Thursday  20/01/2011/2011 Issue 13993

الخميس 16 صفر 1432  العدد  13993

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سفير فلسطين: هدفنا رفع هذه العقبة أمام عملية المفاوضات
مشروع قرار عربي بمجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيويورك (الأمم المتحدة) - وكالات

قدمت الدول العربية أخيراً مسودة قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدين المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، لكن من غير المتوقع التصويت عليه قريباً لأنه من المرجح أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضده.

وقال دبلوماسيون أمس الأربعاء: إن الهدف من القرار هو تسليط الضوء على موقف واشنطن المعزول بخصوص اللجوء إلى مجلس الأمن وإظهار للشعب الفلسطيني أن السلطة الفلسطينية تتخذ إجراء إلى جانب الضغط على إسرائيل والولايات المتحدة بشأن قضية الاستيطان.

وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن في تصريحات خاصة: إن من المستبعد أن يتخذ المجلس الذي يضم 15 دولة أي إجراء بشأن مسودة القرار في المستقبل القريب إن تحرك أصلاً، وذلك بسبب النقض المرجح للقرار. ويؤيد القرار نحو 120 دولة هم الدول العربية ودول حركة عدم الانحياز.

وقال الدبلوماسيون: إن القرار سيحظى بتأييد 14 صوتاً مقابل صوت واحد إذا طرح للتصويت على الفور. ويستخدم مشروع القرار نفس اللغة التي استخدمت في بيانات سابقة بشأن المستوطنات أصدرتها اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في السلام بالشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. ويقول: إن المستوطنات الإسرائيلية التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية غير قانونية وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق سلام عادل دائم وشامل. وقال دبلوماسيون: إن واشنطن حاولت إقناع السلطة الفلسطينية بعدم المضي قدماً في طرح القرار؛ لأن إدارة الرئيس باراك أوباما ستجد أن نقض قرار تتفق معه بشكل عام أمر غير ملائم. فيما دافع السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أمس الأربعاء عن مشروع القرار العربي الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي لكن الولايات المتحدة أبدت معارضتها لهذه المبادرة. واعتبر السفير الفلسطيني أنه سيسهم في استئناف محادثات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي توقفت منذ أن رفضت إسرائيل تمديد تجميد جزئي للبناء في المستوطنات أو آخر سبتمبر الماضي.

وقال منصور: (إن هدفنا هو رفع هذه العقبة أمام عملية المفاوضات).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة