Sunday  16/01/2011/2011 Issue 13989

الأحد 12 صفر 1432  العدد  13989

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

تطلب جامعة كالفورنيا من طلابها الجدد إحضار مسحة من داخل الفم بغرض فحص ال DNA، نتيجة فحص هذه العينة تساعد الطالب في توجيه سلوكه الغذائي، في السابق كانت الجامعة تطلب من طلابها المقبولين قراءة كتاب محدد خلال الصيف ليتم التحاور حوله في أسبوع التهيئة.

تحظى المرأة اليوم بنصيب وافر من فرص التعليم العالي، فقد كشفت صحيفة (USA today) أن عدد النساء الحاصلات على شهادة الدكتوراه في الولايات المتحدة تجاوز نطيره لدى الرجال، وتتركز تخصصات النساء في الفنون والعلوم الصحية والعلوم الأحيائية. مؤشراتنا المحلية تبين أن المرأة السعودية تشق طريقها نحو تحقيق سبق مماثل.

قامت «سالي رايد» أول رائدة فضاء أمريكية بفتح أكاديمية علمية، تقوم هذه الأكاديمية بتهيئة وتدريب المعلمين لكي يستثيروا حماس وميول طلابهم نحو اكتشاف المجهول وليشغلوهم بالتفكير في كثير من تطبيقات العلوم مع تجميل صورة العلماء في أذهانهم. هنا تأتي أهمية أن يوظف كل فرد تجربته لخدمة جيل المستقبل.

هل من الممكن أن يفيدنا مركز القياس ما إذا كان لنتائج اختبارات القدرات علاقة بجنس الطالب (ذكر أم أنثى)، أو بدخل أسرة الطالب، أو بنجاحه أو تسربه من الجامعة، وهل متوسط أداء طلابنا يتجه للزيادة أو النقصان أو الثبات. لا شك أن مثل هذه الحقائق سوف تثير شهية الباحثين والتربويين.

 

تعليم 21
متفرقات جامعية (2)
د. عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة