Thursday  20/01/2011/2011 Issue 13993

الخميس 16 صفر 1432  العدد  13993

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الغرفة التجارية بالرياض توقِّع اتفاقية مع معهد الرياض للتقنية
30.000 متدرب تضمن الشراكات الإستراتيجية توظيفهم

رجوع

 

الجزيرة- الرياض:

وقّع مدير عام الشراكات الإستراتيجية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.. ورئيس مجلس الإدارة لمعهد الرياض للتقنية الدكتور فهد بن سليمان الدهيش أمس الأربعاء الخامس عشر من شهر صفر لعام 1432هـ الموافق التاسع عشر من شهر يناير 2011م، مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية بالرياض.. ويُمثلها الأمين العام حسين العذل، وذلك لإيجاد فرص وظيفية لأبناء الوطن في مجموعة العبيكان للاستثمار.

وقد صرح الدكتور فهد الدهيش بأن الشراكات الإستراتيجية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وقَّعت حتى اليوم (27) سبعاً وعشرين اتفاقية مع مختلف قطاعات الأعمال تضمن من خلالها توظيف أكثر من 30.000 متدرب.

وذكر قائلاً: بُذلت جهود مضاعفة للدخول في شراكات إستراتيجية مع قطاعات الأعمال الكبيرة، أثمرت هذه الجهود عن تحقيق المزيد من التوسع في دخول هذه الشراكات لقطاع التدريب والإسهام في تنمية وتأهيل الموارد البشرية الوطنية.. وذلك تماشياً مع أهداف خطة التنمية الشاملة الرامية إلى إعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في المشاريع التنموية، وتحقيقاً للهدف الإستراتيجي الخامس بالخطة العامة للتدريب التقني والمهني بالمؤسسة.

وقال أيضاً إنه من خلال الدراسات التي قامت بها الإدارة اتضح لنا بأن صناعة التغليف والتعبئة والطباعة والنشر في المملكة العربية السعودية شهدت خلال السنوات الماضية تطوراً كبيراً نتيجة لتوطين تقنية هذا النوع من الصناعات، وأيضاً عن طريق إقامة شراكات مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال.. وقد ساهم ذلك بأن أصبحت هذه الصناعة في المملكة منافسة للعديد من منتجات كبريات الشركات العالمية، واستطاع إنتاج المصانع المحلية أن يغطي احتياجات السوق في المملكة، ويصدر الفائض إلى عشرات الدول في العالم.. وبخاصة دول الخليج والدول العربية.. وقد ارتبطت صناعة التغليف والتعبئة بصناعات المواد الغذائية مثل: الألبان والعصائر والمواد الغذائية المجمدة بأنواعها المختلفة، والتي بدورها تشهد نمواً في المملكة.

ويلعب قطاع صناعة التغليف والتعبئة والطباعة دوراً هاماً في الاقتصاد من خلال مشاركته في تنويع مصادر الدخل الوطني، وإيجاد المزيد من فرص العمل لأبناء هذا الوطن.. نتيجة لذلك كانت فكرة إنشاء معهد غير ربحي متخصص في مجال صناعة التغليف والتعبئة والطباعة بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.. ومجموعة العبيكان للاستثمار من خلال شراكة إستراتيجية لتقديم تدريب تقني عالي المستوى للشباب السعودي في هذا المجال، مع التزام الشركة بتوفير فرص عمل للخريجين من المعهد. وقد تم توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين يوم السبت 10 ربيع الأول من عام 1430هـ.. الموافق 7 مارس 2009م.

الشريك الإستراتيجي في إنشاء هذا المعهد هو: مجموعة العبيكان للاستثمار، والتي نشأت لمساندة عدد كبير من المصانع من خلال تقديم حلول التغليف والتعبئة والطباعة والنشر.. وقد ساهمت مجموعة العبيكان في تطوير صناعة التغليف في المملكة العربية السعودية التي بدأتها من خلال مصنع تغليف السوائل في الرياض.. والذي بدأ تشغيله عام 1993م، وبعد مرور عام واحد على إنشائه استطاعت المجموعة أن تسيطر على 35% من سوق السعودية.. وأن الهدف من إنشاء معهد تدريبي (غير ربحي) بمواصفات عالية المستوى من ناحية التدريب والمناهج المعتمدة هو توفير احتياجات صناعة التغليف والتعبئة والطباعة والنشر.. وما يتعلق بها من خريجين متدربين بكفاءة عالية للعمل في هذا النوع من الصناعات.. وذلك من خلال تنمية مهارات وقدرات أبناء الوطن في هذا المجال للمساهمة في دعم جهود التنمية الاقتصادية للوطن، وأيضاً توفير فرص العمل.

وذكر بأن معهد الرياض للتقنية هو معهد تدريب غير ربحي يؤهل الشباب السعودي من خلال برنامج تدريبي مدته سنتان ونصف السنة.. ويتخرج بشهادة دبلوم للعمل بوظيفة فني في مجال صناعة التغليف والتعبئة والطباعة والنشر.. وما يتعلق بها، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمعهد 1000 متدرب.. يقبل المعهد سنوياً 500 متدرب موزعين على التخصصات المختلفة التي يقدمها المعهد.

يقع المعهد في مدينة الرياض على طريق عمر بن الخطاب، ويغطي المعهد بخدماته أرجاء المملكة العربية السعودية، ويَقبل المتدربين من جميع المناطق، حيث يحظى المتدرب الملتحق بالمعهد بمزايا متعددة أثناء التدريب.. وبعد التخرج على النحو التالي:

أولاً: المميزات أثناء التدريب:

توقيع عقد عمل مع الشركة من تاريخ الالتحاق بالمعهد.

يحصل المتدرب المنتظم في الحضور على مكافأة شهرية مقدارها 1500 ريال.

تأمين طبي.

سكن مؤثث ومجهز للمتدربين من خارج مقر المعهد.

التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية من تاريخ القبول بالمعهد.

ثانياً: المميزات بعد التخرج:

الحصول على شهادة دبلوم عالٍ معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

العمل في مقر الشركة التي وقَّع المتدرب معها العقد.

راتب وبدلات مجزية.

يخضع الخريج للتدرج الوظيفي.. وفقاً لنظام إدارة الموارد البشرية في الشركة.

ابتعاث المتميزين لاستكمال دراستهم العليا داخلياً أو خارجياً.

ومن جهة أخرى فإن المعهد يمنح درجة الدبلوم العالي في التخصصات التالية:

1- التقنية الإلكتروميكانيكية (Electromechnical Engineering).

2- تقنية الطباعة والتغليف (Printing and Packaging Engineering).

3- تقنية البلاستيك (Plastic Engineering).

4- التصميم الجرافيكي (Graphic Design).

5- إخصائي الإمداد والتموين (Supply Chain Specialist).

6- محلل مالي (Financial Analyst).

7- مندوب مبيعات (Sales Representative).

8- السكرتير التنفيذي (Executive Secretary).

شروط القبول بالمعهد:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

حاصل على الشهادة الثانوية، علمي أو أدبي بمعدل لا يقل عن 70%.

ألا يتجاوز العمر 23 سنة، وأولوية القبول لحديثي التخرج.

اجتياز اختبار القدرات بمعدلات لا يقل عن 60%.

اجتياز اختبارات القبول والمقابلات الشخصية.

اجتياز الفحص الطبي.

وذكر أيضاً بأن المؤسسة تتولى بموجب تلك الشراكات بعد البحث عن شركاء إستراتيجيين من القطاع الخاص وإنشاء المعاهد وتجهيزها بالتجهيزات الأساسية.. ويشارك القطاع الخاص بالتشغيل وتوفير المدربين المتميزين والبرنامج التدريبي، كما يوفر القطاع الخاص تجهيزات تخصصية بالاستفادة من دعم صندوق الموارد البشرية، حيث إن من مهام الإدارة:

1- انتقاء التخصصات التقنية التي تخدم الخطة الخمسية في المملكة.

2- اختيار المشغلين المحليين أو الدوليين ذوي السمعة والخبرة الكبيرة في مجال التدريب.

3- التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.. وذلك لتذليل كافة الصعاب والمعوقات التي تواجه المنشأة خلال فترة التدريب.

4- التنسيق مع صندوق الموارد البشرية لتقديم الدعم المالي للتدريب.

5- التنسيق مع الإدارات المعنية بالمؤسسة لإنشاء وتجهيز المعهد التقني.

6- دراسة طلبات الشراكة الإستراتيجية المقدمة من منشآت القطاع الخاص.

7- إصدار التراخيص المبدئية والنهائية لمعاهد التدريب التقني والمهني غير الربحية.

8- الإشراف على معاهد التدريب غير الربحية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة