Saturday  15/01/2011/2011 Issue 13988

السبت 11 صفر 1432  العدد  13988

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

ما زلت أذكر اعتراض بعض الإخوة الذين حضروا أمسية شعرية لي أقيمت قبل حوالي خمسة عشر عاماً في المنطقة الشرقية قائلين: لماذا وهم المؤامرة يظل مسيطراً على عقولنا نحن المسلمين؟؟ وذلك بعد أن سمعوا عدداً من القصائد عن بعض قضايا الأمة الممزقة، ومنها قصيدة (حسرة في قلب امرأة صومالية)، كانت أبياتها تجسيداً لقضية الصومال التي كانت ساخنة في تلك الأيام كسخونتها الآن، وقد غزاها الجيش الأمريكي غزوة غير موفقة، حيث خرج منها بضغط من الرأي العام الأمريكي الذي لم يحتمل ما رآه من محل لعدد من الجنود الأمريكان المدججين بأسلحتهم المتطورة على أيدي عدد من الشباب الصومالي المجاهد آنذاك.

سجلت في القصيدة على لسان المرأة الصومالية التي رأيتها في ذلك الوقت في خيمة صغيرة متهالكة وبين يديها طفل صغير اسمه (محمد) وهي تقول: لن أستسلم لهذا الاحتلال الظالم، فهذا ابني محمد سأجهزه لمقاومة الأعداء، ليقوم بما لم يقم به العرب والمسلمون في مناصرتنا.

وكان مطلع القصيدة:

قم يا محمد نامت الأعراب

وتقطَّعتْ ببلادك الأسباب

ومنها البيت الذي علق عليه الإخوة المعترضون وهو:

عين على الصومال والأخرى على

سوداننا فَلْيُوقِنِ المُرْتابُ

قالوا: هذه القصيدة عن الصومال، فما علاقة ذلك بالسودان، والدول الغربية وفي مقدمتها أمريكا لها مطامع في الصومال المفككة الآن، فما مكان السودان هنا من الإعراب؟

وأذكر أنني أوضحت لهم بكلام مختصر أن الأعداء لا يقفون عند حدٍّ أبداً، وأن تقاريرهم الصادرة في ذلك الوقت تؤكد وجود خطط كانت سرية وقتها، تهدف إلى تقسيم المقسم، وتهشيم المهشَّم في عالمنا العربي والإسلامي، وكان السودان في أول قائمة (المؤامرة) التي تخطط لزيادة تمزيق جسد الأمة الإسلامية، حتى لا تتيح لها فرصة للقيام والنهوض من جديد؛ فالأعداء يمكرون ليلاً ونهاراً، والقرآن يؤكد لنا ذلك، وليس معنى هذا أننا نُبَرِّئ أنفسنا، ونسوِّغ لها ضعفها، وفرقتها، وانكسارها أمام شهواتها، وشبهاتها، وخلافاتها، قبل انكسارها أمام أعدائها؛ كلا، فإننا نحمل مسؤولية تمكين أعدائنا منا ومن بلادنا بامتياز، وقد صورت ذلك واضحاً في أكثر من قصيدة منذ سنوات كقولي:

أنا لا أرى جَوْرَ الأعادي عائقاً

لكنَّ ضعفَ المسلمين العائقُ

ومرَّت الأعوام، وها نحن أولاء نقف - وجهاً لوجه - أمام المرحلة الأولى من تنفيذ تقسيم السودان، ونرى أن أمريكا ووراءها معظم دول الغرب هي التي تقف بقوتها كلها، وبقوة ربيبتها المدللة التي تسمى (إسرائيل) وراء هذا الاستفتاء الذي نصَّت عليه اتفاقية (نيفاشا) قبل سنوات، وكانت اتفاقية حبلى بالمخاطر على السودان.

ولعلي أسأل هنا أولئك الإخوة الذين اعترضوا على ربطي القديم بين التآمر على السودان والصومال في وقت واحد: هل اتضحت الصورة الآن؟ وهل بدت لهم ملامح المؤامرة البشعة؟ وهل سيقبلون رأيي الآن الذي أقوله بوضوح في هذه المقالة: إن انفصال جنوب السودان بداية لمرحلة خطيرة على وضعنا العربي بصفة خاصة، وإن هذا الصمت المطبق من الدول العربية، وجامعتها (المسكينة) سيتيح لبقية المؤامرة أن ينفَّذ في أجزاء أخرى من السودان كمنطقة (دارفور) التي توقفت جلسات المصالحة المنعقدة من أجلها في قطر، إلى ما بعد ظهور نتائج استفتاء الجنوب السوداني كما ينفَّذ في بلاد عربية أخرى كمصر التي دخلت بقوة في مرحلة تنفيذ (المؤامرة) بتفجير كنيسة القديسيين في الإسكندرية بمؤامرة غربية صهيونية - لا شك في ذلك - وبإعلان حكومة (أقباط المهجر) المكونة من حوالي مائة نصراني قبطي يعيشون في أمريكا وأوروبا، حيث أعلنوا مطالبتهم بـ25% من المناصب القيادية في مصر، وأيدهم في ذلك الغرب النصراني، كما أيدتهم الفاتيكان بوضوح.

الأمة الإسلامية - في هذه المرحلة - تغوص حتى قرنيها، وليس أذنيها في غفلة مؤلمة عما بدأ تنفيذه من المؤامرة، وليس عما يحاك ويخطط.

فنحن الآن - أيها الأحبة - في مرحلة التنفيذ كما نشاهد في السودان..

هل بعد هذا كله، يمكن أن نسمع لمتحدث ونقرأ لكاتب عربي مسلم كلمة واحدة تشكك في وجود المؤامرة؟!

الناس يعملون ويحققون النتائج، وأمتنا مشغولة بما يندى له الجبين من توافه الأمور، فالله المستعان.

إشارة:

عين على الصومال والأخرى على

سوداننا فلْيُوقنِ المرتابُ

 

دفق قلم
عين على الصومال والأخرى على سوداننا
عبدالرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة