداد، فقد تم إعداد دليل المسميات السكانية الذي تضمن رقم دليل كل منطقة إدارية ومحافظة ومركز ومسمى سكاني ومسمى مشمول يميزها عن غيرها.

ما أعرفه أن مصطلح (محافظة) في التقسيم الإداري يطلق على أكبر وحدة إدارية، وهي جزء من المنطقة الإدارية، وتعد المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها، وتتبعها إدارياً، وإذا عدت إلى محافظة بريدة، فسأجد أن مساحتها حوالي (2000) كيلو متر مربع، وهي ورشة عمل لا تهدأ قضت منذ وقت مبكر على الجهل، وكل ما يتبعه، وتتوافر فيها الخدمات العامة من: صحة، وكهرباء، وماء، وهاتف، ومدارس ابتدائية، وإعدادية، ومتوسطة، وثانوية، (بنين وبنات) فضلاً عن جامعتين الأولى: جامعة القصيم الحكومية، والثانية جامعة القصيم الأهلية، بالإضافة إلى أنها محافظة خرّجت العديد من العلماء الذين لهم إسهاماتهم الواضحة في: الدعوة، والتوجيه، والإرشاد، وسبق أن قلت: إنني سجلت - في أول زيارة لها عندماكنت مذيعاً في الإذاعة السعودية - مجموعة من الأحاديث لسماحة الشيخ (عبدالله بن حميد)- رحمه الله- والد فضيلة الدكتور الشيخ صالح بن حميد (الرئيس السابق لمجلس الشورى والرئيس الحالي للمجلس الأعلى للقضاء).

أعلم يقيناً أن (محافظة بريدة) من أكثر المناطق الزراعية السعودية، وتعد سلة غذاء المملكة، لما تملكه من مزارع ضخمة لإنتاج التمور، وفيها أكبر مشروعات الدواجن، وإنتاج البيض، وتصدركميات كبيرة من منتجاتها لجميع مدن المملكة، ودول الخليج العربي.

بعد كل هذه المعلومات وغيرها، يصعب أن يصف المرء (بريدة) بأنها مدينة، بل هي محافظة (درجة أ) ومحافظة مهمة جملة وتفصيلا، تؤدي أدواراً اقتصادية، واجتماعية، وثقافية، وزراعية، ولها ثقل ووزن وتاريخ وتراث وقيم وتقاليد.

باختصار شديد (محافظة بريدة) تعيش اليوم عصر التقانة الحديثة اتساعاً وعمقاً، بالإضافة إلى استيعابها استيعاباً فاعلاً للحضارة المعاصرة، العلمية، والتقنية.

ملحوظة: ما كتب عنه الأخ (فهد بن عثمان صالح الفايز) من ملحوظات على بعض الخدمات العامة في محافظة بريدة، أعود إليه في مقال لاحق إن شاء الله.

بدر بن أحمد كريم -فاكس: 014543856

بريد إلكتروني: badrkerrayem@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة