Saturday  22/01/2011/2011 Issue 13995

السبت 18 صفر 1432  العدد  13995

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

شارك في سلسلة ندوات كرسي الملك فهد بجامعة الخليج العربي
الدكتور بخيت يستعرض دور الخلايا الجذعية في علاج أمراض المخ والجهاز العصبي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البحرين - جمال الياقوت

كشف الأستاذ الدكتور معز عمر بخيت مدير مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم الجينات والأمراض الوراثية عن توصل الدراسات الحديثة إلى دور الخلايا الجذعية «غير المتخصصة» في علاج خلايا المخ التالفة، إذ يمكن توجيهها لإنتاج أنسجة تعوض جميع خلايا الجسد التالفة.

وبين الدكتور بخيت خلال مشاركته في ندوة حول: «دور الخلايا الجذعية في علاج أمراض المخ والجهاز العصبي» في سياق تقديم سلسلة ندوات ينظمها كرسي المغفور له الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود للتقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي، بين أهمية الخلايا الجذعية كواحدة من أحدث علاجات أمراض التهابات الأعصاب المزمنة، والأمراض غير الوبائية. مستعرضاً في هذا السياق تجارب حديثة عن دور الخلايا الجذعية في علاج خلايا المخ والجهاز العصبي.

وأوضح أن الخلايا الجذعية هي خلايا أساسية تسمى خلايا المنشأ وهي خلايا غير متخصصة يمكن توجيهها لإنتاج أنسجة تعوض جميع خلايا الجسد، مشيراً إلى أن هذه الورقة تستعرض تحديداً بحوثاً متقدمة حول دور بروتنيات المناعة في تخصيص هذه الخلايا لاستخدامها في علاج بعض الأمراض العصبية، حيث وجدت البحوث دوراً لهذه البروتينات في نمو خلايا جديدة للمخ تعوض الخلايا التالفة.

يشار إلى أن هذه الندوة تأتي في سياق سلسلة ندوات دأب كرسي الملك فهد للتقنية الحيوية على تنظيمها أسبوعياً منذ مطلع أكتوبر الماضي وضمت العديد من العلماء في الخليج العربي ودول العالم، وكان أبرز المنتدين الدكتور فارس العنزي من قسم الصيدلة بجامعة الملك سعود إذ حاضر حديثا موضوع اكتشاف حديث في توجيه الجرعات العلاجية، فيما قدم الدكتور محمد بودينة من مركز النانوتكنولجي في جامعة البحرين، أهم تطبيقات النانوتكنلوجي في مجال التقنية الحيوية، كما قدم الدكتور سعيد شاور من برنامج التقنية الحيوية بحثاً حول اكتشاف علمي يربط «ارتفاع كلسترول الدم بطفرة جينية لدى العرب»، فيما قدم مدير البرنامج الدكتور محمد الدهماني فتح الله نتائج بحث حول تطوير جامعة الخليج العربي مركب دوائي لعلاج السرطان وفايروس الكبد الوبائي.

إلى ذلك، ينتظر أن تستقطب سلسلة الندوات باحثين من جامعة كورنيل في قطر، وقسم المختبرات بشركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية، ليشاركوا بندوات ستنظم تباعاً في غضون الأسابيع المقبلة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة