Monday  17/01/2011/2011 Issue 13990

الأثنين 13 صفر 1432  العدد  13990

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

آلاف المتظاهرين التونسيين احتفلوا في أوروبا بسقوط بن علي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

باريس - (أ ف ب)

شهدت عدد من مدن العالم مسيرات لتونسيين يحتفلون بسقوط زين العابدين بن علي، حسبما ذكر صحافيو فرانس برس. ففي مونتريال احتفل أكثر من ألف شخص السبت بإزاحة الرئيس التونسي رافعين إعلاما تونسية ومنشدين النشيد الوطني.

وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا في جو مثلج وبرد قارس «ارحل، ارحل» مستذكرين يوم فرار بن علي. وفي كيبيك، تجمع نحو 200 شخص بحسب شاهد عيان. وأوضحت كريمة بن خلف الله المتحدثة باسم التظاهرة أن التجمع يهدف أيضا إلى طلب احترام الحريات العامة الأساسية. وبحسب تقديرات السفارة التونسية فإن كندا تستضيف 17 الف تونسي يعيش 65% منهم في كيبيك. وفي باريس ضمت أكبر مسيرة ثمانية آلاف شخص حسب الشرطة، معظمهم من التونسيين والفرنسيين من أصل تونسي إلى جانب ممثلين عن الأحزاب اليسارية الفرنسية الذين تجمعوا في ساحة الجمهورية وسط العاصمة الفرنسية. وفي مرسيليا (جنوب شرق) حيث يقيم حوالي 46 ألف تونسي حسب القنصلية، جرت مسيرة شارك فيها حوالي ألفي شخص في وسط المدينة.

وفي إيطاليا، قام مئات الأشخاص بمسيرات في عدد من المدن. ففي ميلانو تجمع حوالي مئتي مهاجر تونسي أمام قنصلية تونس وهم يرفعون أعلاما تونسية ويرددون النشيد الوطني التونسي. وفي باليرمو لبى حوالي مئتي متظاهر دعوة منظمة طلابية متضامنة مع الشعب التونسي، للتجمع. أما في روما، فقد نظمت أحزاب اليسار مسيرة شارك فيها نحو مئة شخص «تضامنا مع التظاهرات الشعبية في تونس» للمطالبة «بوقف شراكة إيطاليا مع نظام بن علي».

وفي سويسرا تظاهر ألف شخص السبت في لوزان وجنيف غرب البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السويسرية. وقال منسق جمعية التونسيين في سويسرا أنيس منصوري «حلمنا أصبح حقيقة وطرد المجرمين أصبح ممكنا». وأضاف «نبكي فرحا برحيل بن علي لكن العمل بدأ الآن لإحلال الديموقراطية». وتظاهر أكثر من 500 شخص من أصل تونسي في وسط بروكسل حيث رفع عدد منهم العلم التونسي ورددوا النشيد الوطني التونسي، تعبيرا عن دعمهم لشعب تونس بعد سقوط زين العابدين بن علي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة