Sunday  23/01/2011/2011 Issue 13996

الأحد 19 صفر 1432  العدد  13996

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

شركة الجبس الأهلية توزع أرباحًا بواقع 20 % من رأس المال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمشيًّا لما صدر من هيئة السوق المالية بالإفصاح والتوضيح فقد تم نشر القوائم المالية لشركة الجبس الأهلية على مدار هذا العام طبقًا للتعليمات.

ولقد انتهت السنة المالية 2010 ميلادي وحققت الشركة أرباحًا أوضح عنها المجلس في الميزانية لهذا العام المنتهي في 31-12-2010 ميلادي وأن مجلس الإدارة يقترح بإذن الله توزيع 2 ريال لكل سهم أي 20% من رأس مال الشركة حسب ما ورد في الميزانية وسيتم صرف الأرباح بموجب ما نص عليه النظام بأحقية صرف الأرباح للمساهمين مالكي الأسهم يوم إقرارها بالجمعية والتي بموجبها يتم تعميد أحد البنوك لصرف الأرباح للمساهمين بموجب البيان الذي تتسلمه الشركة من التداول بأسماء المساهمين.

كما نوضح للمساهمين أن الشركة حققت أرباحًا صافية لهذا العام 2010 ميلادي مبلغ 55.970.514 ريالا قبل خصم الزكاة الشرعية التي بلغت مبلغ 3.445.178 ريالا. وهذه النتائج المحققة رغم وجود منافسة قوية داخلياً بانشاء مصانع للجبس البودرة والألواح الجبسية بالمملكة بلغ عددها أكثر من ثمانية مصانع وفتح مجال للاستثمارات الأجنبية والركود العام في الأسواق المجاورة والعالمية وبسبب دخول منتجات بعض شركات الجبس والألواح الخارجية إلى الأسواق في جميع أنحاء المملكة ودول الخليج وكذلك تطبيق اتفاقية التجارة الحرة وما تبعها من خفض الجمارك وعدم حماية المنتج المحلي.. ونسأل الله سبحانه وتعالى مزيدًا من التوفيق والنجاح والتقدم للشركة.

ويسرنا التوضيح بأن العام المنصرم 2010 ميلادي ولله الحمد بعد اكتمال كافة مشروعات التوسعة وتشغيلها فإن الطاقات الإنتاجية الحالية لمصانع الشركة 3200 طن يوميًّا من الجبس البودرة و 5.760.000 متر مربع سنوياً من الألواح لجبسية.. ومصانع ينبع بالهيئة الملكية 1000 طن من الجبس البودرة يوميًّا و 6.000.000 متر مربع سنويًّا من الألواح الجبسية..ومصانع الدمام الطاقة الإنتاجية 1000 طن من الجبس البودرة يوميًّا و12.000.000 متر مربع من الألواح الجبسية سنويًّا.. بالإضافة إلى مصنع جبس ألفا/ بيتا «والذي سيبدأ تجارب تشغيله قريبًا» لإنتاج (الجبس السيراميك / الجبس الطبي / جبس غراء / جبس تشكيل/ جبس صلب للواجهات / جبس سريع الشك / جبس عالي المقاومة).. ونؤكد أن إنتاج مصانع الشركة يغطي حاجة الأسواق المحلية والمجاورة بمنطقة الخليج وأسواق الأردن وسوريا ولبنان والعراق واليمن، كما يتم تلبية طلبات العملاء من منتجاتنا فور استلام هذه الطلبات دون تأخير. كما نود الإيضاح عن مركز الشركة، وهي شركة الجبس الأهلية شركة مساهمة سعودية، وكما تعلمون أن الشركة أسست منذ حوالي 56 عامًا في مدينة الرياض بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 5-5-583 في غرة شهر ربيع الأول عام 1376 هجرية بتوقيع الملك سعود -رحمه الله- وقرار مجلس الوزراء رقم 232 وتاريخ 4-11-1375 هجرية بتوقيع الملك فيصل رحمه الله.. والآن عدد مساهمي الشركة ينوف على سبعة آلاف مواطن من مختلف الطبقات حسب بيانات التداول في العام الماضي حيث إن كافة ملفات المساهمين حولت إلى التداول حسب التعليمات الصادرة وعند صرف الأرباح بعد اعتماد الميزانية من الجمعية يرسل بيان من التداول بمن لهم الحق بصرف الأرباح.

وبما أن الشركة تمتلك مصانعها في كل من الرياض وينبع والدمام وأملج فإن الشركة تغطي جميع أسواق المملكة وتصدر الفائض من الإنتاج لدول الخليج والدول المجاورة مثل اليمن وسوريا ولبنان والأردن.. ونوضح أيضًا أنه بموجب التراخيص التي أعطيت لأفراد وليس عليهم مثل ما هو مطلوب على الشركة من الزكاة ورسوم استخراج الحجر الخام التي تسلم لوزارة البترول والثروة المعدنية 2.25 ريال على كل طن لما يستخرج من الحجر الخام من المحاجر ولا أتصور أن هؤلاء الأفراد خاضعون لهذه التعليمات التي متمشية بها الشركة بموجب ميزانياتها.. وقد أوضحنا أعلاه الطاقات الإنتاجية للشركة ولا يباع من الانتاج إلا 40% من طاقة إنتاج جميع المصانع الموضحة.

ونحمد الله الذي مَنَّ على خادم الحرمين الشريفين بالشفاء والصحة والعافية، كما نتمنى التوفيق لولي عهده الأيمن وزير الدفاع والطيران صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وكذلك النائب الثاني وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.. ونرجو من الله العلي القدير أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والاستقرار التي تتمتع به البلاد من فضل الله في ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني حفظهما لله وحكومتهم الرشيدة فيما تلاقيه الشركات والمؤسسات الوطنية والمواطنين من مساعدات واهتمام نهضت بها البلاد. سائلين الله العلي القدير مزيدا من التوفيق والتقدم.. {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة