Tuesday  18/01/2011/2011 Issue 13991

الثلاثاء 14 صفر 1432  العدد  13991

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

النوم شيء يستهين به أكثر الناس. بالنسبة لنا فالنوم ليس إلا عملية عادية نقوم بها يومياً، وربما يربطها البعض بالكسل، لكن النوم أهم العمليات الإرادية اليومية التي تقوم بها.

لا أقول من أهمها، بل أهمها على الإطلاق.

قد تقول «وماذا عن الأكل والشرب؟»، ويجيبك الواقع إنك تستطيع أن تعيش بلا طعام أو شراب ليس لأيام فقط، بل لأسابيع كاملة، خاصة إذا كنت صحيحاً غير مريض ولا رضيع ولا في أرذل العمر.

بشكلٍ عام، فإن الشخص العادي يستطيع أن يعيش فترة من 4 إلى 6 أسابيع بدون طعام، تزيد أو تنقص.

غاندي صام احتجاجاً لمدة 3 أسابيع وهو في منتصف خمسينياته.

مساجين الحروب صاموا رغماً عنهم لفترات وصلت إلى 73 يوماً.

لكن الامتناع عن النوم لفترات طويلة يسبب مشاكل وأمراضاً كثيرة، تبدأ من الطفيفة كالرعشات وسرعة الانفعال وصعوبة النطق، وتنتهي بالخطيرة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

تجربة أجراها مركز بحوث النوم في مدينة شيكاغو عام 1995م وجد أن حرمان جرذان التجارب من النوم لفترات طويلة تسبب في موتها.

خبير النوم الفرنسي ميشيل جوفيه نشر تقريراً قام فيه هو ومعاونوه بعلاج مريض قضى 4 أشهر لم ينم فيها إلا أقل من 30 دقيقة في اليوم.

كان السبب هو إصابته بداء مورفان، وهو مرض نادر يسبب لصاحبه أفعالاً قسرية، وفي هذه الحالة سبب للمريض أرقاً بالغاً، وهو شاب ذو 27 سنة.

قرر الأخصائي معالجته بدواء يسمى «أوكسيتريبتان»، وبعد فترة من العلاج نجح الدواء في إعادة المريض لحالة طبيعية من النوم، لكن بعد بضعة أشهر توفي الشاب بعد أن رجع أرقه.

من نعم الله علينا التي لا تُحصى أن الامتناع عن النوم لفترات طويلة مستحيل من الناحية العملية، فالمخ لديه آلية يمنح بها نفسه قليلاً من الراحة، وهي آلية النوم الصغير، فإذا حرم شخص نفسه من النوم لفترات طويلة يجبره مخه على النوم، وهو نوم مفاجئ يهبط على الشخص بلا إنذار لفترات قصيرة أقصرها أجزاء من الثانية وأطولها 30 ثانية، وتشكل خطراً بالغاً إذا كان الشخص في مواقف تحتم عليه الاستيقاظ مثل قيادة سيارة.

مَن يهبط عليه النوم الصغير غالباً لن يعرف أنه نام.

إذا فرضنا أنك قد قاتلت لتحرم نفسك من النوم لمدة 3 أيام، وكنت تقود سيارتك، فإنه قد يهبط عليك النوم الصغير لعدة ثوان ثم يختفي، لكنك لن تعلم أنك نمت، وستبدو لك الثواني تلك كأنها شرود لا أكثر.

النوم الصغير سبب مصائب بل كوارث، أوضحها طبعاً لمن هبط عليه النوم أثناء القيادة وقُتل في حادث أو قتل غيره، لكن لعل أشهرها هو ما حصل في يناير 2003م.

قطار كان يمر عبر ضاحية اسمها واترفول في أستراليا، ثم أصيب سائقه بأزمة قلبية.

أثناءها كان القطار يسير بسرعة 117 كم/ س، وكان متجهاً لمنعطف لا يتحمل سرعة أكثر من 60 كم/ س، ورغم أن نائب القائد كان موجوداً إلا أنه وقتها كان قد نزل عليه النوم الصغير ومنعه من تهدئة السرعة، وكانت النتيجة أن انقلبت بعض عربات القطار وقُتل 7 أشخاص وجُرح 40.

تستطيع أن تعيش بدون نوم كبير ولا نوم صغير لفترات طويلة جداً، لكن فقط إذا كنت مصاباً بمرض الأرق الوراثي المميت، أبعده الله عنا وعنكم، وهو مرض نادر جداً يسبب لحامله عجزاً كاملاً عن النوم، حتى النوم الصغير، يسبب الوفاة بعد فترة 7 إلى 36 شهراً من بدء الإصابة به.

 

الحديقة
النوم.. نعمة!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة