Thursday  20/01/2011/2011 Issue 13993

الخميس 16 صفر 1432  العدد  13993

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أوبك ترفع توقعات الطلب على النفط للعام 2011

رجوع

 

ترجمة - خالد حامد:

ذكرت تقارير عن أوبك أن الطلب على النفط خلال عام 2011 سيكون أكثر من التوقعات السابقة نتيجة لاستعادة الاقتصاد العالمي عافيته، وتوقعات أوبك بالارتفاع الكبير في الطلب على النفط قد يزيد من الضغوط على المنظمة لترفع سقف الإنتاج رسمياً.

وكانت أوبك قد رفضت رفع حصص الإنتاج على الرغم مما طرأ مؤخراً من ارتفاع في أسعار النفط، التي قاربت 100 دولار للبرميل، حيث عزت هذا الارتفاع إلى المضاربات. ووفقا لصحيفة وول استريت جورنال رفعت أوبك توقعات الطلب على النفط الذي تنتجه دولها خلال عام 2011 بحوالي 200.000 برميل في اليوم، إلى كمية إجمالية قدرها 29.4 مليون برميل في اليوم. وزادت المجموعة أيضاً من توقعات النمو في الطلب على النفط العالمي بمقدار 50.000 برميل في اليوم.

وصدر تقرير أوبك بأكبر التوقعات متزامناً مع تصريحات من وكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين طالبت فيها أوبك أن تتميز بالمرونة في القرارات التي تصدر عنها بشأن الإنتاج.

جاء في تصريحات وكالة الطاقة أن ارتفاع أسعار النفط الخام يشكل تهديداً للمعافاة الاقتصادية في العالم.

أوبك من جانبها قالت إن ارتفاع الأسعار جاء مواكباً للارتفاع المتوقع على المدى البعيد في طلبات النفط في بورصة نيويورك.

وسجلت التوقعات المستقبلية مدى قياسياً في 28 ديسمبر الماضي بعد أن تخطت أسعار النفط الخفيف 91 دولاراً للبرميل.

وأكدت أوبك أن الزيادة الأخيرة في الأسعار لا يمكن تفسيرها تماماً بالتغيرات في أبجديات أسواق النفط، إذ إن مخزونات النفط تشير إلى أن الأسواق العالمية متخمة به.

وبدأت الدول الأعضاء في أوبك فعلياً في زيادة إنتاجها بأكثر من الحصص المخصصة لها لمواجهة الطلب العالي من قبل الأسواق الناهضة مثل الصين.

حيث رفعت الدول الأعضاء، المقيدة بحصص محددة، في ديسمبر إنتاجها بحوالي 130.000 برميل في اليوم.

وزادت الكميات التي تصدرها الدول الأعضاء في أوبك على الرغم من أن المنظمة أعلنت الشهر الماضي استبعاد رفع معدلات الإنتاج رسمياً.

وكان آخر تغيير رسمي في حصص الإنتاج أصدرته أوبك كان في أواخر عام 2008، عندما وافقت على تخفيض إجمالي يبلغ 4.2 مليون برميل في اليوم. وصرح الأمين العام لمنظمة أوبك عبدالله سالم البكري لصحيفة ويرتشافتسبلاد النمساوية الإقتصادية اليومية بأن أوبك لن تتدخل بسبب المضاربات ينبغي علينا كمبدأ أن ننتظر لنرى ما ستصير إليه الأمور.

من ناحيته كان المدير العام لوكالة الطاقة الدولية نوبو تناكا قد صرح يوم الاثنين في مقابلة معه أن بمقدور أوبك أن تهدىء أسعار النفط إذا أعلنت رسمياً زيادة الإنتاج.

وأشار تناكا إلى أن مستوى الأسعار الراهن ينذر بالخطر، وقال إنه يجب أن تتخوف أوبك باستمرار من المستقبل.

وقال كبير الاقتصاديين لدى وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول: إن بلوغ سعر برميل النفط الخام 100 دولار سيزيد من عبء النفط على الدول المتقدمة إلى معدلات تقارب ما شهدته إبان الأزمة الاقتصادية في عام 2008م.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة