Saturday  15/01/2011/2011 Issue 13988

السبت 11 صفر 1432  العدد  13988

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مدير عام أوفيد يوقع اتفاقية قرض جديد لدعم قطاع النقل في بنين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

استقبل أمس السيد سليمان جاسر الحربش، مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) في مكتبه بالعاصمة النمساوية فيينا، سعادة سفير جمهورية بنين والممثل الدائم لها لدى الأمم المتحدة في جنيف، السيد سيرافين ليساسي، حيث تم إبرام اتفاقية قرض ميسر للقطاع العام قيمته 11 مليون دولار أمريكي، ويهدف هذا القرض إلى استصلاح الطريق الحدودي الحيوي كاندي - سيجبانا - نيجيريا الذي يقع في شمال بنين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الطريق الحدودي، والذي يبلغ طوله ما يناهز 120 كيلو متر، يربط مدينة كاندي بالحدود النيجيرية عبر قرية سيجبانا ويخدم أكثر من قرى أخرى يمر عليها. وبوجه عام، سيساهم هذا المشروع في الحد من الفقر في المناطق الريفية، فضلاً عن تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد. ويهدف هذا الطريق الحدودي، على وجه الخصوص، إلى تحسين سبل الوصول إلى المناطق الشمالية في بنين، والتي تمثل منطقة حيوية هامة للإنتاج الزراعي، فضلاً عن تيسير سبل النقل المحلي للبضائع والركاب، ومن ثم المساهمة في تعزيز التكامل الإقليمي بين بنين ونيجيريا والبلدان النامية غير الساحلية المجاورة لبوركينا فاسو.

وتعتبر بنين على نطاق واسع بوابة عبور استراتيجية في القارة الإفريقية حيث تربط بين بلدان الاتحاد الاقتصادي والنقدي في منطقة غرب إفريقيا ونيجيريا، ومن ثم فإن قطاع النقل يمثل أهمية عالية للاقتصاد في جمهورية بنين.

وقد أكد السيد الحربش في كلمته خلال مراسم توقيع الاتفاقية في مقر أوفيد أن هذا القرض يهدف إلى دعم الجهود المستمرة للحد من الفقر في المناطق الريفية، فضلاً عن تعزيز النمو الاقتصادي والأمن الغذائي.

وأضاف السيد الحربش أن هذا المشروع سيسهم إسهاماً كبيراً في تعزيز المبادرات الجارية لتحقيق التكامل الإقليمي وشبه الإقليمي، مشدداً على أهمية هذه المساعي لتحقيق التنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي في البلدان الإفريقية.وفي بيانه خلال مراسم التوقيع، عبر السيد ليساسي، باسم رئيس جمهورية بنين، عن شكره وامتنانه على جهود ودعم أوفيد المتواصلة لتعزيز التنمية المستدامة في بلاده، منوهاً عن رضا شعب بنين الذي استفاد من مشاريع أوفيد الإنمائية المختلفة. وقبيل التوقيع على الاتفاقية تلقى السيد الحربش مكالمة هاتفية من فخامة رئيس جمهورية بنين عبر فيها عن تقديره لمستوى التعاون بين بلاده وأوفيد.

ومن الجدير بالذكر أن التعاون بين أوفيد وجمهورية بنين قد بدأ منذ 34 عاماً مضت، حيث قدم أوفيد حتى الآن 23 قرضاً ميسراً بقيمة إجمالية قدرها 103.3 مليون دولار أمريكي لتمويل المشروعات الإنمائية المختلفة، من بينها 6 قروض لدعم قطاع النقل، بينما خصصت بقية القروض الأخرى لتمويل مشروعات خاصة بتعزيز قطاع التعليم والزراعة والصناعة والتجارة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة