Monday  17/01/2011/2011 Issue 13990

الأثنين 13 صفر 1432  العدد  13990

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أمانة محافظة جدة توقف الخدمات عن 7250 قطعة أرض شمال جدة لوقوعها بمجاري السيول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صلاح مخارش :

حصرت أمانة محافظة جدة قطع الأراضي الواقعة في مخططات تقسيمات الأراضي شمال المحافظة، ضمن حرم مجاري السيول، والمحددة من قبل هيئة المساحة الجيولوجية بعرض 200 متر للأودية الرئيسة و100 متر للأودية الثانوية و50 متراً للأودية الأولية. ودرست الأمانة المخططات الواقعة شمال جدة، التي يقدر عدد مخططاتها بنحو 141 مخططاً، منها 53 مخططاً تعبر مجاري السيول، سواء الرئيسية أو الثانوية أو الأولية، وتم حصر 7250 قطعة أرض ستوقف الأمانة عنها بعض الخدمات.

يذكر أن الأمانة سبق أن أوقفت بعض الخدمات عما يقرب من 8500 قطعة أرض في عدد 70 مخططاً تقع ضمن مجاري السيول للأودية الأولية شرق طريق الحرمين الشريفين، كمرحلة أولى.

وتتضمن الخدمات البلدية المسموح بتقديمها بعد أن يقر المالك بعلمه أن الموقع داخل المسار المحتمل لحماية الأودية والسيول، عمل التوقيع المساحي، وإصدار وتجديد الكروكي التنظيمي والتصريح ببناء سور للمحافظة على ملكيته من التعدي، ويمكنه تعديل أبعاد وحدود الصك، وأيضاً تسليم إفراغ مواقع الخدمات في المخططات التقسيمية المعتمدة للجهات الحكومية ودمج صكوك محدودات وتعديل استعمال موقع خدمات حكومية ضمن المخططات التقسيمية المعتمدة، والإفادة عن الموقع، وفصل فيلا دوبلكس أو فلتين منفصلتين، إلى جانب اعتماد قرارات الذرعة لوحدات عقارية والرفع المساحي، وتجديد رخصة البناء إن كان المبنى قائماً جزئياً حال طلب التجديد، وذلك بموجب تقرير معاينة من البلدية الفرعية والرد على الاستفسارات الواردة من كتابة عدل أو المحكمة العامة بجدة وتقسيم أراضي الفرز.

وتشمل الخدمات البلدية الموقوفة مؤقتاً وغير المسموح بتقديمها للمخططات، إصدار رخص بناء جديدة، وتخصيص الأراضي الحكومية واعتماد قرارات الذرعة للقطع الموقوفة في أراضي المخططات التقسيمية المعتمدة، وشراء شارع أو ممر أو زائدة تنظيمية وتسليم وإفراغ مواقع الخدمات في المخططات التقسيمية المعتمدة وتخطيط الأراضي الحكومية واعتماد مواقع خدمات عامة خارج المخططات التقسيمية.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة التي سيعلن عنها قريباً، فستشمل المخططات الواقعة في مجاري السيول بجنوب جدة، وذلك بعد الانتهاء من تحديدها وحصر القطع المتأثرة بمجاري السيول التي سيتم إيقاف بعض الخدمات عنها، كما تم في المرحلتين السابقتين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة